الثلاثاء، 6 أبريل 2021

سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (الأم في الأنساب المجموعة وذيله) للحُشَيْبِرِي وحفيده.

 
هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في كتاب (الأم في الأنساب المجموعة وذيله) لمؤلفه المُسَاوى بن إبراهيم الحُشَيْبِرِي اليمني الذي كان حيَّاً في نحو عام ١٢٥٤ هجرية وفي الكتاب تذييلات لحفيده الذي كان حياً في عام ١٣١٨ هجرية حسبما وصلني وهذا الكتاب المذكور يحوي سلاسل نَّسَبِيَّة وهو يَقَعُ تاريخياً بعد وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبعد مشجرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتناقلة من القرن الحادي عشر الهجري والمحفوظة في خزينتهم الخاصة بجبل مِلْحَان نواحي بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وقبل المصادر اليمنية المؤلفة في القرن الثالث عشر الهجري والتي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة  الأخيضر لابن الأشخر.

وهذا الكتاب احتوت على سلاسل أنساب مُشجَّرة ومبسوطة، وعلى الرغم من التركيب في هذه السلسلة لنسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي تؤكِّدُ شُهْرَتَهم عندَ الخاصة من النسابين اليمنيين في نسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهذا تفريغ النص الخاص بسلسلتهم الواردة في موضعين في صفحتين من هذا الكتاب المخطوط (انظر الصور):

١-النص الأول
(ومن الأشراف الأخيضرية:
... 
ومنهم بنو مضحي بن عليَّان بن مضحي الأخيضري. 
... )
. 
انتهى النص الأول.

٢-النص الثاني
(ومن الأشراف الأخيضرية:
... 
ومنهم بنو مضحي السَّابِقُ ذِكْرُهُم من عَقِبِ الشريف مضحي بن عليَّان بن مضحي واسمه أحمد كما قِيْلَ بن فالح بن سليمان بن أحمد بن يحيى بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن علي بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يوسف الأخيضري. 
... ). 
انتهى النص الثاني.

ويمكن تلخيْص وتحليل ما ورد من معلومات في هذه السلسلة كالتالي:

١-الاسم (الصفة)
ذَكَرَ المؤلفُ الحشيبريُّ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ووَصَفَهُم بالنَّسَب (الأخيضري) (ومن الأشراف الأخيضرية) اسماً وصفةً، وأوردَ اسمَهم (بنو مضحي) بنسبة الجَمْعِ إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو لقب فروسية عُرِفَ به بعد واقعة. 

٢–المكان (الديار)
لم يُشِرْ المؤلفُ الحشيبريُ في هذين النصيين إلى ديار الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأماكن سُكناهم في بوادي العرب، والأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية تفرّقوا شيوخاً وأُمراءَ وقضاة عشائر في قبائل العرب في البوادي داخل وخارج جزيرة العرب من أيام سقوط الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية التي سقطتْ في عام ٤٥٠ هجرية وصاروا بدواً رُحَّلاً مع العرب ورحلتْ الأشرافُ القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من نواحي نجد وسط الجزيرة العربية إلى شمال اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية في قحطان ودخلوا في أحلاف العرب في تلك النواحي والديار ومنهم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذين كان لهم رحلات ما بين نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبين شمال اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية.

٣– سلسلة النسب (عمود النسب)
النسابون درجات، وهذه السلسلة الواردة في هذه النص غير أصلية، وفيها زيادة أو تقديم وتأخير، وهي سلسلة تركيب وإضافة، والمؤلفُ أوردَها لهم في فرع من فروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو فرع مُنقطع عند النسابين الأصوليين في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيل بعد جيل حيث لم يُعقبْ عبدالله بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول، وكذلك لم يُعقبْ عبدالله بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بينما يوجدُ عقبٌ لأخيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب)، ويعُودُ سببُ هذا التركيب والإضافة إلى حد علم المؤلف ونقله عن غيره وعدم امتلاكه أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيل بَعْدَ جيل، والأشراف آل مضحي الأخيضرية الحسنية الهاشمية من ذراري الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن ذراري الشيخ الأمير الشريف (فليح الأكبر) تحديداً، والأشراف الفوالح القواسم الأخوة هم فليح الأكبر وفالح الأكبر ومفلح الأكبر وفلحان الأكبر وفلاح الأكبر والجميع أبناء مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، ولذلك (عليَّان الأكبر) وابنه (مضحي الأكبر) من ذراري (فليح الأكبر) وليس (فالح) الذي أوردَهُ المؤلفُ في السلسلة، وهذا خلطٌ بين الأخوين (فالح الأكبر) وأخيه (فليح الأكبر)، يوجد تقديم وتأخير حيث أوردَ المؤلفُ (مضحي) الأقدم في السلسلة مُتأخراً عن (فالح) الأكبر ووضَعَهُ بين (عليَّان) الأكبر و(فالح) الأكبر بينما (مضحي) الأقدم هو (مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر ) والد الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية جميعهم بما فيهم الشريف (فالح الأكبر) كما مَرَّ معنا وسيأتي الحديثُ عن (مضحي) الأقدم في مُفردة خاصة فيما بعد بإذن الله، وكما أنَّ والد (سليمان الأكبر) هو (حمد الأكبر بن حسن) وليس (أحمد بن يحيى) الذين يوردُهُ المؤلفُ في هذه السلسلة، وأَمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقَلَة عبر الأجيال من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي:

الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.

وأمَّا كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة بما فيها هذا الكتاب فهي كتب مُختصرة للدراسة والتحشية وتداول نُسَخِها بين الناس وأكثر ما يردُ فيها من سلاسل نسب مُشَجَّرة أو مبسوطة هي سلاسل تراكيب وإضافات ودخول في نسب آخر/ الغير ويوجدُ فيها الكثيرُ من المُضافين في نسب الأشراف الهاشمية القرشية العربية وأكثرُ هؤلاء المُضافون فيهم هُم من توابعهم من أعراق مُختلفة. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
كتاب (الأم في الأنساب المجموعة وذيله، المُسَاوى بن إبراهيم الحُشَيْبِرِي اليمني الذي كان حيَّاً في نحو عام ١٢٥٤ هجرية وحفيده الذي كان حياً في عام ١٣١٨ هجرية، مكتبة الأهادلة، اليمن، صفحة رقم: ...).
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق