الاثنين، 26 يوليو 2021

التابع (مرجان) الحبشي تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في القرن التاسع الهجري .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (مرجان) الحبشي تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو من عرق الحبش المُختلطة بالتزاوج مع الأكراد وهو تابع صيد ومن مجموعة التوابع الصيَّادين ومن مجموعة توابع إقليم الأفلاج ومن توابع القرن التاسع الهجري وكان موجوداً في نحو عام ٨٤٠ هجرية وهو معاصر لمتبوعيه الشيوخ الأمراء الأشراف الأخوة عبدالله المُلَقَّب عبدل ومرحوم (الأول) ومحمد المُلَقَّب العجاج باني بلدة ليلى والفارسة الشريفة نقية أبناء قاسم بن حميدان شيخ شمل قضاء العرب نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ولبراعته في صيد الوحوش لَقَّبُوه (...).
 
وأمَّا هذا التابع الحبشي (مرجان) صائد الوحوش فهو مُضاف في سلسلة نسب متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعيَّة وإنتماء وليس عرق وصُلْب وأَمَّا ذراريه ومن يَنْتَسِبُ إليه ويَتَسَمَّى باسمه منهم من أقاموا ومنهم من رحلوا وتفرَّقُوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب وهم مفروزن ويعرفون بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وكذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر، ولَحِقَ أكثرُهم في تكتلات العشائر في أحلاف قبائل العرب ومنهم من خرجَ من أحلاف قبائل العرب إلى بيوتٍ فردية.
 
وأمَّا هذا التابع الحبشي (مرجان) المُلَقَّب (...) صيَّاد الوحوش هو غير أي شخص آخر يتشابه معه في الإسم واللقب والرحلات والتاريخ داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.
 
(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق