هذه المُفْرَدَة النسَبِيَّة تَتَحَدَّثْ عن انحصار العَقِبْ في بعض الأبناء عند النسابين وما يستخدمونه من ألفاظ للتعبير عن هذا الانحصار، والنسَّابون المتقدمون عُنُوَا بمساَلَة انحصار العقب في بعض الذرية وصَنَّفُوا بعضَ المُصنفات في هذا الباب، والانتاج الفكري في مجال الأنساب وإثبات الذراري - بشكل عام - هو للإثبات وليس الحصر باستثناء ما أُلِّفَ - قديماً أو حديثاً - خصيصاً لغرض الحصر وتحديد المُعقبين من الذراري الشريفة مثل:
1 – كتاب قديم: (المعقبين من ولد الإمام أمير المؤمنين)، يحيى بن الحسن بن جعفر المدني العلوي العقيقي (214 – 277هـ)، تحقيق محمد الكاظم، ط1، 1422هـ، 2001م، مكتبة المرعشي، مطبعة ستاره، قم، إيران.
2 – كتاب حديث: (المعقبون من آل أبي طالب)، مهدي الرجائي الموسوي (معاصر)، ط1، 1427هـ، مؤسسة عاشوراء، مطبعة نينوى، قم، إيران.
فهي كُتُبْ مُتخَصِّصَة ومُخَصَّصَة صُنِّفَتْ للمعقبين الذين انحصَرَتْ الذراري فيهم للحذر من الوقوع في الخطأ في نَسَبِ الشخص خصوصاً عندما يكون المُعَقّبُ أَوْلَدَ أولاداً من الذكور وماتَ بعضُهم بدون عَقِب ونحو ذلك وانحصَرَ العَقِبُ واستمرارُ النَّسْلِ في إخوتِهِم الآخرين، وأَمَّــا عبارات انحصار النَّسَب في بعض الذراري التي يَذْكُــرُهَا النسابونَ في سياق حديثهم عن الأعقاب والذريَّة فمنها مثلاً:
1 – العَقِبُ من فُلَان.
2 – عِقِبُهُ من فُلَان.
3 - أُعْقَبَ من فلان وَحده، مثل : "أَعْقَبَ إبراهيمُ من يوسف وَحْدِهِ" (...).
4 -لم يُعَقِّب لأبيه غيرُه.
5 - العقِبُ من وَلَدِ فُلَان من فُلَان (أو من أكثر من فُلَان واحد)، مثل: "العَقِبُ من وَلَدِ سليمان بن عبدالله بن الحسن بن الحسن من رَجُل، وهو محمد بن سليمان قُتِلَ بفخ" (المَجْدِي في أنساب الطالبيين، علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري من أعلام القرن الخامس الهجري، تحقيق أحمد المهدوي الدامغاني، ط2، 1424 هجرية، مكتبة المرعشي العامة، قم، إيران، ص 249).
6 - العقِبُ من وَلَدِ فُلَان في فُلَان (أو في أكثر من فُلَان واحد)، مثل: "والعقب من وَلَدِ محمد بن سليمان في عبدالله، وأحمد، وإدريس، وعيسى، و ... " (المَجْدِي في أنساب الطالبيين، علي بن محمد بن علي بن محمد العلوي العمري من أعلام القرن الخامس الهجري، تحقيق أحمد المهدوي الدامغاني، ط2، 1424 هجرية، مكتبة المرعشي العامة، قم، إيران، ص 249).
وعبارات الحصر كذلك يُقابلها عباراتُ الإثبات والإشارة إلى انتشار النسل والذرية والأعقاب وسَأُفْرِدُ لها مُفْرَدَة لاحقة بإذن الله تعالى.
مصدر الصور
1-كتاب (علم النسب، محمد رضا المـامــقــاني (معاصر)، ط1، 1422هـ، نشر مولد كعبه، قم، إيران، ج2، ص 48-49، 175).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق