الاثنين، 12 يوليو 2021

التابع (أ) الكردي المُلقب (ع) تابع الأشراف آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القرن التاسع الهجري .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (أ) المُلَقَّب (ع) وهو من عرق الأكراد المختلط بالغز الجراكسة وتابع الأشراف آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن توابع الشيخ الأمير الشريف عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية وعاصرَ هذا التابع الكردي رحلات نزول العرب من بلاد اليمن إلى نواحي نجد بعد القحط في النصف الأول من القرن التاسع الهجري فهو من مجموعة توابع عام ٨٤٠ هجرية ومن مجموعة توابع الشريف عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية وكلفَهُ متبوعُهُ الشيخُ الأمير الشريف عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية بالعمل في توسيع وكحت نتوءات جوانب مداخل الدحول في المراعي ليسهل على الرعاة والمُستقون في البرية من الدخول في الدحول وملء قرب الماء من مائها وسُمي بلقب (ع) لقبٌ مأخوذٌ من هذا العمل. 

وهو كذلك مُضاف ومذكَور في توابع الأشراف آل مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية على عادة الأشراف الهاشمية في اعتبار تابع الشريف الهاشمي هو تابع لبقية الأشراف الهاشمية.

رحلتْ ذراري هذا التابع الكردي ومن يَتَسَمَّى باسمه ولقبه ويَنْتَسِبُ إليه وتفرقتْ في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ولَحِقَ أكثرُهُم في تكتلات العشائر وتَخَفَّوا في اسم ونسب وحلف القبائل العربية.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة:
 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق