الثلاثاء، 9 مارس 2021

الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية شمال اليمن نواحي صَعْدَة ديار قحطان جنوب غرب الجزيرة العربية.


هذه المُفردة التاريخية تتحدثُ عن الأشراف الإِخْوَة الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ذكوراً وإناثاً فبَعْدَ سقوط الدولة الأخيضرية في اليمامة في عام ٤٥٠ هجرية تفَرَّقَتْ ذراري الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية شيوخاً وأُمراءَ وقضاةَ عشائر بين العرب في البوادي ورَحَلَ الأشرافُ القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من نواحي نجد وسط الجزيرة العربية إلى جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صَعْدَة ديار قحطان ومعهم إبلُهُم وأمتعتهم وحلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة وصارَ لهم فيها مُصاهرات وأحلاف ومشيخات بين العرب وانتَشَرَت ذراريهم فيها ومن هذه الذراري القاسميَّة الأخيضرية الشريفة الهاشمية الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية وهم الأخوة الأشراف:

فُلَيْح الأكبر وفالح الأكبر وفَلَاح الأكبر ومُفْلِح الأكبر وفَلْحَان الأكبر والشريفتان فالحة ومُفْلِحَة والجميع أبناء وبنات الأمير الشيخ الشريف مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن الأمير محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني بن الأمير محمد الأخيضر الأول بن الأمير يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم الأخيضر بن موسى الـجـَـوْن بن عبدالله المحض بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية العربية.

ويُضافُ إلى أسمائهم صفة (الأكبر) تمييزاً لهم عن من سُمِّيَ من ذراريهم بأسمائهم وهم في عصرٍ واحد كانوا حيين ما بين القرنين السابع والثامن الهجريين بَعْدَ نحو عام ٧٢٠ هجرية.

والأشراف الفوالح جميعهم ذَكــَرُهُم وأُنثاهُم لهم أمارات ومشيخات في عشائر العرب في وقتهم، ومُعَقِّبُوْنَ، وإخوة أشقاء من أبٍ واحد ومن أُمٍّ واحدة، وأُمٌّهُم من آل زَابِيَة من عرب وبلاد بني جُمَاعَة من خولان بن عمرو بن إلحاف القحطانية شمال اليمن نواحي صعدة ديار قحطان وفي حِلْفٍ أَخْوالهم آل زابية الخولانية، ولمَّا كَانَ الأشرافُ القواسمُ الأخيضرية الحسنيةَ الهاشميةَ يتحرَّوْنَ أهلَ الفضل والصلاح والتقوَى من العرب ليحَالفُوه ويُصَاهِرُوْه اخْتَارُوا آلَ زَاِبيَة الخولانية للحِلْفِ والمَصَاهَرَة والمُجَاوَرَةِ معهم لِمَا عُرِفَ عنهم من ذِكْرٍ حسنٍ وتقوى وصلاح وفضلٍ ومشيخة بين عرب قحطان وتَزَوَّج منهم الأميرُ الشيخُ الشريفُ مضحيُّ بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضريَّة الحسنية الهاشمية القرشية وَسَمَّى أبنائَهُ وبنَاتِهِ المذكورين (فُلَيْح الأكبر وفالح الأكبر وفَلَاح الأكبر ومُفْلِح الأكبر وفَلْحَان الأكبر وفَالِحَة ومُفْلِحَة) بأسمائهم تَأَثُّراً وتَيَمُّناً بأسماء أخوال أولادِهِ آل زَابية وهي من أسماء عرب البوادي شمال اليمن مُشتقة من الجذر اللغوي (فَلَحَ) وهو النَّجَاح وصَلَاح الأَمْر ولهذا عُرِفُوا بالفوالح وعُرِفَتْ بِهِ ذراريهم الشريفة الهاشمية القرشية ولهم رحلات ما بين شمال اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية وانتَشَرَتْ ذراريهم داخل وخارج جزيرة العرب.

وأَمَّا الشريفتان مُفْلِحَة وفالحة تزَوَّجتا في العرب وأعقبتا ذريةً من زوجيهما العربيان وبالشريفة فالحة ينتخي أخوَتُهَا الأشرافُ الفوالحُ القواسمُ الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهي  نَدْهَتُهُم الخاصة التي يَعْتَزُّونَ بها: (إخوان فالحَة !)، (أَخُو فالحة!).

وأَمَّــا ذراري العرب والتوابع المُلتفون حول الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية  والمُتَسَمُِونَ باسمهم تَفَرَّقُوا بَعْد وفاتهم في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب.

وأَمَّا ذراري الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية منهم مَنْ أَعْقَبُوا، ولهم رحلات شمال وجنوب، ومنهم مَنْ دَخَلَ في أحلافِ العرب، وأكثرُهمُ يُعَدُّوْنَ في العرب، ويُنْسَبُوْنَ في القبيلة الداخلين فيها، ومنهم مَنْ لم يُحالفْ قبائلَ العرب مُنْفَرِدَاً مُسْتَقِلاً بدونِ حِلْفٍ ودُخُوْل، ومنهم داخل الجزيرة العربية ومنهم خارجها، ومنهم في حَضَرَمَوْت والشُّحر وعَدَن وزَبِيْد وجبل مِلْحَان وشمال اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية ومنهم في الحجاز غرب الجزيرة العربية ومنهم في نواحي نجد في الأفلاج والحوطة والدُّلَم والرياض (حجر اليَمَامَة قديماً) والنِّعْمِيَّة وحُرَيْمِلاء والقَصِيْم والأَسْيَاح والأحساء وسواحل الخليج العربي والعراق وفارس والكويت والشَّام والبلقاء وفلسطين.

ولذراري الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ذِكْــرٌ مع شيوخ العرب في مخطوطات وثائق التَّهْجِيْر لبلدتي قطابر ورغافة وسائر الهِجَر العلميَّة اليحيوية للسَّادة آل يحيى بن يحيى الرسية في البلاد الجُماعِيَّة الخَوْلَانِيَّة القحطانية من نواحي صَعْدَة في ديار خَوْلَان بن عامر القديمة شمال اليمن وأَمَّــــا الحالُ لم يصْفُ دائماً لذراري الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية بعْد مرور الأجيال ووقَعَتْ عليهم بعدَ ذلك النَّكْبَةُ في عام ٩٤٠ هجرية في جنوب غرب الجزيرة العربية وهي أُوْلَى واقعات الجَــوْر الكُبرَيَات الثلاث في تاريخهم حتَّى يَوْمِنَا هذا.

وَأمَّــا آل زَابيَة الخولانية القحطانية العربية: نِسْبَةً إلى أُمِّهِم زَاِبِيَة وزابية اسم عند العرب ومعناهُ عندهم هو المرأة الجميلة خفيفة الحَرَكَة ومنه قول الشَّاعر العربي: "ودُوْب سَيْفَه يزَابِيْه"، أي يُحَرِّكُهُ والزَّاِبِي هو المُتَحَرِّك.
 
وأَمَّا الشريفان فالح وفلاح توفيا نواحي نجد ودُفِنَا في مقبرة الأخيضرية في الجهة الغربية من ديارهم القديمة الخضرمة في إقليم الخرج المعروفة بمقبرة الصالحين وبالقُبَيْبَات.

وأمَّا كاتبُ هذه المُفْرَدَة فهو عبدالعزيز بن عبدالله بن إبراهيم بن حمد بن مضحي بن حمد المَغدُوْر في عام ١٢٠٠ هجرية بن محمد بن مضحي الأصغر بن محمد الأول بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن (فليح الأكبر) بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد زُغَيْب الأخيضر الثاني بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة فهو من ذراري الأشراف آل مضحي من الأشراف آل عليَّان من الأشراف الفوالح المذكورين من الأشراف القواسم اليوسفية الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية فهو من ذراري الأمير الشيخ الشريف (فُلَيْح الأكبر) المذكور تحديداً ويجتمعُ مع بقية أخوته من البشر في الإنسانية في أبيهم الأكبر الأقدم آدم.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَة من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: الإنترنت.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق