هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن تعريف صفة (بني خضير) عند هاري سينت فيلبي البريطاني (ت ١٣٨٠ هجرية) في كتابه (قلب الجزيرة العربية)، تأليف: هاري سينت فيلبي، ترجمة: صبري محمد حسن، مراجعة: رؤف عباس، ط ٢، ٢٠٠٩ ميلادية، المركز القومي للترجمة، القاهرة، مصر، ج ٢، الصفحة ٣٣١، في سياق حديثه عن عناصر السكان في بلدتي الحوطة والحريق أثناء مروره بإقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية على ظهور الجِِمَال حيث يقول في صفحة من كتابه المذكور عند ذكره البيوت الفردية غير المُتَكَتِّلَة:
( ... . وتظهزُ عناصرُ بني خضر Bani Khadhir ، تلك السلالة من أوباش الناس، بشكل كبير بين سكان الواحتين، ...).
انتهى ما نقلته من الكتاب المذكور.
والمؤلف المُستكشف المستشرق هاري سينت فيلبي البريطاني هو ضابط استخبارات مكتب المستعمرات البريطاني وهو من عرق اليهود (اليهود الأصلية من ذراري النبي إبراهيم - الأب الرحيم - من العرب القديمة الأولى) وهو شخص معاصر توفي في لبنان في عام ١٣٨٠ هجرية وهو من مُسلمةِ اليهود وأعلنَ إسلامه قبيل دخوله مكة المكرمة نواحي الحجاز غرب الجزيرة العربية وليس بنسابة اصولي وشخص غريب على المنطقة ومجرد ناقل لما سمعه في حله ورحلاته واستكشافاته نواحي الجزيرة العربية ونقلَ عن من التقاهم من أفراد من ذراري التوابع الباغضة المُتناقِلَة والمُتوارثة البغضَ والتحقيرَ والإساءةَ جيل بعد جيل عن أسلافها التوابع المُتمردة من أعراق مختلفة والتي خالفتْ وخلعَتْ طاعةَ متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وطاعةَ حلفائهم من أبناء عمومتهم الأشراف الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابع الطاعة بعد النكبة الكبرى الأخيرة على الأشراف الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابع الطاعة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبعد ما فعلته تلك التوابع المُتمردة من أفعال شنيعة في حق متبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية وحلفائهم العرب الأصلية من قتل وتشريد وإجهازٍ على جريح وانتهاب أموال وديار وموارد ومراعي متبوعيهم وكسرٍ لنفوسهم وتضييعٍ لأنسابهم وتغلبِ التابع على متبوعيه وتأليب التوابع للعرب والتوابع الآخرين في القبيلة على متبوعيه وبَعْدَ تفكك حلف زهران القديم في بلدة الحوطة بعد مقتل شيخه وأميره الشيخ الأمير الشريف حمد بن بن محمد آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية عند مورد الماء في نحو عام ١٢٠٠ هجرية وتفرُّقِ بيوت حلف زهران وخروج الأشراف الهاشمية والعرب من تكتلات العشائر من الأحلاف العربية بعد تلك النكبة الأخيرة وتفضيلهم الانعزال في بيوت فردية بعيداًِ عن تلك التوابع المُتمردة الكثيرة اللاحقة في تلك التكلات آلعشائرية وسعي تلك التوابع المُتمردة ومن وافقهم من العرب في الحط من شان الأشراف الهاشمية الأصلية وحلفائهم من العرب الأصلية بإطلاق صفة (خضير) عليهم بعد انعزالهم عن التكلات آلعشائرية وتفرفهم بين العرب وغير العرب داخل وخارج جزيرة العرب وعدم تكوُّن قبيلة لمتبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية باسم جدهم الأعلى (هاشم) بعد مرور اكثر من ١٤ قرناً بعد مجيء الإسلام.
ويُلاحظ أنَّ فيلبي البريطاني كتبَ الصفةَ العربية (بني خضير) بشكل دقيق مضبوط باللغة الإنجليزية واما المترجِمُ للكتاب المذكور فاخطأ في ضبط الترجمة (بني خضر) وصوابها (بني خَضِيْر) -بفتح الخاء وكسر الضاد - وهي صفة لا تزال معروفة حتى اليوم نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بالمملكة العربية السعودية - حرسها الله - وهي صفة عربية قديمة ظهرتْ على السطح آخر مرة في المشهد المجتمعي بعد القيام الأخير للتوابع على متبوعيهم وخلعهم طاعة متبوعيهم الأشراف الهاشمية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري كما اسلفتُ وهي عند العرب قديماً تتعلَّقُ بانقطاع الشخص العربي الأصلي من حلف قبيلته العربية الأصلية وليست لها علاقة بالنسب أصلياً كانَ أو إضافة وهي صفة عربية قديمة أطلقتها العربُ على من انقطعَ منهم من حلف قبيلته العربية الأصلية مادام مُنقطعاً من حلفه الأصلي بخلاف أو رحيل عن ديار أو تقَطُّع القبيلة واندثارها كياناً واسماً وحلفاً ولم يبق لها لا اسم ولا رسم سوى بضع بيوت في الحواضر تسكنُ في الديار القديمة للقبيلة المُتقطِّعة وتضيفُ نسبَها إلى تلك القبيلة المُندثرة لسكناها في ديارها ولا يجمَعُ بين هذه البيوت - غير المُتكتلة والتي تضيفُ فقط نسبَها في هذه القبيلة المندثرة - حلفٌ أو تكتل عشائري وليس لها شيخ ولا مشيخة عشائرية ولا بادية في بوادي العرب ولذلك فصفة (خضير) هي صفة حال للعربي الأصلي المنقطع من حلف قبيلته العربية الأصلية سواء عاش مُنفرداً على ظل سيفه أو التحق بعد انقطاعه من حلف قبيلته العربية الأصلية في حلف وجوار قبيلة عربية أخرى أو تنَقَّلَ بين الأحلاف العربية أو أصبح شيخاً وأميراً في حلف القبيلة وفي عدادها.
وأمَّا (بني خضير) هي نسبة بصيغة الجمع إلى صفة (خضير) وهي صفة حال وليست بنسب وليست باسم جد وليست باسم شخص ولا اسم تكتل عشائري ولا اسم مكان ولا اسم حلف وليست اسم قبيلة مُتشكِّلَة جديدة تكوَّنَتْ فيما بعد.
وأما تعريف فيلبي لصفة (بني خضير) بقوله: (تلك السلالة من أوباش الناس) فليس بمستغرب لأنَّ البغضُ يُورَّثُ للذراري عبر الأجيال كما تُوَرَّثُ العاداتُ، وفيلبي مجرد ناقل لما سمعه من بعض ذراري التوابع المُتمردة الباغضة لمتبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية والعرب بقصد الحط من شان متبوعيهم توارثاً للبغض عن أسلافهم التوابع المتمردة تلك ومُوافقين لهم وتغييراً لصفة (خضير) - بقصد الإساءة - عن معناها القديم عند العرب لتكون صفةً للنسب وليس للحلف الأصلي.
وأما العرب أطلقتْ صفة (الولاء، المولى، الموالي) على العربي الأصلي من عرق العرب المخطوف أوالرقيق وعلى من كانَ من عرق غير العرب حُراً أو رقيقاً.
وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر.
وإلى مفردات أخرى تناقشُ صفة (خضير) عند بعض المؤلفين في كتبهم.
للاستزادة العلمية انظر المفردات على الرابط التالية:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10222142098598549&id=1145881221
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10222002685433307&id=1145881221
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10222526262762413&id=1145881221
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10221851523254347&id=1145881221
(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة، وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: كتاب (قلب الجزيرة العربية)، تأليف: هاري سينت فيلبي، ترجمة: صبري محمد حسن، مراجعة: رؤف عباس، ط ٢، ٢٠٠٩ ميلادية، المركز القومي للترجمة، القاهرة، مصر، ج ٢، الصفحة ٣٣١ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق