الجمعة، 12 مارس 2021

سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (المُشجَّرَة الحاوية النَجديَّة لأشراف نجد وخليج فارس والأحساء وعُمَان الأزد).


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (المُشجَّرَة الحاوية النَجديَّة لأشراف نجد وخليج فارس والأحساء وعُمَان الأزد) لمؤلفه يحيى بن محمد بن يحيى البُكَاري اليمني والذي كان حيَّاً في عام ١٣٣٨ هجرية وهذه المشجرة النَّسَبِيَّة الحاوية تقعُ تاريخياً بعد وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبعد مشجرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتناقلة من القرن الحادي عشر الهجري والمحفوظة في خزينتهم الخاصة بجبل مِلْحَان نواحي بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وتزامنتْ مع المصادر اليمنية المؤلفة في القرن الثالث عشر الهجري والتي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة ابن الأشخر.


وأمَّا هذه المُشجرة الحاوية النجدية احتوتْ على سلاسل أنساب منها ما هو مُشجَّر ومنها ما هو مبسوط، وعلى الرغم من التركيب في هذه السلسلة لنسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي تؤكِّدُ شُهْرَتَهم عندَ الخاصة من علماء النسب اليمنيين في نسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهذا نص الفقرة الخاصة بسلسلتهم الواردة في هذا الكتاب المخطوط: 

(تابع للمشجرة الحاوية النجدية لأشراف نجد وخليج فارس والأحساء وأزد عُمان أي عُمان الأزد.
...
إليه الأشراف بنو المضحى الأخيضريين في بلد العارض من نجد:

وهؤلاء الأشراف يَنْتَسِبُونَ إلى الشريف أحمد بن الحسن بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن علي بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يوسف الأخيضر بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثنَّى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. 

من ذرية الشريف سليمان بن أحمد من المذكور أعلاه من مضحي بن عليان بن مضحي بن فليح بن سليمان بن أحمد بن الحسن بن عبدالله المار ذِكْـــرُهُ).

انتهى نصُ الفقرة. 

ويمكن تلخيْص وتحليل ما في النص من معلومات كالتالي:

١-الاسم (الصفة)
ذكرَ المؤلفُ البُكَاريُّ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية اسماً وصفةً ب (الأشراف بنو المضحى الأخيضريين)، وصفهم بنسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأوردَ اسمَهم ب (بنو المضحى) بنسبة الجَمْع إلى (المَضْحَى) بالألف المقصورة في لفظ بعض أهل اليمن وهو اختلاف لغة وألفاظ بين العرب وهو نِسْبَةً إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو لقب فروسية عُرِفَ به بعد واقعة. 

٢–المكان (الديار)
حدَّد هذا النص ديارَ الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية (في بلد العارض من نجد) وسط الجزيرة العربية وهي بلدة حجر اليمامة المعروفة فيما بعد بالرياض وهي قاعدة إقليم العارض وأخذ هذا الإقليم اسمَهُ من العارض وهو جبل طُوَيْق الممتد ما بين الشمال والجنوب مُعترضاً نواحي نجد، والبُكَارِي اليمني المؤلف لهذا الكتاب كان حياً عام ١٣٣٨ هجرية حسبما وصلني، وفي هذا التاريخ كان الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من ذراري الشريف حمد بن محمد آل مضحي القاسمي المقتول في نحو عام ١٢٠٠ هجرية بعد مقتله وتَغَلُّب توابعُهُم تركوا البادية ودخَلُوا القُرَى وسكنوا بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وَسط الجزيرة العربية ثُمَّ تركوها ورحلوا عنها إلى ما تبقَّى لهم من ديار ومورد ماء في بلدة حجر اليمامة وهو بلد العارض المذكور وهي بعضُ ديارهم وأمَّا ديارهم فكثيرة نواحي نجد وسط الجزيرة ولهم أراضي وموارد مياه ووديان ومراعي في البوادي والقُرَى أخذتها التوابعُ المُتَمَرِّدَة في قيامهم الكبير الثالث الأخير على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابع الطاعة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري.

٣– سلسلة النسب (عمود النسب)
النسابون درجات، وهذه السلسلة الواردة في هذا النص غير أصلية، وفيها بعضُ زيادة أو تقديم وتأخير، وهي سلسلة تركيب وإضافة، والمؤلفُ أوردَها لهم في فرع من فروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو فرع مُنقطع عند النسابين الأصوليين في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيل بعد جيل حيث لم يُعقب عبدالله بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول وكذلك لم يُعقب عبدالله بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بينما يوجدُ عقبٌ لأخيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب)، ويعُودُ سببُ هذا التركيب والإضافة إلى حد علم المؤلف ونقله عن غيره وعدم امتلاكه أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيل بَعْدَ جيل، وتوجد زيادة أو تقديم وتأخير بين (مضحي) و(فليح) حيث زاد (مضحي) بين (عليَّان الأكبر) و(فليح الأكبر) أو قَدَّم في التاريخ (فليح الأكبر) على والده (مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر)، كما أنَّ والد (سليمان الأكبر) هو (حمد الأكبر بن حسن) وليس (أحمد بن حسن) الذي يوردُهُ المؤلفُ في هذه السلسلة، وأَمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقَلَة عبر الأجيال من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي:

الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.

وأمَّا كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة بما فيها هذا الكتاب فهي كتب مُختصرة للدراسة والتحشية وتداول نُسَخِها بين الناس وأكثر ما يردُ فيها من سلاسل نسب مُشَجَّرة أو مبسوطة هي سلاسل تراكيب وإضافات ودخول في نسب آخر/ الغير ويوجدُ فيها الكثيرُ من المُضافين في نسب الأشراف الهاشمية القرشية العربية وأكثرُ هؤلاء المُضافون فيهم هُم من توابعهم من أعراق مُختلفة.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
كتاب (المُشجَّرَة الحاوية النَجديَّة لأشراف نجد وخليج فارس والأحساء وعُمَان الأزد، يحيى بن محمد بن يحيى بن علي بن عبدالله البُكَاري (كان حيَّاً عام ١٣٣٨ هجرية)، مكتبة الأهادلة، اليمن، صفحة رقم: ...). 













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق