الأربعاء، 10 مارس 2021

مسجد آل مُضْحِي في ديارهم القديمة (مشيرفة) في بلدة الرياض في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.


هذه المُفرَدة التاريخية تتحدَّثُ عن (مسجد آل مضحي) الواقع في (حِلَّة آل مُضْحِي) التي قامَتْ على أنقاض (مُشَيْرِفَة) الديار الجُدُوْدِيَّة ونخل وماء الشيخ الأمير الشريف حمد (المَغْدُوْر في عام ١٢٠٠ هجرية) بن محمد بن مضحي الأصغر بن محمد الأول بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فُلَيْح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية الكائنة في جهة (مِعْكْال) جنوب بلدة الرياض (حجر اليمامة قديماً) عاصمة المملكة العربية السعودية - حرسها الله - في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.


وأَمَّا (مشيرفة) ديار مُتَوارثة تَسْلِيْماً من جَدِّ إلى ابنٍ وليس فيها شراء أو هِبَة من غير ذراري الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهي ممَّا تَبَقَّى في اليَد من ديار وأراضي ومياه الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتَوارثة جيلاً بعد جيل في بلدة حجر اليمامة من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ –٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وآلتْ إلى الشيخ الشريف محمد بن حمد بن محمد بن مضحي الأصغر آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية بالشراء الشرعي من ورثة أبيه الشريف حمد المقتول في عام ١٢٠٠ هجرية. 


وأَمَّا هذا المسجدُ سُمِّيَ باسم آل مضحي لوقوعه في مُلكِهِم القديم المُتوَارَث جيل بعد جيل من أيام الدولة الأخيضرية (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) بعد تقطيعه بيوتاً وطُرُق وصارَ حياً سكنياً وبَنَاهُ وأَخرَجَهُ وأوقَفَهُ في نصيبهم آلُ علي بن محمد بن حمد المقتول في نحو عام ١٢٠٠ هجرية بن محمد بن مضحي الأصغر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، وعُمِرَ بالصلاة والذكر منذ تأسيسه ولا يزال عامراً حتَّى الآن في يومنا الحاضر. 

ومن أَقْدَمِ من أَمَّ بالصلاة فيه العابد الصالح الشريفُ صالحُ بن محمد بن حمد المقتول في ١٢٠٠ هجرية بن محمد بن مضحي الأصغر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ( توفي بَعْدَ عام ١٣٣٨ هجرية حسبما روَى لي حفيدهُ الشريفُ صالُح بن سليمان بن صالح بن محمد آل مضحي ( ... هجرية).

وأفادَنِي والدي الشريفُ عبدُالله بن إبراهيم بن حمد آل مضحي (ت ١٤٢٧ هجرية) رحمه الله أنَّ عبدالله بن إبراهيم الشثري (ت ... رحمه الله) من أهالي الحوطة أَقَامَ مُدةً في مدينة الرياض يعملُُ في التجارة وكانَ يؤذن للفريضة في مسجد آل مضحي عند غياب المؤذن والشيخُ إبراهيمُ أخبرَهُ بذلك.
 
وحدثني الراوية الإخباري الشيخُ عبدُالعزيز بن إبراهيم آل عسكر ( ت ... رحمه الله) من أهالي بلدة الرياض أنَّهُ كانَ يتنَاوَل مع آل مضحي وأهالي الحي وجبةَ العيد مجتمعين في مسجد آل مضحي المذكور.

بُنِيَ مسجدُ آل مضحي بعد ذلك مُسَلَّحَاً بالإسمنت والحديد ورُمِمَّ مرات.

وصَلَّيْتُ في المسجد في عام ١٤٢٢ هجرية والتَقَطتُ له صورةً من الخارج وكانَ الُمؤذنُ فيه حِيْنَهَا الشيخ عبدالعزيز آل غُلْفُص من أهالي بريدة من منطقة القصيم. 

وأخبرني الشريفُ الشيخ صالحُ بن سليمان بن صالح بن محمد آل مضحي أنَّ لمسجد آل مضحي حجة شرعية موثقة وبَعْدَ رحيل آل مضحي والأهالي القدماء عن الحي إلى الأحياء الجديدة وابتعادهم عن المسجد سُلِّمَ صكُ المسجد إلى إدارة الأوقاف والمساجد بمدينة الرياض لتتَوَلَّى إدارتَه وصيانَتَه.  

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).

مَصْدَرُ الصورة القديمة بالأسود والأبيض: وسائل التواصل الاجتماعي.

مَصْدَرُ الصورة القديمة الملونة: محمد بن عبدالله الحوطي.


مَصْدَرُ الصورة الحديثة: ألبوم كاتب المُفردة. 
اُلتُقِطَتْ الصورة في غرة شهر ذي القعدة من عام ١٤٢٢ هجرية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق