الاثنين، 24 مايو 2021

تاريخ الأشراف آل محيا من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية عبر القرون.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن سيرة الأشراف آل مُحَيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية وأجدادهم سادات البادية وأمراؤها وتاريخهم المجيد بين العرب والممتد عبر القرون من أيام جدهم الشيخ الأمير الشريف أحمد حميدان من أيام الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية في اليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) وبعد سقوط الدولة الأخيضرية ورحيلهم عن دار ملكهم في الخضرمة وتفرقهم بين العرب بعد القحط ونزول المجموعات اليهودية السليمانية أصحاب النجمة من نواحي اليمن إلى وادي عقيق عُقَيْل الهوازنية وإقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ودسائسهم ضد الأشراف الأخيضرية وحلفائهم من عرب هوازن وانقلاب التابع أبو العسكر الكردي قائد جيش الدولة الأخيضرية ورحيل حلفائهم هلال وسليم وفروع هوازن من نواحي نجد إلى نواحي الغرب ثم قيام جدهم الشريف حسن من بني الأمير أحمد حميدان الأخيضرية حليف هوازن بعقد حلف للتقوي بين العرب عند عتَبَتِهِ بجوار بئره حنيظلة في ديار بني هلال ذات القبور الطوال في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في عام ٦٢٠ هجرية ثم قيام جدهم الشيخ الأمير الشريف إبراهيم بن شعيب الأكبر بن الحسن المذكور الأخيضرية الحسنية الهاشمية بعقد حلف عُتَيْبَة الشريف محمد في هوازن عند مورد الماء في ديار هوازن القديمة عند جبل طُوَيْق نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في عام ٧٤٠ هجرية ثم قيام جدّيْهم الشيخين الأميرين المُعمِّرَيْن الشريفين إبراهيم وأبيه شعيب الأكبر الأخيضرية الحسنية بعقد حلف الظفير عرب جنوب غرب الجزيرة العربية ديار قحطان القديمة في عام ٧٧٠ هجرية ثم مشيخة وأمارة جدهم الشيخ الأمير حمد بن عيسى بن أحمد الأخيضرية الحسنية في عرب قحطان جنوب غرب الجزيرة ورحيله عنهم إلى عتيبة هوازن بعد الخلافات ثم تفرق ذراريهم وفروعهم بين العرب وغير العرب داخل وخارج جزيرة العرب. 

والأشراف آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأبناء عمومتهم وفروعهم وأجدادهم الشريفة لهم تاريخ طويل وسيرة مشهورة بين بوادي العرب في وقتهم وكان لهم عد ومد ولا حصر لهم من حيث الديار والشعب والمراعي والموارد والرجال والأحلاف والواقعات والرايات والخيل والفروسية والكرم والعادات بين العرب ولهم ذراري كثيرة انتشرت وتفرّقتْ أمراءَ ومشائخَ وقضاةَ عشائر في بوادي العرب من ذرية الشريف سرحان خاصة وذرية الشريف محيا عامة وكانَ منهم في وادي الدواسر وديار قحطان واليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وفي عرب عتيبة هوازن وفي ديار الصحابي الزبير والبصرة نواحي العراق وفي نواحي الشام والبلقاء والبقعة وديار حلب وفي نواحي الشرق والأحساء وسواحل الخليج العربي وبلاد فارس وفي نواحي الغرب ومصر وبلاد السودان ومنهم في قبائل العرب وغيرهم من بيوتٍ فردية ومنهم الذين خرجوا من القبائل العربية إلى بيوت فردية بعد الخلافات.

ومن هذه الذراري الشريفة الهاشمية من ذراري الأشراف آل محيا وأجدادهم من بني الأمير أحمد حميدان الأخيضرية الحسنية الهاشية:

١- الأشراف آل حمد وآل سليمان وآل إبراهيم وآل حسن من ذراري الشريف محيا الأكبر خرجوا من عتيبة هوازن والطلوح بسبب سلب الإبل وواقعة التابع والشعب بالديار وكانت لهم أحلافٌ مع أولاد الشريف إبراهيم بن شعيب بن إبراهيم الأكبر الأخيضرية ورفعوا راية بيضاء في وسطها علامة حمراء وخرجوا إلى الزبير قرب الكوت جنوب العراق ويُعْرَفُوْنَ بآل حمد غَيَّرُوا الاسمَ من محيا إلى غيره من أسماء العرب ومنهم من رحل إلى المنتفق آل خفاجة سعدون ولحقوا فيهم حلف ودخول آنذاك. 

٢- الأشراف آل حميد وآل حمد الذين دخلوا في وادي دوسر مع التغالبة بوادي العرب في إقليم وادي الدواسر نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ونزلوا معهم هناك في رعي الإبل والغنم. 

٣- الأشراف ذرية حمد وذرية محمد وذرية إبراهيم وذرية عيسى وذرية سالم في عرب الدواسر في إقليم وادي الدواسر نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ويُعْرَفُونَ بآل محيا وآل يحيا وآل عمير وآل دره. 

٤- الأشراف هذاب وهذيْب الذين دخلوا في إقليم وادي الدواسر وإقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ضمن عرب دوسر من التغالبة وبني مرة وصباح وسبيع في هذه الديار ومنهم من رحل إلى الكوت وهم عتيبة هوازن وأخذوا الأمارةَ على عشائر العرب في الكوت وحكَمَ في الكوت آلُ صباح في تلك البلاد ومنهم آل حمد وآل سرحان وآل عبدالله الأخيضرية الحسنية الهاشمية في عرب عتيبة هوازن يُقَالُ لهم آل أبو شوكة وهم غير آل أبو شوكة الفاتكي في ديار بادية البصرة، وأما الأشراف هذاب وهذيب الأخيضرية الحسنية الهاشمية غير هذاب وهذيب من العرب حلفاء الفروسية وغير هذاب وهذيب التوابع ساسة الخيل.

٥- الأشراف آل عدي وآل نزار الدين نواحي الشام والذين دخلوا في حلف حسان ويرجعُ نسبُهُ في الوليد من ذرية زياد الأموي وهم هناك يُعْرَفُونَ بآل زياد نسبةً إلى هذه الأسرة من رجال بني أمية وكانَ بينهم حلفٌ ودخول ودخلُوا في هذا الحلف من خوف البرابر الأتباع الذين يضيفون نسَبَهُم في تراكيب وإضافات البربر الآخرين رعيان النعاج في الرفاعية ثم في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية في تلك البلاد وتَقاتَلَ كثيرٌِ من الأشراف آل محيا مع هؤلاء التوابع البربر هناك. 

٦- الأشراف أبناء منصور في بوابة الشام والبلقا نواحي الشام وكانوا في حلف عتيبة هوازن ثم خرجوا ولحقوا في هذه الديار بعد الخلاف على الناقة. 

٧- الأشراف آل أحمد الكومي الأعمى وابنه محمد آل محيا في بلاد البلقا والبقعة ديار سالم وحمد نواحي الشام ولهم حكم وراية بين العرب في تلك الديار. 

٧- الأشراف آل كباره وآل بياض وآل حمران في ديار اليمن يُعْرَفُونَ بهذه الأسماء والألقاب في تلك الديار. 

٨- الأشراف آل حمد وآل عبدالله من ذراري الشريف سرحان ودخلوا في عتوب الساحل شرق الجزيرة العربية. 

٩- الأشراف آل علي الأخضر وتوابعهم في رحلات إلى ديار الدلم والأحواز بلاد فارس في ديار الأشراف ولهم راية خضراء يُعْرَفُونَ بآل علي الأخضر صاحب الراية مِمَّن أسّس الرايات في ديار فارس. 

وأما ذراري الأشراف آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي كثيرة ومنتشرة في بيوت فردية وفي تكتلات عشائرية داخل وخارج جزيرة العرب ومعهم الكثير من الحلفاء من العرب  والأتباع والأصهار وأبناء الأخت يتسمّون باسمهم وأما الذراري الأصلية للأشراف آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية والمُضافين فيهم من حليف أو ابن بنت أو تابع فجميعهم مفروزن ويُعْرَفُوْنَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وكذلك يُعْرَفُونَ في الوقت الحاضر بتحليل الحمض النووي DNA. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

تغمده الله السلف في نعيم الفردوس وبارك في الخلف وجعلهم خيراً وعوناً في بناء اوطانهم أينما كانوا. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق