الثلاثاء، 6 أبريل 2021

سلسلة نسب الشيخ الأمير الشريف (قاسم الأكبر) الجد الجامع للأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في وثيقة (المُشَجَّرَة الحافظة لأغلب أُسَر بني الأخيضر) .. قراءة وتعليق.


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن سلسلة نسب الشيخ الأمير الشريف (قاسم الأكبر) الجد الجامع للأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في وثيقة (المُشَجَّرَة الحافظة لأغلب أُسَر بني الأخيضر) مؤلفها مجهول وتم الإنتهاء من تحريرها في عام ١٢٧٠ هجرية وعليها خمسة ٥ أختام غير واضحة سوى ختم واحد مقروء يوجدُ فيه اسم (عبدالله الحبشي) وهذه المشجرة الحافظة تقعُ في ورقة واحدة وعليها من الجهتين فقرات متناثرة وسلاسل أنساب مشجرة ومبسوطة وهي نقولات مُختصرة من كتب أنساب مخطوطة لمؤلفين يمنيين ذَكَرَ المؤلف أسماءَ بعضها في النص مثل:

١-وجادة لابن الأشخر. 
٢-الإشارات في ذكر السادات لابن الأشخر. 
٤-المنيبر في أخبار بني الأخيضر لحسن شيبان. 
٥-المُشجر الكبير للناشري. 
٦-وبل الغمامة في سادات نجد وتهامة للأبهر. 
٧-الأم المجموعة في الأنساب للحشيبري.

وهذه الوثيقة المذكورة تَقَعُ تاريخياً بعد وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبعد مشجرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتناقلة من القرن الحادي عشر الهجري والمحفوظة في خزينتهم الخاصة بجبل مِلْحَان نواحي بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وبعد بعض المصادر اليمنية المؤلفة في القرن الثالث عشر الهجري المذكورة في نص الوثيقة والتي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة ابن الأشخر.
 
وأمَّا هذه الوثيقة المخطوطة حوتْ مُشَجَّرة مُختصرة لأصول الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية في أعلى سلسلة النسب وبعض الفروع منها، وهذا تفريغ النص الخاص بسلسلة (القاسم الأكبر) الواردة في هذا الكتاب المخطوط (انظر الصور):
 
(... أحمد حميدان بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر بن إبراهيم بن موسى الجون الخ. 
    |
القاسم - > محمد - > علي - > محمد - > الحسن - > القاسم - > محمد - >  القاسم - > إسماعيل - > موسى - > أحمد - > الحسن. 
...). 

انتهى الجزء المذكور من النص.
 
ويمكن تلخيْص وتحليل ما ورد من معلومات في هذه السلسلة كالتالي:

١-الاسم (الصفة)
ذَكَرَ المؤلفُ سلسلةَ الشيخ الأمير الشريف (القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَّقب زُغَيْب) وشمِلَهُ اسماً وصفةً في (الأشراف بني الأخيضر) وأوردَ له ذيلاً من ابنه (محمد) وكذلك لم يذكُرْ شيئاً عن اسم ونِّسْبَة الجَمْع التي تُعْرَفُ بها ذراريه الشريفة (القواسم) وهي النِسْبَةً إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف (القاسم الأكبر) بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجَوْن بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية، وذراريه كثيرون ومشهورون باسم جَدِّهِم (القاسم) المذكور وكان لهم سيادة وسؤدد وتجارة وشهرة تاريخية عريقة باسم (القواسِم) بين العرب وغير العرب من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠ - ٤٥٠ هجرية) ودامَتْ بعدها لقرون، ووصلَتْ شهرة القواسم في أوج ازدهار تجارتهم شرقاً إلى ما وراء البحار وإلى أقاصي البُلْدَان داخل وخارج جزيرة العرب، ولا زالَتْ شُهرَتُهُم قائمة ومُسَمَّاهُم لم يختَفِ ويحملُهُ الكثيرون حتّى اليوم أصلاباً وأحلافاً وإضافات في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب.

٢–المكان (الديار) 
هذه الوثيقة هي مُشَجَّرَة مُختصرة ولم يُشِرْ المؤلفُ فيها إلى تفاصيل فروع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ولم يَذْكُر ديارهم، وأمَّا الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية دخلوا شيوخاً وأمراء وقضاة عشائر في بوادي العرب في تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبائل العربية بعد سقوط الدولة الأخيضرية في اليمامة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في عام ٤٥٠ هجرية وتفرقتْ ذراريهم مع مرور الزمن داخل وخارج جزيرة العرب في رحلات العرب ولهم رحلات ما بين بلاد اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية وما بين نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في حياة الرعي والبداوة والفروسية والكرم ومشيخات العرب وأقاموا توابعَهم من أعراق مُختلفة في القُرَى والحواضر 
نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكلَّفُوهم بحراسة أراضيهم ومواردهم الكثيرة وعمارتها وزراعتها آنذاك.
 
٣– سلسلة النسب (عمود النسب)
المؤلفُ افتتحَ نصَّ الوثيقة والسلسلة بعبارة: (فصل في ذكر الأشراف بني الأخيضر ذرية يوسف بن محمد بن إبراهيم بن موسى الجون الخ) ويُلاحظ اختصارُ المؤلفِ ل (يوسف الأخيضر الأول) بين (محمد الأخيضر الأول) و(إبراهيم)، أوردَ المؤلفُ فروعاً للسلسلة ويوجدُ بها تراكيب وإضافات من بعض الحلفاء من العرب وعددٍ من التوابع الُمتَقَدِّمَين في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ومن المُتأخرين بعد سقوط الدولة الأخيضرية في عام ٤٥٠ هجرية مثل: كرزاب وفرغاني (فرقاني) وجوهر وصمصام ونعمة ومقلد ورميدة وهلال وبشير وغيرهم، والنسابون درجات، ويعُودُ سببُ وجود تراكيب وإضافات في هذه الوثيقة المُشَجَّرَة إلى حد علم المؤلف ونقله عن غيره وعدم امتلاكه أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيل بَعْدَ جيل من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وعدم اطِّلاعِهِ على الأصول القديمة لهؤلاء المُضافين، وعلى الرغم من وجود هذه الإضافات فهي لا تُقَلِّلُ من قيمتها وأهميتها العلميّة والتاريخية وتؤكّدُ شهرةَ بيوت وفروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن انضاف إليهم من حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة عند الخاصة من النسابين اليمنيين وتَدُلُّ على اهتمامهم بنسب الأشراف الأخيضرية وتناقلهم لأنسابهم واستنساخهم لكتب الأنساب وحفظها في خزائنهم الخاصة، والمؤلفُ أورد ذيلاً ممتداً للشريف (القاسم الأكبر) من ابنه (محمد) الذي أعقب (علي) الذي أعقب (محمد).
 
قلتُ: الشيخ الأمير الشريف (سليمان الأكبر) هو من (محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر) الوارد في هذه السلسلة، والأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية من الشريف (سليمان الأكبر) الراحل إلى شمال اليمن وحضرموت في فترة التنقُّل بين العرب إثر سقوط الدولة الأخيضرية في عام ٤٥٠ هجرية، والأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية هم من الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المذكورين ومن ذراري الشيخ الأمير الشريف (مضحي الأكبر) القاسمي وسلسلة نسبه الأبوية الأصلية المُتناقَلَة عبر الأجيال في المصادر المخطوطة القديمة من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية هي:

الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.

وأمَّا الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية هم شعبٌ كثيرة متفرقة بين العرب وغير العرب داخل وخارج جزيرة العرب، وسيرة جدهم الشيخ الأمير الشريف القاسم الأكبر وفروعهم وذراريهم مُثْبَتَةٌ في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيلاً عن جيل، ومنهم مُضافون لاحقون في تكتلات العشائر في أحلاف قبائل العرب وغير العرب، ومنهم من تركَ تكتلات العشائر في أحلاف العرب وغير العرب واستقلَّ على ظل سيفه في بيوت فردية غير مُضافة في تكتلات عشائرية.
 
وأَمَّــا الحلفاء من العرب والتوابع من أعراق مُختلفة وذراريهم كثيرون ومنهم المُضافون في اسم ونسب الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية داخل وخارج جزيرة العرب وهم مفروزون جيلاً بعد جيل ويُعرفونَ بالعد والتسلسل وأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وكذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر.
 
وأمَّا هذه الأسماء والألقاب للحلفاء من العرب والتوابع من أعراق مُختلفة الواردة في هذه المُفردة هي للتمثيل فقط ولا علاقة لها بأي شخص يتشابه معهم في الإسم واللقب والديار والرحلات والتاريخ داخل وخارج جزيرة العرب.
 
وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
وثيقة (المُشَجَّرَة الحافظة لأغلب أُسَر بني الأخيضر، المؤلف مجهول، تم الإنتهاء منها في عام ١٢٧٠ هجرية، مكتبة الأهادلة، اليمن). 






























 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق