السبت، 24 يوليو 2021

التابع (معروف) الشرقي تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (معروف) الشرقي تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو تابع شرقي من أصول شرقية قديمة غير عربية ومن مجموعة توابع موارد المياه في بوادي العرب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكلَّفَهُ متبوعوه الأشرافُ الأخيضرية الحسنيةَ الهاشميةَ في أيَّام الدولة الأخيضرية في اليمامة (٢٥٠ – ٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في حراسة مورد الماء وعُرِفُ هذا الماء باسمه (معروف) في المَرعى في  بادية عرب هوازن في ديار هوازن القديمة في عالية نجد وسط الجزيرة العربية وأشار إليها الأصفهاني في كتابه (بلاد العرب، ص: 113). 
 
وأَمَّا هذا التابع (معروف) الشرقي غير العربي مُضافٌ في أنساب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعية وتركيب ورَحَلَتْ ذراريه ومن يَتَسَمَّى باسمه ويَنْتَسِبُ إليه ولحقوا في أحلاف العرب في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب وهم يُعرفُونَ باسمه ولهم رحلات قديمة في صُحبة متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية مع العرب. 

ويُوجدُ تابعٌ آخر اسمه (معروف) مُتأخِّر عن هذا التابع (معروف) الشرقي المُتَقَدِّم. 

وأَمَّا الأصفهاني ذكر في كتابه المذكور عدداً من الموارد والمراعي والديار  المعروفة بأسماء وألقاب توابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٢-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصور: 
الإنترنت وكتاب (بلاد العرب، الحسن بن عبدالله الأصفهاني (كان موجوداً في القرن الثالث الهجري)، تحقيق حمد الجاسر وصالح العلي، منشورات دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، الرياض، السعودية).





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق