السبت، 24 يوليو 2021

التابع الحاخام اليهودي اليمني المُلقب (ح) تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام جنوب غرب الجزيرة العربية نواحي صعدة شمال اليمن ديار قحطان القديمة .. العرق والحرفة والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الحاخام اليهودي المُلَقَّب ب (ح) وهو من ذراري يهودا بن النبي يعقوب الملقب إسرائيل بن إسحاق بن النبي إبراهيم (الأب الرحيم) على أنبياء الله السلام من ذراري العرب القديمة الأولى وهو من مُسلمة اليهود وكانَ عالما وقارئاً في التوراة في بلاد اليمن ورغبَ في الإسلام وأسلم بدون إجبار أو إحراج وقرأ القرآنَ الكريم ثُمَّ رَغِبَ في صُحبة الأشراف آل عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية لأخلاقهم الطيبة وحسن معاملتهم ورافقَهم في رحلاتهم ما بين جنوب غرب الجزيرة العربية نواحي اليمن وبين بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكلَّفه متبوعُهُ الشيخُ الأمير الشريفُ مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر  بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في كتابة العزائم والرُّقَى من آيات القرآن الكريم بمداد الزعفران.
 
رحلَ هذا التابع اليهودي اليمني المُلقب (ح) مع متبوعيه أولاد الشريف مضحي الأكبر القاسمي من ديار اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية إلى بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ثم عاد معهم إلى جنوب غرب الجزيرة العربية ديار قحطان القديمة ثم رحل مرة أخرى معهم من نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية إلى بلدة الحوطة المذكورة واستقرّ بها مع مجموعات توابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في حلف زهران القديم.
 
وأَمَّا ذراري هذا التابع اليهودي اليمني المُلقب (ح) ومن يتسمَّى باسمه وينتَسِبُ إليه ويُرَكِّب نسبَه فيه رحلوا وتفرَّقوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم من رحل إلى البلقاء نواحي الأردن ديار الشام، ومن ذراريه ذلك التابع المُسمى (...) الذي اشتركَ في أحداث وقائع قيام التوابع على متبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري واقتسمَ مع التوابع المتمردة وحاز من أملاك وأوقاف توابعه الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من أرض وموارد وشعب وديار في بلدة الحوطة المذكورة ما حازه متبوعوه من التوابع قبله وهو من توابع التوابع ويُضيفُ اسمَه ونسبَهُ في التابع الفارسي (م) المضاف في التابع البربري (ر) حارس قصر وأرض وموارد متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في بلدة الحوطة المذكورة.
 
وأَمَّا الحاخام بلغة عرب الشمال العبرانية هو الحكيم وهو منصب ديني عند اليهود ذراري النبي إبراهيم العربي أبو الأنبياء عليهم السلام ويقوم بختان الأطفال وذبح الذبائح ونحوه.
 
وأمَّا هذا التابع (ح) اليهودي الحاخام كاتب الرُّقَى بعد إسلامه فهو غير أي تابع آخر وغير أي شخص آخر يتشابه معه في الأسماء والألقاب والديار والتواريخ والرحلات والأحلاف داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر.
 
(اُعِدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: الإنترنت.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق