الأحد، 30 مايو 2021

فرسان وذراري خوارية حسينية هاشمية قرشية عربية.


هذه المفردة التاريخية تتحدثُ عن بعض فرسان وذراري الأشراف الخوارية الحسينية الهاشمية المطلبية القرشية داخل وخارج جزيرة العرب ومن هذه الذراري الشريفة:

١ - الفارس الشيخ الأمير الشريف مُحَطِّم بن منيع بن فاتك الصبرات الخواورة الحسينية الهاشمية ومن ذراريه الأشراف آل راشد الخواورة الحسينية الهاشمية الذين ملكوا البصرة نواحي جنوب العراق في القرن الثامن الهجري ومنهم الأشراف المقاصيص ذراري الشريف مقصوص الخواري الخواورة الحسينية الهاشمية ومنهم الشريف زتيم والشريف ثامر في سلاسل أنسابهم وأما الأشراف آل راشد الخواورة المذكورين لهم ديار وأراضي وأوقاف كثيرة جنوب البصرة نواحي العراق وأخذها وحازها توابعهم بعد ذلك ولهم كذلك توابع كثيرة نواحي البصرة نواحي العراق ومنهم التابع (... ) البربري على وزن فَعَّال ومنهم التابع البربري الآخر (السّرُوجي). 

٢ - الفارس الشيخ الأمير الشريف مرعي الخواري الخواورة الحسينية الهاشمية وأخواله آل مرعي الهوازنية العربية وذراريه يعرفون بآل مرعي ومنهم في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في بلدة أثيفية في إقليم الوشم ولهم بها ديار وأراضي وأوقاف واسعة وأُخِذَتْ منهم بعد ذلك ومنهم في نواحي حضرموت جنوب الجزيرة العربية في أحلاف العرب. 

٣ - الفارس الشيخ الأمير الشريف هيثم الخواري الخواورة الحسينية الهاشمية وتعرف ذراريه بالأشراف الهياثم في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

٤ - الفارس الشيخ الأمير الشريف عامر الخَوَّاري الخواورة الحسينية الهاشمية الذي تزوج الشريفة صبيحة بنت الفارس الشيخ الأمير عبدالله الملقب (رُحَيَّان) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في إقليم القصيم نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.

ويوجد الأشراف الأخوة مشرف وشرف وشريف الخواورة الحسينية الهاشمية والشريف مُشْرِف على وزن مُفْعِل بالتخفيف. 

(أُعدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: الإنترنت.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق