السبت، 1 مايو 2021

ذراري ورحلات الأشراف آل محيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية داخل وخارج جزيرة العرب.


هذه المُفردة التاريخية تتحدثُ عن بعض ذراري ورحلات الأشراف آل مُحَيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية في القبائل العربية ورحلاتهم في البوادي داخل وخارج جزيرة العرب.
 
وأمَّا أجدادهم من ذراري الشيخ الأمير الشريف إبراهيم وأبيه الشيخ الأمير الشريف شعيب الأكبر الأخيضرية الحسنية الهاشمية حالفوا وصاهروا العرب من هوازن وقحطان وغيرهم من العرب في البوادي والديار نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وجنوب غرب الجزيرة العربية. 

فبَعْدَ عامِ ٧٧٠ هجرية زمن شعيب وإبراهيم ولده وأولادهم بعد انعقاد حلف الظفير في ديار الأزد في قحطان القديمة رحلَ كثير من ذراريهم بعد ذلك إلى بادية عتيبة هوازن وعرفُوا فيها بجدهم الشيخ الأمير الشريف سرحان وأبيه الشيخ الأمير الشريف مُحَيَّا الأكبر بن الشيخ الأمير الشريف حمد بن عيسى من ذراري الشريف إبراهيم بن شعيب الأكبر الأخيضرية الحسنية الهاشمية واشتهرُوا بالكرَم في القبيلة وعادة القعدة على الذبيحة بين العرب وكان خروجهم ودخولهم في القبائل قحطان جنوب غرب الجزيرة العربية وعتيبة هوازن نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وغيرها من قبائل العرب وكانَ لهم أيضاً مشيخات وأحلاف ودخول في قبيلة (...) في البادية ودَسَّتْ لهم رجالُ اليهود والسامرية ومن وافقهم من العرب وأخرَجُوْهُم من هذه القبيلة ومن غيرها من قبائل العرب واستقلُّوا بيوتاً فرديَّةً بعد الخلافات والمشاكل ودسائس السامرية واليهود والكرد والفرس والشرقيين وغيرهم ومنهم من بقي في أحلاف العرب لم يخرجْ منها. 

ويوجدُ من ذراري الأشراف آل مُحَيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية من رحلَ من عتيبة هوازن إلى نواحي ديار صعدة شمال اليمن بعد الخلافات. 

ويوجد الأشراف آل قيس من ذراري الأشراف آل مُحَيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أحلاف العرب ومعهم فيها من يتسمَّى باسمهم وينتسبُ إليهم من ذراري الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن حلفائهم من العرب ومن ذراري توابعهم في نواحي شمال العراق ونواحي الشام. 

وذرية محمد بن سرحان منهم علي رَحَلَ إلى ديار هجر مع عبد قَيْس في الديار وبني بكر وائل والكُلُّ يُعْرَفُوْنَ بآل علي مُنْقَسِمِيْنَ بينهم بَعْدَ الخلافات معهم في الديَار مع بعضهم.

وبَعْدَ عام ١١٠٩ هجرية خرجَ من الأشراف آل محيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية إلى إقليم وادي الدواسر نواحي نجد وسط الجزيرة العربية مع العرب وحَدَثَتْ لهم خلافات ورَحَلُوا بعدما قُتِلَ كثيرٌ منهم في الوادي ونَزَلُوا إلى ديار الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية  مُتَنَقِّلِيْنَ فيها وخَرَجُوا من أحلاف العرب عام ١١٧٠ هجرية واستقلُّوا في بيت فَرْدِي في هذه الديار وبَعْدُ ذلك خَرَجَ منهم إلى ديار حجر اليمامة في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بعضٌ منهم يُعْرَفُونَ بآل مُحَيَّا. 

وأما الأسر والبيوت من الأشراف آل محيَّا الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية في قبيلة عُتَيْبَة هوازن فمنهم:

ذرية سرحان في فخذ الطلوح. 
ذريَّة محمد في الثبتَة. 
ذرية إبراهيم بن سليم الأكبر في الدَعَاجِيْن وأولاد منصور. 
ذرية عيسى بن محمد بن عطيَّة في المزاحمة. 
ذرية عبيد بن عبدالله الأخيضري أخوه سرحان الأخيضري دَخَلُوا مع الرَشَايْدَة والمَرَاشِدَةِ وُسُوم ورُسُوْم ورَايَة وحدثتْ لهم خلافات على الرَّعْي ولَحِقُوا في الذبيات من الذبية القبيلة في عتيبة.
 
وأمَّا ذراري الشريف إبراهيم بن شعيب الأكبر وذراريه من الأشراف آل محيا الأكبر الأخيضرية الحسنية الهاشمية فروع كثيرة ومعهم حلفائهم من العرب والتوابع والكل يعرفون بالعد والتسلسل وأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم. 

رحم الله السلف وبارك في الخلف ووفقهم لما فيه الخير لأوطانهم والإنسانية جمعاء. 

(أُعِدَّت مُلخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).

مصدر الصورة: الإنترنت.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق