الثلاثاء، 9 مارس 2021

خيل الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية العربية قبل وبعد سقوط الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن خيل الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية العربية قبل وبعد سقوط الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في عام ٤٥٠ هجرية وتَفَرُّق الأشراف الأخيضرية شيوخاً وأُمراءَ وقضاة عشائر في بوادي العرب، والأشراف القواسم الأخيضرية امتلكوا أصائلَ الخيل العربية وارتَبَطُوْها في مرابطهم عند حلفائهم من العرب وتوابعهم ساسة الخَيْل في في البوادي والحواضر داخل وخارج جزيرة العرب. 

وأمٍَا الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ارتَبَطُوا خيْلَهم المُسَمَّاة (الهُدْب)، وكانَتْ من أنفس خيلهم العربية الأصلية إلى جانب أنواع الخيل الأخرى، وعُرِفَ الفرسُ منها باسم: (هَدْبَاء) والحصانُ منها باسم: (هَدْبَان)، بأسماء مأخوذة من صفتها الخَلْقِيَّة لطول عُرْفِها، وكانَتْ مضربَ المثل بالجَمَال عند العرب. 

والأشرافُ القواسمُ الأخيضريةُ الحسنيةُ الهاشميةُ كان عندهم من الخيل أكثر من الإبل وكان عندهم كثيرٌ من التوابع ساسة لخيلهم وكَلَّفُوا حلفائهم من العرب وتوابعهم في سياسَةَ خَيْولهم الهُدْبِ في المرابط المتفرقة في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب جيلاً بَعْدَ جيل مثل حلفائهم من العرب وتوابعهم المشهورين: (....) و(...) و ... .

وبَقِيَتْ الهُدْبُ أفضل خيول الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من أَيَّام شمال اليمن وجهات صَعْدَة ديار قحطان القديمة نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية وما بَعْدَ ذلك من قرون مُمتدة وظلَّتْ الهُدْبُ مراكبَهُم ويركَبُهَا فرسانهُم وحلفاؤُهُم من العرب إلى أَنْ أُخِذَتْ منهم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري في سنوات الجور وقيام توابعهم المُتمرِّدَة عليهم وواقعة النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.

وأَّمَّا خيل الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية فأصلها من ذراري خيل العرب القديمة ووصَلتْ إليهم بالشراء والهبة وتوالَدَتْ عندهم.

 وأَمَّا اقتناء وركوب الخيل فهو من لوازم الفروسية في الحرب والسلم ومظاهر المَشْيَخَة والأمارة في قبائل العرب ورمز القوة والظهور بين العرب. 

وأَمَّا الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية كانَ لهم رحلات بين العرب ما بين بلاد اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية عبر تاريخهم الطويل بَعْدَ سقوط الدولة الأخيضرية في عام ٤٥٠ هجرية ودخولهم في بوادي العرب وهم ذراري الشيخ الأمير الشريف القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول الأخيضرية الحسنية الهاشمية العربية. 

والأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المذكورون منهم الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذين منهم الأشراف آل عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذين منهم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية.

والأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية أكثر حلالهم الخيل وعندهم من الخيل أكثر من الإبل بينما الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية أكثر حلالهم الإبل وعندهم من الإبل أكثر من الخيل.

(أُعِدَّتْ مُلخَصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق