الثلاثاء، 2 مارس 2021

الأشراف آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في بلدة القدس الشريف ديار فلسطين نواحي الشام وآل عليَّان من العرب نواحي الجزيرة العربية.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الأشراف آل عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القدس الشريف ديار فلسطين نواحي الشام وهم الأشراف آل عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية النازلين من جنوب غرب الجزيرة العربية نواحي اليمن ديار قحطان إلى نواحي نجد ثُمَّ الشَّام والبَلْقاء وديار فلسطين وجهات القُدس الشريف في رحلات العرب بعد القحط في بلاد اليمن في النصف الأول من القرن التاسع الهجري ورَحَلَ معهم إلى تلك الديار أبناءُ عمومتهم الأشراف آل عليَّان الخواورة الحسينية الهاشمية والكل لهم مكانة اجتماعية مرموقة في تلك الديار والنواحي في بلاد الشام وبينهم مُصاهرات ورحلات ولهم ذكرٌ في المعاملات المثبتة في وثائق محكمة القدس الشرعية ديار فلسطين من أيام حُكم المماليك في القرن التاسع الهجري. 

وأمَّا الأشراف آل عليان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في بلدة القدس الشريف المذكورة كانَوا قاضبين وكالة قَبَّان سوق القدس الشريف آنذاك ولذلك لَحِقَ فيهم لقب (القَبَّانِي) و (القبَّان) لقب حرفة وعمل مأخوذٌ من قبض هذا القَبَّان المذكور وكانوا في تلك الديار مع أبناء عمومتهم الأشراف آل عليَّان الخواورة الحسينية الهاشمية ومعهم كذلك في تلك الديار حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مختلفة الذين يتسمَّونَ باسمهم ويضيفونَ نسبَهم إليهم والقليل منهم من عرق العرب وأكثرهم من عرق غير العرب وهؤلاء التوابع منهم من ديار فلسطين ومن غزة هاشم ومن التلاحمة من بيت لحم من أهل الكتاب ومنهم من رحل مع متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهم يُعرفونَ بأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم ومنهم أهل الكتاب من النصارى الذينَ رحل منهم مع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في رحلاتهم العرب إلى بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية واستقروا بها. 

وأمَّا الأشراف آل عليان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في بلدة القدس الشريف المذكورة يعرفون بآل عليّان وآل أبو عليّان نسبة إلى جدهم الأعلى في سلسلتهم وهم غير أبناء عمومتهم الأشراف آل عليّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية والكل أشراف قواسم أخيضرية حسنية هاشمية قرشية عربية وهم غير آل عليَّان الخواورة الحسينية الهاشمية والكل أشراف علوية طالبية مطلبية هاشمية قرشية عربية وهم غير آل عليَّان وآل علُو وآل علي الأخوة الثلاثة من العرب من قبيلة عنزة الذين أصبحوا فروعاً كبيرة فيها وعنز بن وائل ضَمَّتْ بكرَ بن وائل على بكرة أبيها ودخلتْ في عنزة كما ضَمَّتْ عنزةُ منَ الأشراف الهاشمية والجعافرة وغيرهم وهم كذلك غير آل عليان من العرب من شمر طيء شمال الجزيرة العربية.

وللأشراف آل عليان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشراف آل عليان الخواورة الحسينية الهاشمية ذكرٌ في المعاملات المثبتة في سجلات محكمة القدس الشرعية من القرن التاسع الهجري ويُوجدُ لهذه السجلات فهارس تحليلية صدرتْ في مُجلدات ولم يتسنَّ لي الإطلاع على نسخة ورقية كاملة منها واطلعتُ على قليل من هذه الفهارس مرفوعة إلكترونياً على شبكة الإنترنت في موقع الجامعة الأردنية المفتوحة. 

وأمَّا (القَبَّانِ) هو الميزان الكبير المُستعمل في وزن البضائع الواردة إلى السوق ومنه اللقب (القَبَّانِي) و (القبَّان) في الأشراف آل عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو نفس اللقب (القَبَّانِ) مع اختلاف السبب وهو الصفة الخَلْقِيَّة للشيخ الأمير الشريف عبدالله القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القرن السابع الهجري

والأشراف آل عليَّان بن (سليمان الأكبر) بن حمد الأكبر بن حسن القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية يلتقونَ مع كاتب هذه المُفردة في الشيخ الأمير الشريف (سليمان الأكبر) المذكور في سلسلتهم. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
فهارس تحليلية لسجلات محكمة القدس الشرعية، إعداد عبلة سعيد المهتدي، إشراف محمد عدنان البخيت، مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام، الإنترنت.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق