الاثنين، 31 مايو 2021

بعض أحداث ووفيات الأشراف الحسنية والحسينية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري.


هذه المُفردة التاريخية تَذْكُرُ سلسلةَ بعض الأحداث والوفيات المُتعلقة بالأشراف الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري على النحو التالي:

١١٥٧ هجرية حدثَتْ فيها تمرد توابع أمير نجد وشيخ شمل عربها الشيخ الأمير الشريف منيع بن سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية على متبوعهم الشريف منيع بن سالم وحصلتْ الواقعةُ بينه وبين توابعه المُتمردين الذين خلعوا طاعته وانكسرَ الشريف منيع بن سالم في هذه الواقعة وأخذ توابعُه إبلَه وخيلَه وديارَه وموارده وعلى إثرها أنشأ الشاعرُ الشريف راشدُ آل عضيدان الأخيضرية الحسنية المعروف براشد الخلاوي قصيدته الملحمية المعروفة بالروضة يدعوا فيها الشريف منيع بن سالم إلى إعادة الكرة ومُحاربة التوابع المتمردين ومدحَ فيها الشيخ الأمير الشريف سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية وكان وتوفي الشريفُ سالم آل عضيدان الأخيضرية في نفس هذه السنة.

١١٧٣ هجرية فيها توفي الشيخ الأمير الشريف أمير نجد وشيخ شمل عشائرها في وقته الشريف منيع بن سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية في دياره في بلدة الغاط نواحي نجد ودفن فيها بعد ما كبرَ سنه وضَعُفَ ظهرُهُ ولَبِسَتْ توابعُه جلودَ النمور وقاسى من المآسي والأهوال وتَغَيُّرِ الأحوال وكان الشيخُ الأمير الشريف منيع بن سالم أول شمسٍ أطفئتها هذه التوابعُ المُتمردةُ بين العرب

١١٧٤ هجرية فيها حَدَثَتْ واقعةُ تمرد مجموعة من توابع الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية في بلدة الحوطة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ومقتل الشريف سليم الخواري ورحيل أخيه الشريف سالم الخواري إلى البصرة نواحي العراق. 

١١٨٦ هجرية مقتل الشيخ الأمير الشريف محمد بن إبراهيم آل محيا بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية في بلدة حجر اليمامة (الرياض) قتَلَهُ توابعُهُ في واقعة ونَهَبُوا مَالَه وَوَلُّوا هاربين. 

١١٩٢ هجرية قيام التوابع وتوابع التوابع على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وخلعهم طاعة متبوعيهم وسلّهم السيوفَ على متبوعيهم وأخذهم لإبل وخيل متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

١١٩٧ هجرية فيها حَدَثَتْ واقعةُ النكبة الكُبرى الثالثة الأخيرة نواحي نجد بين الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابع الطاعة وبين توابعهم المتمردين وانكسرَ في هذه الواقعة الأشرافُ الأخيضرية والعرب والتوابع وقُتِلَ فيها الكثيرُ من فرسان الأشراف الأخيضرية وحلفائهم من العرب والتوابع ورحلتْ العربُ المنكسرة شمالاً بعد الواقعة وأمَّا الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُشتركين بعد هذه الواقعة أجهزتْ توابعُهم غير المشتركين في هذه الواقعة على المُصابين منهم وطمعوا في أخذهم وورثوهم وأخذوا ديارهم ومواردهم وخيلهم وإبلهم وكانتْ واقعة النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة على الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشد عليهم من الوقعات السابقة في تاريخهم والأسوء من الواقعتين القديمتين مع القرامطة في أيام دولتهم باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) وكانوا شموساً بين العرب ثُمَّ أطفئتها هذه التوابعُ المُتمردةُ ولم يَحُلُّوا مَحَلَّها.

... هجرية فيها وفاة الشريف عبدالله بن محمد القاسمي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في دياره في بلدة الحوطة نواحي نجد وووراثة توابعه له وأخذوا دياره وأمواله ورحلوا وتفرَّقُوا. 

... هجرية فيها وفاة الشاعر الكبير الشريف راشد بن مبارك آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية المعروف براشد الخلاوي في أواخر القرن الثاني عشر الهجري. 

... هجرية فيها مقتل الشيخ الأمير الشريف عضيدان الأصغر بن الشيخ الأمير الشريف منيع بن سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية قتله تابعُه البخيعي الشرقي الفارسي.

١٢٠٠ هجرية فيها حدثتْ واقعة مقتل الشيخ الشريف الأمير حمد بن محمد بن مضحي الأصغر بن محمد آل مضحي آل عليَّان الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية عند مورد الماء في إقليم الخرج نواحي نجد قتله بعض توابعه غدراً وتدبيراً ودُفنَ عند المورد وكانَ آخر شمسٍ أطفئتها هذه التوابعُ المُتمردة بين العرب.

١٢٠١ هجرية فيها طُمِسَتْ آثار الأشراف الأخيضرية الحسنية وحلفائهم من العرب وتوابعهم ومُحِيَتْ أسماؤهم المكتوبة على قبورهم وسوِّيتْ بالأرض في مقبرة الأشراف الأخيضرية المعروفة بمدافن الصالحين في ديارهم القديمة الخضرمة في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

وأَمَّا وراثة التوابع لمتبوعهم بَعْدَ وفاته فيُقْصَدُ بها وفاته بدون عقب وليس بقربه أحد من أبناء عمومته فيستولي توابعُه على حلاله وأمواله ودياره وسيفه وفرسه ثُمَّ يتفرَّقون بَعْدَ أنْ كانوا مجتمعين حوله ويبقى منهم من يبقى ويرحلُ منهم من يرحلُ.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: الإنترنت.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق