الجمعة، 16 يوليو 2021

التابع (نابت) الكردي تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديار قحطان جنوب غرب الجزيرة العربية وفي إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري .. العرق والعمل والإدعاء.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع الكردي (نابت) تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية والذي باعَه النخاسُ وأخاه (...) وأباهما إلى رجل من قحطان آنذاك ثم اشتراهم منه الشيخُ الأميرُ الشريفُ مضحيُ الأكبر القاسمي بغلال حنطة وهم توابع مجلوبون من عرق الأكراد ومن اختلط فيهم ومن مجموعة توابع القرن العاشر الهجري وتوابع الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية وكلَّفَهُم متبوعُهم الشريفُ مضحيُ الأكبر القاسمي في الرعي وغيره وهؤلاء التوابع الأب وابنيه عاشوا فترة في تبعية الشريف مضحي الأكبر القاسمي وأعتقَهُم بعد ذلك ثُمَّ هرب هذا التابع (نابت) الكردي من متبوعه الشريف مضحي الأكبر القاسمي ورحل من ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية إلى الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الآخرين في إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية والتحقَ بمتبوعه الشيخ الأمير الشريف محمد الملقب بالعجاج باني بلدة ليلى ابن الشريف قاسم بن إسماعيل شيخ مشائخ العرب في نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صعدة ابن سليمان بن إسماعيل بن عبدالله بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذي أضافه في مجموعة توابع الديوان وكلَّفَهُ في الطبخ في المضافة لضيوف الديوان تحت ترتيب وإمرة كبير التوابع تابعاً للتوابع وَوَسَمَ بالوسم العِقَابُي الذي يَسِمُ به كبيرُ التوابع ثُمَّ بَعْدَ ذلك توفي متبوعُه الشريفُ محمدُ القاسمي وتناهبَ توابعُه أموالَه وحلالَه وديارَه وأخذَ هذا التابعُ الكردي المجلُوب (نابت) سيفَ متبوعه الشريف محمد القاسمي وتقلَّدَهُ وادَّعَى في نسبه يريدُ أنْ يحل محل متبوعه محمد القاسمي المذكور وتأمَّرَ على مجموعة من التوابع الآخرين في ديار متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية ثُمَ حَدَثَتْ له خلافات وأسباب ورحلَ عن الديار هارباً إلى نواحي شرق الجزيرة العربية خاطفاً معه إحدى زوجات متبوعه الشريف القاسمي ونَزلَ على بئر هناك وسط الرمال في البادية وسُمِّيَت البئر باسمه (نابت) بعد نزوله عليها.

وأَمَّا هذا التابع الكردي المجلوب (نابت) فهو من مجموعة التوابع الأشقياء وهو مُضَافٌ في سلسلة نسب متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعية وإدعاء وليس عرق وصُلْب وَأمَّا ذراريه ومن يَتَسَمَّى باسمه ويَنْتَسِبُ إليه وانضافَ إليه واختلطَ في ذراريه من ذراري التوابع الآخرين ومن غيرهم رحلوا وتفرقُوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم بيوتٌ فردية ترَكَتْ تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبائل العربية وأكثرهم لحقوا داخلين في تكتلات العشائر وتخَفَّوا في اسم ونسب القبائل العربية بالبوادي ومنهم في إقليم الأفلاج وإقليم الوشم نواحي وسط الجزيرة العربية ومنهم في نواحي شرق الجزيرة العربية ومنهم في حائل نواحي شمال الجزيرة العربية ومنهم من يَتَسَمَّى باسم ونسب متبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهم مفروزن ويُعْرَفُونَ بإضافتهم اسمَ هذا التابع الكردي (نابت) في سلاسلهم وببُغضهم وإسائتهم لمتبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الأصلية خاصة ومتبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية عامة ويُعرَفُونَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وتراكيبهم وكذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر.

وأَمَّا ذراري الأشراف الهاشمية الأصلية والعرب والتوابع الآخرين تختلط بغيرهم وتَتَسَمَّى باسم ونسب غيرهم في أحلاف العشائر العربية وتوجد ذراري اختلطت بذراري هذا التابع (نابت) الكردي وتسمَّت باسمه ونسبه وتراكيبه في بوادي العرب لذلك عليك بالعد والتسلسل وتحليل الحمض النووي DNA والرجوع إلى المصادر المخطوطة القديمة لمعرفة وتحديد النسب الأصلي وسلسلة النسب الأصلية لكل شخص في القبيلة.

وهذا نص جردة من تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية تَذْكُرُ هذا التابعَ (نابت) الكردي وتَذْكُرُ أصلَه القديم وتبعيته ووراثته لمتبوعه وهروبه (انظر صورة الجردة):

(مِنْ موالي الأمير هليِّل والأخيضرية القواسم  

المولى عبدُ وخادمُ محمدٍ بن قاسم القاسمي وهو العبدُ نابت والذي ... مولاهُ الشريف محمد بن قاسم و ... ودَخَلَ معهم / ورحل منهم وهو العبدُ الكُـرْدِيُّ الأبيض وبَعْــدُ رَحَلَ شرقَ الدِّيَار هرباً من أسيَادِه وأخفَى نَسَبَهُ في أسيادِه وقد بَيَنَّا نَسَبَهُ من خَوْفِ الخَلْطِ والأَمَانَة في عُنُقِك. 


أُثْبِتَ عام ١٢٦٤ هجرية. 

ختم سالم عايد سليم.

ختم عايد سليم عمران.). انتهى. 


وهذا النص هو نص مختصر ونقل متأخر عن جرود قبلها ومنها الجرود المعروفة بجرود أمانة النسب وهو نص مجمل بدون تفصيل وفيه فقط إشارة وأَمَّا التفاصيل والشروح فمثبوتة في جرود أخرى.  

وهذا التابع (نابت) الكردي هو تابع كذلك لهليَّل في تراتيب التوابع.
 
وأَمَّا بُغض التوابع وذراريهم لذراري متبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية مازال مُمتداً وليس له حد وليس له حل. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).  
مصدر الصورة:
١-الإنترنت.
٢-تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية المتناقل جيلاً عن جيل.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق