الجمعة، 12 فبراير 2021

عادة تسمية وتلقيب العرب لأبنائهم قديماً.


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن بعض عادات العرب قديماً قبل مجيء الإسلام في تسمية وتلقيب أبنائهم؛ وكانوا يُسمونهم ويُلقبونهم بأسماء مأخوذة من بيئتهم وحياة الرعي في البوادي ومن الصد والرد والكر والفر والشجاعة والقوة والفروسية مثل: قابض وأسد وحرب وصخر ومرة وأسد وكرَّار وصدٍَاد وردَّاد وثابت ونحوه، فكانوا يميلون كثيراً إلى أسماء فيها شدة وبأس ومَنَعَة وأما بعد الإسلام صارتْ العربُ والأشرافُ الهاشمية تُسَمِّى وتُلَقِّبُ أبنائَها بأسماء وألقاب توابعهم وكثُرَ ذلك فيهم وصارَتْ أسماء وألقاب مجردة من التخصيص ويُعْرَفُ هذا من هذا بالرجوع إلى ما ذكره عنهم النسابون الأصوليون وتناقَلُوه عنهم جيلاً عن جيل من فرز وتمييز في أمانة النسب ولذلك فالأسماء والألقاب على ظاهرها لا تنفي ولا تُثبِتُ نسباً. 

وأَمَّا العرب قبل الإسلام وبعدَهُ سموا ولقبوا توابعَهُم بالأسماء اللينة واللطيفة وما يتفائلون به أو يُكلِّفُونَهم بها من أعمال أو النواحي التي أصولهم منها أو يُبْقُونَهم على نفس الأسماء التي جائوا بها من تلك النواحي أو صفة خَلْقِية أو خُلُقِية أو لقب عقابي لجناية ارتكبوها أو لحادثة ما أو بعد خَصْيِهِم، مثل: مسعود وسعيد وسعد وسرور وشاكر ومبارك ومبروك وبلال وخضر وثامر وورد وزهر وريحان وعنبر وصندل ومسك وكافور وفردوس وياقوت ومرجان وجوهر وألماص وفيروز ولؤلؤ وكهرمان وعنبر وزمرد وسندس ودينار ودرهم وفلس وخير وبركات وبخيت وصبيح وياسر ويسار وميسور وميسرة وميسر ويسر وأيمن وبِشر وبشير وبُشْرَى وبشارة وعطاء ورباح وفتح وفاتح وفتح الله وفتوح وأبو الفتوح ومفتاح وفرج وفريج وفرح ومفرح وفارح وفرحان وفريح وجذلان وإقبال ومحبوب وحبيب ومودود وضياء وبهاء وقمري وبديع ووديع وعماد وسنبل وفلفل وشنبل وشنبر وسنبر وحَمَّال وزبال وزبالة وزبيلة وكسلان ورَقَّاع ودجاجة وفرخ وفروخ ودنداني وفرغاني وكرزاب وشرقي وقنبر ونيم جاه وشنصير وقرضاب وحَلَّاب وحارس ومستودع وصيرفي وجرَّار وساحب وسبحان وجرَّار وطقطق وحَمَّاس ومحماس وأبو حمسة ووحمسان وحميسان وزنيد ووقَّاد وشعيل وحطَّاب ودقَّاق وطبَّال وبوق وزَمَّار وقصَّار وعلَّاف ومتبن ومؤنس ونصر ونصير وإسكندر وعدلان وزنبور وزربول وسنجر وقطز وقايتباي وجقمق وطهماز ويلماز ودلماز وتبراز وتمراز وشكيب وكُرَيْبُ وزنبح وفرقح وفضل الله وعناية الله وهداية الله وزيادة الله وخير الله وحسب الله وشكر الله وحمد الله وسعد الله وخليف الله وهبة الله وحفظ الله وعون الله ورزق الله وعفو الله ومنَّ الله وداد ودودو وبابا وفلخان وفتى خان وباران وجمعان ونابت وزكرت ودعباس وعارف وصايغ ونقاش ونفَّّاش وفريش وعجَّان وطحَّان وجارش ومجرش وسلَّاخ وذَبّاح وقصَّاب وباعج وأحمر وروَّاس وروس وشادخ وطبيخ وقدر وقدير وقدور وقدورة وحوت ونفَّاخ وزبيبة وحدّاد وبرَّاد وعجَّان حديد وعاقف وقويم وفلحط وأبوظهر وخنجر وبريغش وبرغوث وحافر وناقر وعطلان ووجيعان وجحش وجحاف وغندور وفطسان وبدين وشبين وحجار وحتة وحتحوت وحتيت ورامز ورمزان ومختار ومقلد ومظهر وقملان وأبو عيون وسيوف وبردويل وغشيم وكنيس وعنكوش وتبن وعلاَّف وأبو الحب وأبو الشعير وقصاد وراعي ورويعي وضاوي وسارح ونعيم ونعمة وزئبق وصهيد وبخبخ وباشت وروشن وعسلة وبصلة وعنبة وجرجير وتمر ونبق ومدار وحلوان وعلوان وبرهان ومهران وغزال وظبي وعجلان وسريع وحميضة وشميلة ورميدة ورمادة وشلحاط وفلحاط وشادي وباد وطغج وجف وفائق ووصيف وساج وقنداج وكنج وقرا وتكين وباغ وداغ وكاز وقهر وقلي وقلا وبدر وبرجوان وتيمور وتايمون وثعلب وذئب ونظر وناظر وجارد وفلاتة وفالت وفليتة وصليصلة وحمحام ولقيح وقيماز وبرقوق وكبيشة وأقباش وعزيز وعرمط وقرمط وعصمان وبقا وحلبس وبشار وعقرقوف وباغ وبخع وهند وزند وسِنْد وخلدون وزيدون وسعدون وحمدون وبقير وساير ونجم وشميسة وشويه وحنكيتة وفريك وقراقوجا وقراجا وقرجلة وسبسب وكرمان ونيروز وهرمز وجوسق وجردقة ونظام وحبشي وحبشون ووحشي وكرز وزريق وباقول ودعلج وقنفذ ودلبح وقبيب وبزاق ودقدق ومدجج وزرعين وثارمين ويشبك وقوجك وهازان وجازان وقازان ومهلب وهلبان وصوصوة وصوصو وبشبش ورحيل وهركان وقيران وجاوان وعرعر وقلقل وقرقر ومجال ومَيَّاح وعظيم وحسام وصمصامة وسيوف وخنجر وأبوالسكاكين وسناء وبيزح وزلزل وزلزال وزرنيخ وزاقب وهيت وباذنجان وعدس وعداس وبصَّال وجرجير ومزروع ولحمة وعظمة وعظم وعُظيم وكنهر وعبهال وأبوالنعال وتيس وخَصِي ومَخْصِي وطوَّاشي وداد وقائد وشاهك وباغر وبندار وأشناس وتكين وطغج وفتى خان وخنان وورد ووردان وزيبق وشركاص وفيل ودليل وشريح وإينال وتريك وكنجور وطيفور وباجور وجور وشراهنك وشراهيك وأميركا ووحش وحنش وحنيش ومشرق ورفيق وجربان ورميس وطريق وطوق وسحنون ودليل وكريخ وبصبص وشبيك وعطار وخياط وخراط وقواس وشواك وسقاء وراوي وبعصلي وبايكباك وخسف وجعلان وجريح وسيران وشبل وناصح ونادر وعيار وعرق الموت والموت وعرق وشنيف وأبوالشوك وسيما وسحيل ومصلح وقاقويه وحرحر وفرفر وقرقر وسهيم وشعشاع وشعيشع ومشعشع وقراقوش وقريقر وبلبع ودلدل وجناح وبندق وفندق وخضر وعلُّوش وعليش وحلاوة وعسل وزعبل وجعبر وجعبور ومزقوق وزقزوق وقرمز وصرصور ووحيح وكشكش وبعرور وعنان ولجام ورزيز وسعسع وكنكر وعسعوس وغندور وحنبوق وحندق ومبرد ومنيجل وأبوالبكرة وأبوالخيل وغشمر وحنتوش ومكرم وجمجم ودكمار وقندوز وقنطاش وحرقوص ومقبل وحركش وحبان وضياف ومضيف وأبوالضيف ومضايفي وعجيب وبيطار وحذيان وأبونصية ووجعان الراس وأبوالشيطان وأبوالخوصة وبراك وبريك ومبارك وعقال ومعقل ومعكال وعقير وخبير ونجيف ومنيحيف ونحوه.

ولذلك تُوجدُ أسماء أصلية ومجرد تسمية وتُوجدُ ألقاب ولكل لقب معنى وسبب فيلزم الرجوع إلى ما ذكره النسابون الأصوليون عنهم مثل: يُوجدُ عَوَّاد من الأشراف الهاشمية والعرب وهو مجرد تسمية ويُوجدُ عَوَّاد لقب لأشخاص وتوابع عملوا في صناعة العود أو غنَّوا وعزفوا على العود.  
 
وهذه الألقاب والأسماء والصفات المذكورة ليس لها علاقة بأي شخص يُعْرَفُ بهذه الأسماء والألقاب والصفات داخل وخارج جزيرة العرب. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّت مُلَخَّصَة من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق