السبت، 24 يوليو 2021

التابع الشرقي المُلَقَّب (ح) تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وجنوب غرب الجزيرة العربية قبل القرن العاشر الهجري .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع الشرقي المُلَقَّب (ح) تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وديار قحطان القديمة جنوب غرب الجزيرة العربية وهو شرقي من عرق أهل الشرق مُختلُط بالبربر وهو حرفي من مجموعة التوابع الحرفيين التابعين لمجموعة توابع الخيل وكان موجوداً قبل أيام متبوعه الشيخ الأمير الشريف عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الموجود في القرن التاسع الهجري وكلَّفَهُ متبوعُوه الأشرافُ القواسمُ الأخيضرية الحسنية الهاشمية في صناعة أحذية حوافر خيلهم.
 
وأَمَّا هذا التابع الشرقي المختلط بالبربر الملقب (ح) صانع أحذية الخيل مُضافٌ في نسب متبوعيه الأشراف الهاشمية القرشية العربية إضافة تبعية وإنتماء وأما ذراريه ومن يتسمَّى باسمه وينتَسِبُ إليه رحلوا وتفرقوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب وأكثرهم لَحِقَ في تكتلات العشائر في أحلاف العرب. 

وأمَّا حذاء الخيل كانَ يُصنعُ من صفيحة من الحديد ويسمى واحدُهُ حذاء جمعُهُ أحذية وحذْيَان ونعلاً وجمعُهُ نِعَال وحُذْوَة جمعُهُ حُذْوَات، ونحوه اختلاف لغة وتسميات وتُرَكَّبُ النعلُ أسفل حافر الحصان وتُثَبَّتُ بستة مسامير حديدية تُعْقَفُ أعلى الحافر تُسَمَّى السواديس واحدها يُسَمَّى سادوس وسُدَيْس تصغير ترخيم. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر صورة أحذية الخيل: 
مجموعتي التراثية الخاصة.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق