هذه المُفْرَدَة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن أتباع العرب والأشراف الهاشمية قديماً والأعمال التي كانوا يُكَلَّفُونَ بها وكُلُّ تابع ومجموعة توابع لهم دورهم في حياة البادية والرعي والنظام العشائري يُكَمِّلُ بعضهُم بعضاً وأغلبهم من ذوي البشرة البيضاء من غير العرب من كرد وترك وقجر وفرس وهنود وشرقيين وغز وجركس وبربر وحبوش ونحوهم.
وهذه التوابع تُضَافُ إلى متبوعيهم من العرب والأشراف الهاشمية في سلاسل النسب ويُعْرَفُون بمتبوعيهم ويَتَسَمَّون بهم ولمَّا كانَ الاحترازُ من الخطأ في نسب الشخص هو الغرض من علم النسب فقد أثبَتَ النسابون الأصوليون السابقون أتباعَ كل عربي وشريف هاشمي وأسَمائَهم وألقابَهم وأعراقَهم والأعمالَ التي كُلِّفُوا بها وذراريهم جيلاً بعد جيل خشيةَ عدم التَّمكن من تمييز الذراري لاختلاطهم بغيرهم مع مرور الأجيال وكل مجموعة توابع رئيسية منهم تَنْقَسِمُ إلى مجموعات توابع فرعية، ومن هذه المجموعات الرئيسية من توابع الأشراف الهاشمية أشرافاً أخيضرية حسنية وأشرافاً خواورة حسينية:
-مجموعة الرعيان ويَنْقَسِمُون إلى مجموعة رعيان الإبل ومجموعة رعيان الغنم.
-مجموعة ساسة ومروضي الخيل.
-مجموعة ساسة الحمير والبغال.
-مجموعة محذي الخيل وحذّائي البغال.
-مجموعة البيطريين مُعالجي المواشي والدواب وتوليدها.
-مجموعة صانعي السروج والبراذع.
-مجموعة الفلاحين والمزارعين وحصاد الحب ودرسه وتصفيته من الشوائب.
-مجموعة كنس المكان وتنقية الكُنُف ونقل الرماد من مواقد الدواوين والبيوت والمطابخ وسحب المواشي الميتة وجر الدواب النافقة وإبعادها عن أماكن سكنى الأشراف الهاشمية والعرب.
-مجموعة التجار وحافظي المال والصيارفة والبزازين والعطارين وبائعي الطعام والخضار والفواكه والتمور.
-مجموعة حراس الأماكن والموارد والشعب والأراضي والوديان والقصور.
-مجموعة الحاكة والنساجين ومُصْلحِي الفَرْش التالف.
-مجموعة العاملين في الحرف اليدوية من بناء وحفر آبار ونحت أدواة حجرية وسف خوص وفاتلوا الخبال والأرشية والعقل وغازلي بيوت الشعر ونجارة وحدادة وصاغة وصانعي سيوف وخناجر وصانعي وشاحذي سكاكين وبرَّادين وصانعي مسامير وسواديس وقيود حديدية ودباغة وخرازة وصناعة طبول وصناعة آلة العود.
-مجموعة الديوان والضيافة.
-مجموعة الجَزَّارِين.
-مجموعة الانتباذ ومُحضري الأشربة.
-مجموعة البيت وهم المسئولون عن كل ما يتعَلَّقُ بنصب أو هد بيوت الأشراف الهاشمية في الرحيل والإقامة وجمع المتاع والتقاط ما ينسونه أويسقُطُ من الركب أثناء الرحيل في الطريق.
-مجموعة المظاهير وهم المسئولون عن رواحل الإبل التي يحمل عليها البيت والمتاع وهوادج النساء في الرحيل.
-مجموعة الصيد في البر ويكلفون بتنظيم رياضة الصيد للشريف الهاشمي وترويض الصقور والنعام.
-مجموعة منظمي السباقات من هجن ورمي سهام.
-مجموعة صيادي البحر بالمراكب والشباك ونحوه.
-مجموعة الَمُلَاحِقين وقُصَّاص الأثر.
-مجموعة الفرسان والمحاربين وحملة السلاح والحِرَاب ورُماة السهام.
-مجموعة الوِرْد وهم المسئولون عن آلات مورد الماء وإعدادها وملء قرب الماء في الإقامة والرحيل.
-مجموعة العَلَف وهم المسئولون عن جمع الأعلاف من البرية وتخزينها وتلقيم المعاويد عند التصدير.
-مجموعة نافخي المزامير والأبواق وقارعي الطبول والراقصين في الأفراح والمناسبات في الأعياد وقدوم غائب وهجوم عدو أو لصوص.
-مجموعة الحرس والحفظة ومُشعلي النار في الوادي.
-مجموعة الحُكماء والمعالجين والرقاة وكُتَّاب الرقية الدينية.
-مجموعة محضري الخصوم لمجلس القضاء وإبعاد المحكوم عليهم بالرحيل عن القبيلة.
-مجموعة لبس الشريف الهاشمي ونظافته الشخصية ويَهْتَمُ كل واحد منهم بشيء ومنهم المُكَلَّف بنعال الشريف والمُكَلَّف بغسيل ثيابه والمُكَلَّف بطيبه وتبخيره والمُكَلَّف بحلاقته.
-مجموعة المُحَاكِين (الممثلين) ورواة الأشعار والأخبار والقصص العجيبة وغناء قصائد العرب على آلة العود لتسلية الشريف الهاشمي والحضور في ديوانه وجعله يبتسم وإضحاكه.
-مجموعة رفاق العَوْن (المرافقين الخاصين) وأَمناء السر وأهل المشورة والفصاحة والرد.
-مجموعة المرسولين والمبعوثين بالرسائل لشيوخ العرب ونقل الأخبار.
-مجموعة العيون وناقلة الأخبار للشريف الهاشمي.
-مجموعة خدم الحريم وتابعات الشريف ومنهم الَمخصيين.
-مجموعة الخَرَّاصين وجامعي زكاة الحبوب والتمر من عُمَّال أراضي وأوقاف الأشراف الهاشمية.
-مجموعة حصان أو فرس الشريف الهاشمي وهي مسئولة عن سياسته ولجامه وسرجه وعلفه ونحوه.
-مجموعة راحلة الشريف الهاشمي وهي مسئولة عن مركوب الشريف الهاشمي من الإبل وإعداد آلته للركوب من شداد وبِطَان وحقب وصدر وتعقيل وإناخة ونحوه.
-مجموعة البنائين وحارقي الطوب وبنائي القباب والبيوت والأسوار والحصون وحفَّاري وطاوي موارد الماء.
-مجموعة التابعات من قابلات وخياطات وحائكات وناظمات خرز للقلائد ومُزينات وماشطات ومُخضبات حناء لنساء الأشراف الهاشمية.
وكل مجموعة لها كبير يرأسها ويلقب بلقب ترتيب إداري بين التوابع مثل: كبير الرعاة ورئيس الخدم وشيخ كذا وأمير كذا.
وكُلُّ تابع تقريباً يُعْرَفُ بلقب مأخوذٍ من العمل المُكَلَّفِ به وتتوارثُ ذراريه هذا العمل واللقب ويعرفون بهما.
والأتباعُ تُعرَفُ باسم مَتبوعها عربياً كانَ أو شريفاً هاشمياً وبعصر متبوعيها وببُغْض ذراريهم لذراري متبوعيهم وبأسمائهم وألقابهم وتراكيبهم وإضافاتهم حتى وإنْ تخَفَّوا في حلف واسم ونسب القبائل العربية والأشراف الهاشمية ويُعرفونَ كذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر، مثل:
١-توابع الشيخ الأمير الشريف إبراهيم بن شعيب الأكبر من بني الأمير أحمد حميدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية المقتول في عام ٧٩٥ هجرية.
٢-توابع الشيخ الأمير الشريف فُلَيْح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضريَّة الحسنية الهاشمية في القرن الثامن الهجري.
٣-توابع الشيخ الأمير الشريف عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية عام ٨٥٠ هجرية.
٤-توابع الشيخ الأمير الشريف سالم الخواورة الحسينية الهاشمية نحو عام ٨٥٠ هجرية.
٥-توابع الأخوة الثلاثة من الأم: الشيخ الأمير معضد الهوازني والشيخين الأميرين الشريفين عضيدان وعضيد الأخيضرية الحسنية الهاشمية عام ٨٥٠ هجرية.
٦-توابع وتابعات الشيخة الأميرة الشريفة المُعَمَّرة فاطمة القاسمية القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية (أم المعاضيد) عام ٨٥٠ هجرية وبعده.
٧-توابع الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القرن العاشر الهجري.
٨-توابع الشيخ الأمير الشريف محمد الثاني المُلقب (شهيل) بن مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القرن الحادي عشر الهجري.
٩-توابع الشيخ الأمير الشريف منيع بن سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتَوَفَّى في عام ١١٧٣ هجرية.
١٠-توابع الشيخ الأمير الشريف محمد بن إبراهيم آل محيا من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية المقتول في عام ١١٨٦ هجرية.
١١-توابع الشيخ الأمير الشريف عضيدان الأصغر بن الأمير منيع بن الأمير سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية المقتول في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري.
١٢-توابع الشيخ الأمير الشريف حمد بن محمد بن مضحي الأصغر بن محمد الأول بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فُلَيْح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المقتول في عام ١٢٠٠ هجرية.
والتابع والتوابع هو ما يُعَبَّرُ عنهم بالمولى والموالي في المصادر المخطوطة القديمة المُتوارثة جيلاً عن جيل ويضافُ التابع إلى متبوعه في سلسلة النسب ويُنْسَبُ إليه نِسْبَةَ إضافة وتَبَعِيَّة ويُعْرَفُ بمتبوعه وأَمَّا الولاء عند الأشراف الهاشمية أنواع سأفرد للحديث عنها مفردة لاحقة بإذن الله.
ولا تخلوا ذراري هذه التوابع من وجود ذراري بيت هاشمي أصلي مُختلطة فيهم وتَسَمَّتْ بهم فيلزمُ العدُ والتسلسل وكذلك تحليل الحمض النووي DNA لتمييز التركيب والإضافة في هذه التوابع وتحديد ذراري البيت الهاشمي الأصلي بينهم.
(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق