الأربعاء، 3 مارس 2021

سيرة المُحْسِنَة الشريفة آمنة بنت محمد آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية.


هذه المُفْرَدَة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن المُحسنة الشريفة آمنة بنت الفقيه التاجر الشريف محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربية وكانت لها آثار حسنة في زبيد في تهامة نواحي اليمن وتزوجت من الشريف علي ابن سفيان وبعده من الأمير عمر بن عبدالعزيز الحبيشي ولها أولاد وتوفيت في عام ٩١١ هجرية في نفس الشهر والسنة التي توفي فيها أخوها الشريف عليَّان بن محمد آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

والشريفة آمنة بنت محمد آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية أضافها الأستاذ عبدالله محمد الحبشي في كتابه (معجم النساء اليمنيات) ناقلاً ترجمتَها من كتاب (الفضل المزيد). 

والأشراف آل عليَّان معهم حلفاؤهم من العرب والكثيرُ من توابعهم من أعراق مُختلفة في البوادي وفي زبيد وفي مدينة صعدة في تكتلات العشائر في حلف واسم القبائل العربية ومنهم التوابع الفُرس واليهود وغيرهم. 

ومن ذراري الأشراف آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من اختلط في أحلاف الأنصار وتسمَّى باسم الأنصار في تلك النواحي والديار جهات زَبِيْد نواحي اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية. 

وأمَّا الشريف علي ابن سفيان المذكور فهو من عرق الأكراد ومن توابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومُضافون في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية إضافة تبعية وإنتماء وليس عرق وصُلْب وهم غير التابع الآخر (سفيان) البربري تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وغير الشيخ الصالح (سفيان) الثوري العربي المعروف وغير أي شخص آخر يُشابهه في الاسم.

مصدر الصورة: 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق