الأربعاء، 14 يوليو 2021

التابع (نجم) البربري تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (نجم) البربري تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو من عرق البربر ومن مجموعة توابع التنجيم في مناجم المعادن نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ونواحي الحجاز غرب الجزيرة العربية في مناجم عرب هوازن في ديار ها القديمة وكلَّفَهُ متبوعوه الأشراف الأخيضرية الحسنيةَ الهاشميةَ في أيَّام الدولة الأخيضرية في اليمامة (250 – 450 هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في التنقيبِ عن المعادن في المَناجِم في ديار هوازن وباهلة القديمة، وعُرِفَ ب (نجم) لقبٌٍ مأخوذٌ من العمل في تلك المناجم ومعه العاملون الآخرون المعروفون كذلك بأسماء مأخوذة من التنجيم في مناجم المعادن وهم من أعراق مختلفة وأكثرهم برابر ومنهم فرس وشرقيون ويهود سامرية وغيرهم. 

وهذا التابع (نجم) البربري غير أبو النجم التابع الشرقي الفارسي الذي منه آل أبي النجم نواحي صعدة شمال اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية.

وأما هذا التابع (نجم) البربري ومن معه من توابع التنجيم في مناجم المعادن مُضافون في أنساب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعية وإنتماء ورَحَلَتْ ذراريهم وتفرقتْ بين العرب في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب.
 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: 
https://archive.org/details/olomnasb_ymail_20170126/page/n59/mode/2up





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق