الخميس، 4 مارس 2021

سيرة الشيخ الحافظ الشريف عبدالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية.


هذه المُفْرَدَة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الأمير الشيخ التاجر الفقيه الحافظ الشريف عبدالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية القرشية من ذراري الأشراف الفواتك الخَــوَّارِيَّة في ذراري الشريف هاشم بن هُشَيْمَة الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية.
 
من أمراء وتُجَّارِ وفقهاء الأشراف الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية في جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صَعْدَة ديار قحطان في أحلاف العرب في مُنتصف القرن التاسع الهجري.
 
دَرَسَ على مشائخ العلم وعلماء الدين شمال اليمن نواحي صَعْدَة ديار قحطان ثُمَّ احتَرَفَ التجارَةَ مع أبنائه وأولادِ عمومته الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في تجارتهم من ديار اليمن في جنوب غرب الجزيرة العربية إلى ديار مصر وغَزَّة وسيناء والعَرِيْش.
 
له رحلة من الجنوب شمال اليمن إلى بلاد الشَّام مع الأميرِ الشيخ الحافظ الفقيه الخَوَاجَا الشريف محمد بن أحمد بن محمد بن عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأَقَامَا فترةً مُعَيَّنَة في غَزَّة هاشم ديار فلسطين وتَزَوَّجَا بِهَا ونُسِبَا إليها ثُمَّ عَادَا إلى جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن، وفي رِحْلَتِهِمَا التَقَيَا الشيخَ محمدَ بن عبدالرحمن السَّخَاوِي ( ٨٣١ – ٩٠٢ هجرية) في مكة المكرمة نواحي الحجاز وسَمِعَا مِنْهُ وذَكَرَهُمَا في كتابه (الضوء اللامع لأهل القرن التاسع) ونَسَبَهُمَا في الكتاب إلى غَزَّة (السخاوي، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، ج٤، ص ٩٣، ج٨، ص ١٥٥).

أَعْقَبَ الشريفُ عبدُالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية: محمد وعلي وحمد (حُمَيْد) وزارع وزُوَيْرِع، وأمَّا ابنُهُ محمد بن عبدالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية تَزَوَّجَ الشريفةَ ميثاء بنت قاسم القاسمي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية.

والشريفُ عبدُالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية له ذرية مع قبيلة الترابين بالعَرِيْش يُعرفُونَ بالـخَــوَّار.

تُوُفِّيَ الشريفُ عبدُالرحمن بن عليَّان الخَــوَاوِرَة الحسينية الهاشمية في ديار تُرَبَة ما بيْن نواحي نجد والحجاز.

(أُعِدَّت مُلخَّصَة من المصادر المطبوعة والمخطوطة القديمة).



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق