الخميس، 11 مارس 2021

مُشَجَّرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الراحلين من نواحي نجد وسط الجزيرة العربية إلى نواحي اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية متُثْبَتَة في القرن الحادي عشر الهجري ومنقولة تقديراً في القرن الثالث عشر الهجري.


هذه المُفردة التاريخية تَذْكُــرُ وثيقةَ نسَب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، وهي مُسْتَمْسَك خاص تحتفظُ به بعضُ ذراري هذه الأسرة القاسمية الشريفة نواحي اليمن إلى وقتنا الحاضر في خزانتها الخاصة، مُثْبَتَةٌ بقلم القاضي الحسن الصنعاني (١٠٤٤–١١١٤ هجرية) في المائة الأولى بعد الألف الهجري ومُعَمَّدَة فيما بعد من السيِّد القاسم (... –١٢٠٢ هجرية) بن أمير المؤمنين المهدي العباس بن المنصور الحسين بن المتوكل القاسم الحسني الصنعاني أمير بلاد حُفَاش في سنة ١١٩٨ هجرية أي بعد مرور حوالي ١٠٠ سنة من توثيق القاضي السيد الحسن الصنعاني ثم نُقِلَتْ بعد ذلك في القرن الثالث عشر الهجري بيد (محمد بن أحمد بن عبدالقادر عِزِّ الدِّيْن).   

وتكمُن أهمية هذه المُشجرة أنها وثيقة خاصة قديمة وممَّا سَلِم من عوادي الزمن ومن الإحراق أو الحرق أو الإخفاء في أحداث النكبة الأخيرة لسبب البُعْدُ الجغرافي وسابق الرحيل من نواحي نجد إلى بلاد اليمن في القرن الحادي عشر الهجري وتُقَدِّم أنموذجاً من الحَفَائِظ والمشجرات الخاصة، وما يُوجَدُ فيها من تركيب واختصار لا يُقَلِّل من أهميتها، وتؤكِّدُ شُهْرَةَ نسبهم عندَ الخاصة خصوصاً القضاة والنسابين والأمراء اليمنيين بأَنَّهُم أشراف أخيضرية حسنية هاشمية وتقعُ هذه المشجرة النَّسَبِيَّة تاريخياً ما بين وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبين بقية المصادر اليمنية التي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة ابن الأشخر ولذلك فهي جَاءَتْ بَعْدَ وجادة ابن الأشخر اليمني وسَبَقَتْ المصادر اليمنية التي جاءتْ بعد وجادة ابن الأشخر. 

وصف اكتناهي للوثيقة:
مكان الحفظ: الخزانة الخاصة للأشراف آل مضحي في جبل مِلْحَان بمديرية المحويت باليمن السعيد.  
الوثيقة: مخطوطة تقعُ في ورقة واحدة من وجه واحد فقط.
الورق: قديم بحجم أ ٤ تقريباً.
عدد الأسطر: ١٥ سطراً.  
الخط: خط يمني قديم.   
المداد: زاجي عفصي صار لونه بني فاتح بسبب التأكسد. 

وهذا نص الوثيقة المبسوط وسلسلة النسب الواردة في المشجّرة (وما بين القوسين المربعين إضافة للتوضيح وليست من أصل النص):

(بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وآل محمد في جميع الأوقات

هذه مشجرة السَّادة الأشراف بنو مضحي أهل الشَّرقي [بمِلْحَان] المنتقلون [مِنْ] صَعْدَة [شمال اليمن] إلى البلدة المذكورة وهم كانوا في ضَحْيَان [صَعْدَة] والمِخْلَاف [السُّلَيْمَانِي] وهم أشرافٌ أخيضرية نَقَلْتُ نَسَبَهُم عن مشجرة قديمة بأيديهم بقلم القاضي السيِّد الحسن الصنعاني [(١٠٤٤–١١١٤ هجرية)] ومُعَمَّدَة من القاسم [(... –١٢٠٢ هجرية)] بن أمير المؤمنين أمير بلاد حُفَاش في سنة ١١٩٨ [هجرية] وجَدُّهُم الجامع هو سليمان بن أحمد بن يحيى بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن علي بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد زُغَيْب بن يوسف الأخيضر بن الإمام موسى الجَوْن إلى آخر النسب الشريف، وقد خَلَّفَ سليمان المذكور عدَّةَ أولاد: السيِّد محمد وحمد والفالح ومفلح وحسين وهو المُلَقَّب مضحي لكثرةِ أضاحيه وعنايتِهِ بالفقراء، وقد خَلَّفَ السيِّدُ الحسين بن سليمان: عبدالله ومحمد وأحمد والقاسم، وخَلَّفَ عبدُالله ابنين هما: مضحي ومحمد والجميع مُعَقِّبِين والمُنْتَقِلِيْن في المائة الأولى بعد الألف.  

جدّ بني مضحي الأشراف
إسحاق بن عبدالله بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن علي بن عز الِّدين بن مضحي بن سليمان بن محمد بن حسين بن مضحي بن عبدالله الحسين يُعْرَفُ بمضحي بن سليمان بن أحمد بن يحيى بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن علي بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يوسف الأخيضر.
 
نَقَلْتُ المُشَجَّرَةَ المذكورةَ كما وَجَدُّتهَا فليَثِقِ المُطَّلِعُ. 
كَتَبَهُ (أحقرُ الوَرَى): محمد بن (أحمد بن عبدالقادر عِزِّ الدِّيْن)).
 
احْتَوَتْ هذه المشجرة الشريفة على نص مبسوط ونص مُشَجَّر ويمكن تلخيْص وتحليل ما فيها من معلومات كالتالي:

١– التوثيق
مرَّتْ هذه الوثيقة بثلاث مراحل:

أ– إثْبَات القاضي السيِّد الحسن الصنعاني (١٠٤٤–١١١٤ هجرية) للمشجرة القديمة بِقَلَمِهِ في القرن الحادي عشر الهجري.

ب– اعْتِمَاد الأمير القاسم (... –١٢٠٢ هجرية) بن أمير المؤمنين المهدي العباس بن المنصور الحسين بن المتوكل القاسم الحسني الصنعاني أمير بلاد حُفَاش في سنة ١١٩٨ هجرية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري.

ج– النَّقْل الأخير للمُشَجَّرَة وناقِلُهَا هو (محمد بن أحمد بن عبدالقادر عِزِّ الدِّيْن) في القرن الثالث عشر الهجري تقديراً وأمْضَاها بتوقيعه: نَقَلْتُ المُشَجَّرَةَ المذكورةَ كما وَجَدُّتهَا فليَثِقِ المُطَّلِعُ؛ كَتَبَهُ (أحقرُ الوَرَى): محمد بن (أحمد بن عبدالقادر عِزِّ الدِّيْن)، ولعله من آل عز الدين من بني المؤيد أو من بني الأحمدي الذين ينتسبون في أحمد الأحمدي المسوّر بن عبدالله الرضا أبي الكرام بن موسى الجون بن عبدالله المحض الحسني الهاشمي المطلبي القرشي المنتشرون قديماً في بني وهب من جبل مِلْحان ومنهم قضاة وعلماء وكُتَّاب معاملات ولا تزال خطوطهم وتوثيقاتهم معروفة هناك.  

والمُثبِت والمُعْتَمِد وجدتُ لهما ذكراً في المصادر اليمنية المطبوعة المُتاحة وأمَّا الناقل فلم أقع له على ذكر فيها وفي حال وقوعي على مصدر يَذْكُــرُهُ فسأشيرُ إليه فيما بَعْدُ عند تنقيح هذه المُفرَدَة لاحقاً.

والإثبات الأول أيام القاضي الحسن الصنعاني (١٠٤٤–١١١٤ هجرية) بَعْدَ رحِيْلِ الذراري الشريفة إلى بلاد اليمن هو حرص على التوثيق من جانب هذه الذراري بَعْدَ أهوال واقعة الجَــور الكُبْرَى الثانية في إقليم وادي الدواسر جنوب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في قيام التوابع المُتمرِّدَة من أعراق مُختلفة على متبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في سنوات شمول القبائل للأسر والبيوت في القرن الثاني عشر الهجري.

٢-الاسم (الصفة)
ذَكَرَ مُثْبِتُ هذه المُشَجَّرَة بقلمه السيدُ الحسن الصنعانيُّ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية اسماً وصفةً ب (السَّادة الأشراف بنو مضحي) وحَدَّدَ نسَبَهُم بعبارته (وهم أشرافٌ أخيضرية) في نسب الأشراف الحسنية الهاشمية القرشية العربية وأوردَ اسمَهم (بنو مضحي) بنسبة الجَمْع إلى (مُضْحِي) وهي نِسْبَةً إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو لقب فروسية عُرِفَ به بعد واقعة.

٣– الديار (المكان)
حَدَّدَ نصُ هذه المُشَجَّرَة ديارَ هذه الذراري من الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في شمال اليمن ديار قحطان القديمة نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ومنها: (المِخْلَاف) و(ضَحْيَان) و(صَعْدَة) و(بلدة الشرقي) وجميعها بلاد معروفة. 

وأمَّا (المِخْلَاف) المقصود به هنا ترجيحاً المِخْلَاف السليماني المعروف حتّى الآن وكان به من ذراري الأشراف آل مضحي القواسم في (صبيا). 

وأَمَّا (ضَحْيَان) هي من الديار القديمة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وسُمِّيَتْ باسم صاحبها الشيخ الأمير الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذي ينْطِقُ بعض أهل اليمن اسمه بالتخفيف (ضَحْيَان) اختلاف ألفاظ ولغات بين العرب ومعهم فيها حلفاؤهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة ومنهم تابعهم (ج) البربري وفيها المقبرة القديمة للأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهي غير (ضَحْيَان) و(ضَحْيَان) الديار الأُخْرَيَيْن. 

وأمَّا (صعدة) مدينة أثرية قديمة معروفة حتى اليوم.

وأمَّا (بلدة الشرقي) فهي قرية جبلية تقعُ في إقليم المِحْويْت ما بين صعدة وصنعاء في جبل مِلْحَان من جبال اليمن الشاهقة المعروفة وفيها مزارع البُن والقات والفواكه وما يزال حتّى الآن في هذه البلدة ونواحيها من ذراري الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن ذراري حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة.

٤-الرحلة (التَّنَقُّل) 
كانتْ ذراري الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية مع حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة في تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبائل العربية داخل وخارج جزيرة العرب مُتنقِّلينَ في البوادي لرعي إبلهم وغنمهم والفروسية على ظهور خيلهم في رحلات تَتَخَلَّلُهَا فترات استقرار ورحيل، وفي هذه المُشَجَّرَة ذِكْرٌ لرحلة من رحلات هذه الذرية الشريفة شمال اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية، وهي رحلة ثُمَّ رحلة، رحلُوا من المِخْلاف السليماني وضَحْيَان نواحي صَْعْدَة إلى صَعْدَة ثم رحلوا من صَعْدَة إلى بلدة الشرقي في جبل مِلْحَان نواحي اليمن في المئة الأولى بعد الألف، وتاريخُ هذه الرحلة يتزامنُ مع رحيل بعضُ ذراري الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من نواحي نجد وسط الجزيرة العربية إلى بلاد اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية بَعدَ أحداث واقعة الجَــور الكُبْرَى الثانية للتوابع المُتمردة على متبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في إقليم وادي الدواسر جنوب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في نحو عام ١٠٧٠ هجرية في سنوات شمول القبائل وتَغَيُّر الرايات والأحلاف وأسماء القبائل القديمة، ومن هذه الذراري القاسمية الشريفة الراحلة:

أ- الشريف سليمان بن مضحي الأكبر القواسم.
ب - الشريف عليَّان بن مضحي الأكبر القواسم.
ج- الشريف فليحان بن مضحي الأكبر القواسم.
د- الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر القواسم وأبناؤه حميد وسعد إبراهيم.  

وتفرقتْ ذراريهم بعد ذلك في نواحي اليمن وداخل وخارج جزيرة العرب.

٥– سلسلة النسب (عمود النسب)
النسابون درجات، وهذه السلسلة غير أصلية، وفيها اختصار وخَلْط مُحْتَمَل، وهي سلسلة تركيب وإضافة في فرع من فروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية، والمُشَجِّر لهذه السلسلة أوردَها لهم في فرعٌ مُنقطع عند النسابين الأصوليين في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيلاً بعد جيل حيث لم يُعقب عبدالله بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بينما يوجد عقبٌ لأخيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بن يوسف الأخيضر الثاني، وهذه الإضافة والاختصار والخلط لا يقللون من أهمية هذه المشجرة كمُسْتَمْسَك خاص، ويعُودُ سببُ هذا التركيب والإضافة إلى حد علم المُشَجِّر ونقله عن غيره وعدم امتلاكه أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيلاً بَعْدَ جيل ولجهل هذه الذراري تفاصيل أنسابهم وإنْ عَلِمُوا إجمالَهَا في نسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية، وأمَّا والد (سليمان) الأكبر هو (حمد الأكبر بن حسن) وليس (أحمد بن يحيى) الوارد في هذه السلسلة، وأمَّا (مضحي) اسماً ولقباً يتكررُ في ذراري الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، ولكل لقبٍ سببٌ مُحَدَّد، وقد تتشابه الألقابُ وتختلفُ الأسباب، وإذا كان (الحسين يُعْرَفُ بمضحي بن سليمان) الوارد في هذه السلسلة يُقصَدُ به تحديداً (محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر) فيوجدُ هنا اختصار بمقدار ٤ أربعة أجداد ما بين (مضحي الأكبر) وبين (سليمان الأكبر) وسبب إطلاق لقب (مضحي) على (محمد بن عليَّان الأكبر) هو بعد واقعة وهو لقب فروسية وليس لقب كرم الوارد هنا (لكثرة أضاحيه وعنايته بالفقراء) والكرم والفروسية من صفاته المشهور بها في وقته آنذاك بين العرب، وأَمَّا إذا كان الأخوين (مفلح) و(فالح) الواردين في فروع هذه السلسلة يُقصَدُ بهما تحديداً الأخوين (مفلح الأكبر وفالح الأكبر ابني مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر) فهنا خلط بين أبناء (سليمان الأكبر) وأولاد أولاده ويوجد اختصار بمقدار اسمين اثنين بين (سليمان الأكبر) وأولاد أولاده الأشراف الفوالح، وأَمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقَلَة عبر الأجيال من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي:

الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.

(أُعِدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: تصميم الكاتب.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق