الجمعة، 2 أبريل 2021

سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (المُشجَّر الكبير) للناشري اليمني.


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (المُشجَّر الكبير) لمؤلفه عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالرحمن الناشري اليمني والذي كان حيَّاً في عام ١٢٩٣ هجرية في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري وتوفي عام 1308 هجرية وهذه المشجر النَّسَبِيَّ الكبير يَقَعُ تاريخياً بعد وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبعد مشجرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتناقلة من القرن الحادي عشر الهجري والمحفوظة في خزينتهم الخاصة بجبل مِلْحَان نواحي بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وتزامن مع المصادر اليمنية المؤلفة في القرن الثالث عشر الهجري والتي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة ابن الأشخر.

وأمَّا هذا المُشجر الكبير احتوى على سلاسل أنساب مُشجَّرة، وعلى الرغم من التركيب في هذه السلسلة لنسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي تؤكِّدُ شُهْرَتَهم عندَ الخاصة من النسابين اليمنيين في نسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهذا تفريغ النصوص الخاصة بسلسلتهم الواردة في هذا الكتاب المخطوط في ثلاثة مواضع في ثلاث صفحات مُختلفة (انظر الصور): 

١- النص الأول:
(إليه عقب الشريف عبد الرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يوسف الأخيضر. 

يوسف الأخيضر بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن عليه السلام بن الإمام علي بن أبي طالب. 
|
محمد -> عبدالله -> عبدالله -> عبدالرحمن -> محمد -> إسماعيل -> يوسف -> محمد -> علي -> الحسن -> عبدالرحمن -> محمد -> عبدالله -> يحيى -> أحمد -> سليمان -> فليح -> مضحي واسمه أحمد -> عليان-> مضحي الجد الجامع للأشراف بنو مضحي. 

وجل الأسر الأخيضرية في بلد نجد ومنهم بنو عضيدان وبنو سالم وبنو مضحي وبنو يوسف الآتي تفصيلهم).
انتهى النص الأول.

٢- النص الثاني:
(فصل في ذكر بعض الأشراف الأخيضرية من عقب الأمير أحمد حميدان.
 
الأمير أحمد حميدان بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضري. 
                                                             |
                                                        عبدالله -> عبدالله -> عبدالرحمن -> محمد -> إسماعيل -> يوسف -> محمد -> علي -> الحسن -> عبدالرحمن -> محمد -> عبدالله -> الحسن -> أحمد -> سليمان -> فالح -> أحمد -> مضحي. 
تابع المشجر الكبير).
 
انتهى النص الثاني. 

٣- النص الثالث:
(ذيل المُشَجَّر الكبير

الأمير يوسف الأخيضر. 
|
محمد -> عبدالله -> عبدالله -> عبدالرحمن -> محمد -> إسماعيل -> يوسف -> محمد -> علي -> الحسن -> عبدالرحمن -> محمد -> عبدالله -> يحيى -> أحمد -> سليمان -> فالح -> مضحي -> عليان-> سليمان 
                                        \  /           \   /     
                                   محمد عبدالرحمن  مضحي القاسم
                                     |
                                   أحمد
                            يُقَالُ لهم بنو مضحي بنجد ومنهم باليمن). 

انتهى النص الثالث.

٤- النص الرابع (لا أعلم ما إذا كانت هذه الورقة من نفس الكتاب أم هي ورقة مستقلة عنه):

(
 مضحي بن فالح بن سليمان بن أحمد بن يحيى بن محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن الحسن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يوسف الأخيضر بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى. 

وعقبه بني مضحي في نجد.
 
انتهى النص الرابع.

ويمكن تلخيْص وتحليل ما ورد من معلومات في هذه السلسلة المكررة كالتالي:

١-الاسم (الصفة)
ذكرَ المؤلفُ الناشريُّ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية اسماً وصفةً ب (الأشراف بنو مضحى)، وأوردَ اسمَهم ب (بنو مضحى) بنسبة الجَمْع إلى (مضحى)، وهو (مَضْحَى) بالألف المقصورة في لفظ بعض أهل اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية و(مُضْحِي) بالياء في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، وهو اختلاف لغة وألفاظ بين العرب، وهي النِسْبَةً إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو لقب فروسية عُرِفَ به بعد واقعة. 

٢–المكان (الديار)
حدَّد النص الأول والثالث ديارهم (في بلد نجد) و(منهم باليمن) بينما لم تُذْكَرُ الديار في النص الثاني، و(نجد) هي ديار واسعة وسط الجزيرة العربية تضم عدة إقاليم تمتدُ من إقليم وادي الدواسر جنوباً عند حدود نجران جنوباً إلى إقليم القصيم عند حدود إقليم حائل شمالاً، والناشري اليمني المؤلف لهذا الكتاب كان حياً في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري حسبما وصلني، وفي هذا التاريخ كان الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ما زال منهم في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ومنهم من ذراري الشيخ الأمير الشريف حمد بن محمد آل مضحي القاسمي المقتول في نحو عام ١٢٠٠ هجرية وبَعْدَ مقتله وتَغَلُّب توابعهُم عليهم تركوا البادية ودخَلُوا القُرَى وسكنوا بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وَسط الجزيرة العربية ثُمَّ تركوها ورحلوا عنها إلى ما تبقَّى لهم من ديار ومورد ماء في بلدة حجر اليمامة وهو بلد العارض المذكور وهي بعضُ ديارهم وأمَّا ديارهم فكثيرة نواحي نجد وسط الجزيرة وكان لهم أراضي وموارد مياه ووديان ومراعي في البوادي والقُرَى أخذتها التوابعُ المُتَمَرِّدَة في قيامهم الكبير الثالث الأخير على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابع الطاعة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري.

٣– سلسلة النسب (عمود النسب)
النسابون درجات، وهذه السلسلة المكررة الواردة في هذه النصوص الثلاثة غير أصلية، وفيها بعضُ زيادة أو تقديم وتأخير، وهي سلسلة تركيب وإضافة، والمؤلفُ أوردَها لهم في فرع من فروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو فرع مُنقطع عند النسابين الأصوليين في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيل بعد جيل حيث لم يُعقبْ عبدالله بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول، وكذلك لم يُعقبْ عبدالله بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بينما يوجدُ عقبٌ لأخيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب)، ويعُودُ سببُ هذا التركيب والإضافة إلى حد علم المؤلف ونقله عن غيره وعدم امتلاكه أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيل بَعْدَ جيل، وتوجدُ زيادة أو تقديم وتأخير بين (مضحي) و(فليح) حيث زاد (مضحي) بين(عليَّان الأكبر) و(فليح الأكبر) أو قَدَّم في التاريخ (فليح الأكبر) على والده (مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر)، وكذلك المؤلفُ أورد اسم (فليح) الأكبر مرة ثم أورده (فالح) في المرة الأخرى وهو أخو (فليح الأكبر) والد (عليَّان الأكبر)، كما أنَّ والد (سليمان الأكبر) هو (حمد الأكبر بن حسن) وليس (أحمد بن حسن) وليس (أحمد بن يحيى) الذين يوردُهُما المؤلفُ في هذه السلسلة المكررة، وأَمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقَلَة عبر الأجيال من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي:

الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.

وأمَّا كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة بما فيها هذا الكتاب فهي كتب مُختصرة للدراسة والتحشية وتداول نُسَخِها بين الناس وأكثر ما يردُ فيها من سلاسل نسب مُشَجَّرة أو مبسوطة هي سلاسل تراكيب وإضافات ودخول في نسب آخر/ الغير ويوجدُ فيها الكثيرُ من المُضافين في نسب الأشراف الهاشمية القرشية العربية وأكثرُ هؤلاء المُضافون فيهم هُم من توابعهم من أعراق مُختلفة.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
كتاب (المُشجَّر الكبير، عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالرحمن الناشري اليمني (كان حيَّاً في عام ١٢٩٣ هجرية في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري)، مكتبة الأهادلة، اليمن، صفحات رقم: ...).


























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق