الاثنين، 12 أبريل 2021

الأشراف آل ضحيَّان بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في ([نبذة عن الأشراف الأخيضرية]) لابن الطاهر البحر.

 
هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن الأشراف آل ضحيَّان بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في ([نبذة عن الأشراف الأخيضرية]) ألَّفها بخطه محمدُ بن الطاهر اليمني ت ١٠٨٣ هجرية ونقلها بقلمه عبدالله بن يحيى بن عبدالقادر البحر الذي كان حياً في عام ١٢٠٣ هجرية كما وصلني، وهذه النبذة تقعُ في صفحتين. 

وهذه النبذة تتكوَّن من فقرتين:
الفقرة الأولى؛ وفيها ذِكْر مشجرة مبسوطة للأصول القديمة للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في أعلى السلسلة من ذراري إبراهيم بن موسى الجون ونقلها المؤلف محمد بن الطاهر بن أبي القاسم بن أبي الغيث بن أبي القاسم البحر اليمني (١٠٠٢-١٠٨٣ هجرية) عن تأليفة لطيفة لشيخ مشائخه الفقيه جمال الدين محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن أحمد الأَشْخَر الزَّبِيْدِي اليمني الشافعي (٩٤٥-٩٩١ هجرية).

الفقرة الثانية؛ تعليق المؤلف وإشارته إلى لقائه بالشيخ الشريف عبدالله بن الشيخ الأمير القاضي العالم الشريف محمد بدر الزمان آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية وشهرة الأشراف الأخيضرية ومن انضاف إليهم من حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مختلفة وذِكْرُ بعض البيوت الأخيضرية وديارهم وتفرُّقهم في البوادي. 

وهذا نص النبذة:
(وقد وجَدتُ تأليفةً لطيفةً لشيخ مشائخنا الإمام الأَشْخَر قال: "ومن عقبِ الإمام إبراهيم بن الإمام موسى الجون: الأمير يوسف الأخيضر أمير اليمامة له: أحمد ومحمد وإسماعيل وعبدالله - والعقب من الأمير أبي عبدالله يوسف كان أميراً في اليمامة - وإبراهيم والحسن ومحمد، لمحمد: رحمة له: أحمد وعقبه باليمامة منهم: بنو غليقة بن محمد بن الحسن الأخيضري وللأمير يوسف بن محمد الأخيضر: إبراهيم وأحمد ومحمد وإسماعيل ولهم عقب في البادية".

قُلْتُ: التَقَيْتُ بالشريف عبدالله بن محمد بن عُضَيْدَان الأخيضري مِنْ ذرية جعفر بن أحمد بن الحسن بن محمد بن محمد بن يوسف الأخيضري بمكة المكرمة وأخبرني أنَّهم منهم فروع كثيرة متفرقة في البادية منهم: بنو زيد بن صالح وبنو هليل وبنو قاسم وبنو حامض فرع من بنو قاسم وبنو صالح وبنو هملان من بنو رحمة الأخيضري وبنو ضحيان وغيرهم [/١] وهم يسكنونَ باليمامة ونجدٍ خصوصاً؛ خصوصاً وادي النعميَّة والخرج والدِّلَم وشمَّر، وشهرتهم مُستفاضَة أنهم أشراف أخيضرية، هذا ما وجدتُهُ ونقلتُهُ عن خط شيخنا محمد بن الطاهر البحر كما وجدتُهُ بخط شيخنا والله أعلم.

بقلم: عبدالله بن يحيى بن عبدالقادر البحر ٢٠٣ [/٢]). 

انتهى نصُ النبذة.

ويمكن تلخيْص وتحليل ما ورد من معلومات في هذه النبذة الشريفة كالتالي:

١-الاسم (الصفة)
ذَكَرَ المؤلفُ الأشرافَ آل ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية (أنَّهُم أشراف أخيضرية) (وشهرتهم مُستفاضَة) اسماً وصفةً وشُهْرَة، وأوردَ اسمَهم (بنو ضحيان) الذي يُعرفونَ به وبعضُ أهل اليمن ينطقونه بالتخفيف (بنو ضَحْيَان) اختلاف ألفاظ بين العرب وهو نِسْبَةُ الجَمْعِ إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف ضُحَيَّان بن الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر (ت نحو ٩٧٠ هجرية) بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، وذراريه مشهورون باسمه المذكور وكان لهم سيادة وأمارة ومشيخة وشهرة تاريخية في وقتهم في بوادي العرب في القرن الحادي عشر الهجري وكان معهم حلفاؤهم من الأشراف الهاشمية الآخرين والعرب وتوابعهم من أعراق مُِختلفة يتسمَّونَ باسمهم ويضيفونَ نَسَبَهُم فيهم نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وداخل وخارج جزيرة العرب. 

٢–المكان (الديار)
أشارَ ابنُ البحر في هذه النبذة إلى ديار الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية عامة (وهم يسكنونَ باليمامة ونجدٍ) وعلى وجه الخصوص (وادي النعميَّة والخرج والدِّلَم وشمَّر)، وأمَّا اليمامة ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي ديارهم القديمة التي نزلوها بين العرب من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بالإضافة بعد ذلك إلى نواحي إقليم حائل بين عرب شمَّر طيء شمال الجزيرة العربية بعد نزول الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية مع حلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة من بلاد اليمن إثر القحط والخلافات على المراعي في النصف الأول من القرن التاسع الهجري، وأمَّا وادي النعميّة في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ففيه موارد وديار وأراضي الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومنها المورد والديار القديمة المشهورة للأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية والواقعة على جانب وادي حنيفة والمُتوارثة من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وأُخِذَتْ منهم بعد ذلك وكان معهم في وادي النعميّة حلفاؤهم من العرب بالإضافة إلى توابعهم من أعراق مُختلفة مُكَلَّفين بالرعي وحراسة ديار وموارد متبوعيهم الأشراف الأخيضرية وزراعة أراضيهم وسياسة الخيل العربية الأصيلة في مرابط خيل متبوعيهم الأشراف الأخيضرية ومنهم ذراري ساسة خيل بني أمية القديمة ومنهم التابع (هـ) البربري كبير ساسة الخيل المشهور في وقته في القرن التاسع الهجري والمُضاف في نسب متبوعيه الأشراف الأخيضرية وحصلتْ له واقعات وخلافات والذي كانَ يُكَلِّفُهُ متبوعوه الأشرافُ القواسمُ الأخيضرية الحسنية الهاشمية بالأعمال الشاقة وضُرِبَتْ فيه العربُ المَثَلَ وقُتِلَ بعد ذلك في الواقعة وحملته العربُ وتوابعُهُ ودفنوه في مقبرة الصالحين من الأشراف الأخيضرية وحلفائهم من العرب وتوابعهم في الخضرمة الديار القديمة للأشراف الأخيضرية في بلدة اليمامة في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، وأمَّا ديار الدِّلَم وإقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية كان فيها معهم كذلك حلفاؤهم من العرب بالإضافة إلى توابعهم من أعراق مُختلفة مُكَلَّفين بحراسة ديار وموارد متبوعيهم الأشراف الأخيضرية وزراعة أراضيهم الكثيرة الواسعة وكانَتْ الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية ينزلون بادية الدلم ومنهم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذين كانوا في المرعى عند مورد الماء المعروف باسم الخفس وعنده قام توابعُهم المُتمردة بقتل متبوعهم الشيخ الشريف الأمير حمد بن محمد آل مضحي القواسم في نحو عام ١٢٠٠ هجرية ودُفِنَ عند هذا المورد في سنوات قيام التوابع المُتمردة على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في نكبة الجور الكبرى الثالثة الأخيرة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري. 

وابنُ البحر لم يحددْ ديارَ الأشراف آل ضُحَيَّان القواسم وأشارَ إليها ضمناً (في البادية) بين العرب عند تعداده لفروع الأشراف الأخيضرية، وأمَّا الأشراف آل ضُحَيَّان القواسم كانوا بدواً يتنقلُّون للرعي في بوادي العرب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في إقليم وادي الدواسر وفي إقليم الأفلاج وفي إقليم القصيم وفي إقليم حائل شمال الجزيرة العربية وغيرها ولهم رحلات ما بين نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ديار قحطان القديمة ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية.

٣– سلسلة النسب (عمود النسب)
النسابون درجات، والسلسلة التي أوردها ابنُ الطاهر البحر في بداية النبذة يوجدُ فيها تراكيب وإضافات، وابنُ الطاهر ذَكَرَ الأشرافَ آل ضُحَيَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في نبذته إجمالاً بدون تفصيل في سياق ذكره لفروع الأشراف الأخيضرية ومن انضافَ إليهم من حلفائهم من الأشراف الهاشمية والعرب وتوابعهم من أعراق مختلفة، وأمَّا الأشراف آل ضُحَيَّان القواسم وفروعهم وذراريهم وسلاسلهم مُثبَتةٌ في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيلاً بَعْدَ جيل من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وأمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للشيخ الأمير الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي:

الشيخ الأمير الشريف ضُحَيَّان بن الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.
 
وأمَّا الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم المذكور صاحب الديار المعروفة باسمه شمال اليمن هو غير الشريف ضُحَيَّان بن علي بن محمد الأول بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

وأما الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم أعقب: حميد وسعد وإبراهيم بديار اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ونواحي حضرموت أقصى جنوب الجزيرة العربية ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية، وذراري الشريف ضُحَيَّان بن مضحي الأكبر القواسم المذكور انتشرتْ وتفرَّقَتْ في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم في أحلاف العرب ومنهم من ترك أحلاف العرب على ظل سيفه، وكانَتْ لهم أمارات ومشيخات وفروسية وكرم وقضاء في بوادي العرب ومعهم حلفاؤهم من الأشراف الهاشمية والعرب وتوابعهم من أعراق مُختلفة وقامَتْ عليهم توابعهم المُتمرِّدَة الباغضة ومن وافقهم من العرب في إقليم وادي الدواسر في أحداث جور التوابع والنكبة الكُبرى الثانية وطغوا عليهم وفعلوا بهم الأفاعيل الشنيعة وأخرجوهم  من أحلاف العرب وألزموهم بالإجبار ما لا يلزم الشريف الهاشمي من أعمال يدوية يحتاجُها الناسُ في البادية بعد أعمالهم في التجارة والظهور والمَضافات والمشيخات بين العرب وأطلقُوا عليهم صفة (خَضِيْر) للمرة الثانية بقصد التقليل من شأنهم ولكسر نفوسهم وإذلالهم وتضييع أنسابهم وسيادتهم بين العرب في نحو عام ١٠٧٠ هجرية وبعدما قَدِرَ الأشرافُ آل ضُحَيَّان والأشراف القواسم على الرحيل رحلوا وتفرَّقوا في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ومنهم من رحل إلى نواحي اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وذلك في سنوات شمول القبائل للأُسَر في القرن الحادي عشر الهجري وأمَّا توابِعُهُم المُتمردة رحلوا وتفرٌَقُوا بعد ذلك ولحقوا في أحلاف القبائل في إقليم وادي الدواسر وفي إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة بالحوطة وفي نواحي حائل شمال الجزيرة العربية. 

وابن الطاهر البحر لم يُحدِّد في نبذته أين ومتى وكيف التقى الشريفَ عبدالله بن محمد آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية ويبدوا أنَّه التقاه ضمن الوفد الذي أرسله إمامُ اليمن المُتوكل على الله إسماعيل آنذاك إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية برئاسة القاضي الفقيه أحمد الحيمي الصنعاني (ت ١١١٧ هجرية) في عام ١٠٧٤ هجرية وأمَّا الشريف عبدالله بن محمد آل عضيدان المذكور ووالده الشيخ الأمير قاضي الشرع بين العرب الشريف محمد بدر الزمان بن سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية قد أحييا ذكرَ الأشراف الأخيضرية بين النسابين من مُختلف البلدان وعقدا مجالس التحديث عنهم مع من التقوهم في مواسم الحج وغيره وساهم الشريفُ بدر الدين محمد بن سالم آل عضيدان المذكور بمؤلفه (بهجة الأنساب) وانتشار نسخه بين طلبة العلم والمشايخ في بقاء ذكرهم حيَّاً عند الخاصة من المهتمين والنسابيين ومحفوظاً على مر الدهور في بطون الكتب بعد وقت عصيب مَرَّتْ به الأشراف الأخيضرية في سنوات الإضطرابات وشمول القبائل والعشائر للأسر والبيوت وتكوُّن أحلاف جديدة بين العرب وحلول الأسماء الجديدة للأحلاف مكان الأسماء القديمة لبعض القبائل العربية وقيام التوابع المُتمردة على متبوعيها الأشراف الأخيضرية وتغلُّبهم وطغيانهم عليهم في إقليم وادي الدواسر نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في نحو عام ١٠٧٠ هجرية في القرن الحادي عشر الهجري ومُا فعلوه لمحو ذكر متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

وأمَّا كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة بما فيها هذه النبذة فهي كتب مُختصرة للدراسة والتحشية وتداول نُسَخِها بين الناس وأكثر ما يردُ فيها من سلاسل نسب مُشَجَّرة أو مبسوطة هي سلاسل تراكيب وإضافات ودخول في نسب آخر/ الغير ويوجدُ فيها الكثيرُ من المُضافين في نسب الأشراف الهاشمية القرشية العربية بل وأكثر كتب أنساب الأشراف الهاشمية ألفها ويؤلفُها ذراري التوابعُ المُضافون في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية المطلبية القرشية العربية مثل: ابن الطقطقي تابع المَضافة وابن عنبة تابع العنب.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
([نبذة عن الأشراف الأخيضرية]، محمدُ بن الطاهر اليمني ت ١٠٨٣ هجرية، مكتبة الأهادلة، المراوعة، اليمن).












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق