السبت، 3 يوليو 2021

توابع الأخوة الأشراف الثلاثة الشريف عبدالله والشريف محمد والشريفة نقيّة أبناء الشريف قاسم بن حميدان بن إسماعيل الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية في إقليم الأفلاج وإقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في القرنين التاسع والعاشر الهجريين .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن توابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهم من أعراق مختلفة وقليلٌ منهم  من عرق العرب وأكثرهم من غير عرق العرب من كرد وترك وقجر ويهود وفرس وديالمة وسامرية وشرقيين وهند وبربر وأحباش وغيرهم من مجموعات توابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القرنين التاسع والعاشر الهجريين وكلَّفَهُم متبوعُوهم الأخوةُ الثلاثة المشائخ الأمراء الأشراف:

 الشريف عبدالله والشريف محمد والشريفة نقيّة - أبناء الشيخ الأمير الشريف قاسم بن حميدان شيخ مشائخ العرب وقضائها العشائري في جنوب غرب الجزيرة العربية في وقته بن إسماعيل بن سليمان بن إسماعيل بن عبدالله بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية - في الأعمال المختلفة من ضيافة الديوان وذبح الإبل والغنم وطبخ الولائم ورعي الغنم والإبل والحلب والصر وجز صوف الغنم وسياسة الخيل وزراعة وموارد وبناء وعمارة وحراسة وغيرها من أعمال معيشية في البادية والحاضرة. 

وأمَّا الشريف عبدالله فهو المُلَقَّب عَبْدَل ومرحوم (الأَوَّل المُتَقَدِّم) وباني القَصْرَيْن قصره المعروف بلقبِهِ (قصر عَبْدَل)  جنوب بلدة الحوطة وباني (قصر القواسم) للقواسم في (بصرة القواسم) في وسط بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.
 
وأمَّا الشريف محمد بن قاسم القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهو الفارس المُلَقَّب (العَجَاج) حليف عرب هوازن من أيام جنوب غرب الجزيرة العربية ديار قحطان القديمة والمنتخي بنخوتهم (ليلى) وباني ديار (ليلى) وعُرِفَتْ كذلك باسمه (لَيْلَى محمد) في إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

وأمَّا الشريفة نقيَّة بنت قاسم القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي الفارسة المُتزوجة في عرب هوازن وسُمِّيَتْ ديارها باسمها (النَّقِيَّة) في إقليم الأفلاج وفي بلدة الحوطة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.
 
وأمَّا الشريفان الشريف محمد والشريفة نقية فهما أصغر سناً من أخيهما الأمير الشريف عبدالله بن قاسم بن حُمَيْدَان القواسم الأخيضرية الحسنية وهما في سن أولاد أخيهما الشريف عبدالله المذكور وأمَّا جميع هؤلاء الأشراف الأخوة الثلاثة المذكورين نزلوا من بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بعد القحط والخلافات على المراعي والموارد في نحو عام ٨٤٠ هجرية وصاروا مع أبناء عمومتهم الأشراف الأخيضرية وحلفائهم من العرب وتوابعهم يتَنَقَّلُونَ في الديار والمراعي نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكان عندهم الكثيرَ من التوابع وتوابع التوابع ومنهم توابع جلب ومنهم توابع معيشة ومنهم توابع صُحْبَة ومحبة وغيرهم وهم مُضافون إضافة تبعية وإنتماء في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية ويضيفُ هؤلاء التوابع نسبَهم في نسب وأسماء هؤلاء الأخوة الأشراف الثلاثة المذكورين عبدالله ومحمد ونقية وأبيهم الشريف قاسم إضافة تركيب في سلسلة نسب متبوعيهم، مثل: (ف) بن عبدالله بن قاسم بن ... الخ ومثل: (نابت) بن قاسم بن ... الخ ومثل: (ب) بن قاسم بن ... الخ ومثل: (ح) بن عبدالله بن ... الخ ومثل: (ش) بن محمد بن ... الخ ومثل: (خ) بن نقيَّة بنت قاسم ... الخ ومثل: (ك) و (ك) و (ك) و (ك) و (ك) رعيان الإبل توابع الشريف عبدالله بن قاسم المذكور ومثل: التابع البربري (ك) تابع الحلب والصر عند الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية.
 
وأمَّا هذه التوابع الكثيرة رحلوا وتفرّقوا في النواحي والديار بعد انفلاتهم بعتق أو هروب أو بعد وراثة متبوعهم بعد وفاتهم ولَحِقَ أكثرهم في تكتلات عشائرية في أحلاف قبائل العرب وصاروا يألبون التوابعَ الآخرين والعربَ على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وكل توابع الأشراف الهاشمية الأصلية القرشية العربية وتوابع العرب وتوابع التوابع مَفروزونَ ويُعْرَفُوْنَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وكذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر سواءً انفردوا في بيوت فردية أو أضافُوا أنسابَهم في أنساب هاشمية أو في تكتلات عشائرية في أحلاف العرب وتسَمَّوا باسم العرب وتخَفَّوا في نسب القبيلة ورحلوا داخل وخارج جزيرة العرب.
 
وفي العُرْفِ قديماً عند الأشراف الهاشمية أن التابع الهارب من مَتبوعه إلى متبوعٍ آخر فإن المتبوع الآخر يضُمُّهُ مع توابعه في المَضافة ولا يُعِيْدُهُ إلى متبوعه الهارب منه أنَّ تابع الشريف الهاشمي الواحد ومن تحت هذا التابع من التوابع هم جميعهم توابع لبقية الأشراف الهاشمية وبني هاشم واللقب بعدما يُطلَقُ على التابع فإنه يتكرَّر في سلسلته مُتَوارثاً في ذراريه ومن يَتَسَمَّى باسمه وينْتَسِبُ إليه.
 
وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق