الثلاثاء، 6 يوليو 2021

التابع (نعمة الله) الكردي تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أيام دولتهم باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) .. العرق والرعي والإضافة.

 

هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع نعمة الله الكردي تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية أيام الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) وهو من مجموعة التوابع الرعيان وأسكنه الأشرافُ الأخيضرية دياراً عُرُفَتْ واشْتُهِرَتْ باسمه (النِّعْمِيَّة) شمال حجر اليمامة على وادي عرب حنيفة في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكلَّفه الأشرافُ الأخيضرية الحسنية الهاشمية في رعي أنعامهم من الغنَم ولقبوه نعمة الله لعمله في رعي الغنم، والأكراد يُعدُّونَ من أمهر الأعراق البشرية في رعي الغَنَمِ وحلبها (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ)  سورة النحل، آية ٦٦.

وهذا التابع نعمة الله الكردي يُعرفُ كذلك بنعمة إختصاراً وهو مُضافٌ في سلسلة الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعية وانتماء وأُُضيفَ إليه في نسبه توابعُ آخرون على نفس المنوال.

وأَمَّا هذا التابع نعمة الله الكردي غير التابع نعمة الله البربري الجَزَّار المُتأخر عنه وغير أي تابع آخر أو شخص آخر يتشابه معه في الاسم واللقب داخل وخارج جزيرة العرب. 

(أُعدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
كتاب: المَجْدِي في أنساب الطالبيين. 
المؤلف: علي بن أبي الغنائم العُمري.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق