السبت، 6 مارس 2021

شهادة الشيخين الأميرين الشريفين سعد بن مبارك وابنه محمد الخواورة الحسينية الهاشمية القرشية على معاهدة عرب المهرة مع القائد البريطاني.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحدَّثُ عن شهادة القاضيين الشيخين الأميرين الشريفين سعد بن مبارك الخواورة الحسينية الهاشمية القرشية وابنه محمد على توقيع اتفاقية الحماية البريطانية واستئجار بريطانيا لجزيرة سُقُطْرَى لتكون مستودعاً لفحم تشغيل البوارج البريطانية في ١٧ جمادى الآخرة من هذه السنة الموافق ٢٣ أبريل من سنة ١٨٨٦ ميلادية الموافق ١٣٠٣ هجرية في كتاب (إدام القوت للسقاف). 

وأما القاضيُّ الأميرُ الشريفُ سعدُ بن مبارك الخواورة الحسينية الهاشمية قاضي قِشِن من سواحل حضرموت وأما ابنُهُ القاضيُ الشريفُ محمد قاضي قِلَنْسِيَة وجزيرة سُقُطْرَى في بحر العرب جنوب الجزيرة العربية والأشراف الخواورة يتوارثون القضاء العشائري في عربان المهرة وكثير همدان في تلك الديار من بعد سقوط الدولة الأخيضرية في اليمامة في عام ٤٥٠ هجرية وتنقلهم في رحلات العرب مع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ما بين شمال اليمن والشحر نواحي حضرموت والأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية من ذراري الشريف محمد الملقب المليط من الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية القرشية. 

والقاضيان الشريفان سعد بن مبارك الخواورة وابنه محمد هما غير التاجر الشيخ الأمير الشريف عيسى بن مبارك آل عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية الموجود في عام ١٢٤٣ هجرية والجميع حلفاء في العرب ويُعَدُّوْنَ في قبيلة المهرة ويُنْسَبُوْنَ فيها. 

مصدر الصورة: كتاب (إدام القوت بذكر بلدان حضر موت، عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف، ط١، ١٤٢٥ هجرية، ٢٠٠٥ م، دار المنهاج، ...).






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق