الجمعة، 2 أبريل 2021

نص نبذة عن هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعية شمال اليمن نواحي صعدة ديار خولان القحطانية (الصفحتين ١ و ٢).


هذه المُفردة التاريخية هي تفريغ نص نبذة عن هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعية شمال اليمن نواحي صعدة ديار خولان القحطانية (الصفحتين ١ و ٢) وهي رسالة مخطوطة مُلحَقَة في آخر مخطوط (مشجر الجلال) منقولة بخط السيد العلامة محمد بن الحسن العجري في خمس ورقات بعنوان (فائدة في تعداد هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعَيَّة)، وهذا نصها (الصفحتين ١ و ٢) راجياً حصول الفائدة العلمية: 

(فائدة في تعداد هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعَيَّة.

الهجرة الأولى: أُم الهجرِ اليحيوية، وعنها تفرعتْ الهجرُ، وهي هجرة (قطابر) حرسها الله تعالى، والقاطنون بها من آل يحيى بن يحيى ثلاثة بل أربعة بيوت:

الأول- بيت السادة آل صلاح بن يحيى، وهم كبراء أهل الهجرة وعُقَّالِهِم ونسبهم مشهور، منهم السيد محمد بن صلاح المعاصر للإمام القاسم، وهو أكبر العلماء هو وولده أحمد بن محمد.
البيت الثاني- آل داود، وآل الحرف ونسبهم معروف.
البيت الثالث- آل صلاح وآل المحنش.
البيت الرابع- آل القعود ولا ينسبون نسبهم إلا إلى جعدان وسببه الجهل، وإلا فالظن يقضي بأنه من آل يحيى بن يحيى.
وفيها آل هادي بن ياسين من أولاد السيد داود وصنوه السيد يحيى صاحب (الياقوتة) ويقال لهم: آل المبشت.
 
وفي الهجرة المذكورة جماعة من آل الديلمي، أشراف جبل رازح خرج منهم السيدان، العالمان: الهادي بن علي وولده أحمد فاستوطناها وأعقبا فيها، [/١] وبقية أهل الهجرة من الشيعة.

أقول: وفيها الآن بيت من أهل هجرة ضحيان، وهم آل الدواري من بني المؤيد.

الهجرة الثانية: هجرة اليسير بقطابر، وفيها جماعة يقال لهم: آل صلاح، ينسبون إلى قاسم بن صلاح بن أحمد بن صلاح بن علي بن الأمير شمس الدين يحيى بن أحمد بن يحيى بن يحيى. وفيها من آل السيد يحيى صاحب (الياقوتة) من آل المشت.

الهجرة الثالثة: هجرة مَدَرَان ببلاد أَلْت الربيع. وفيها من أولاد الإمام الداعي يحيى بن المحسن آل محمد بن صلاح، ويقال لهم: آل جبريل بن الحسن، ومنهم آل الشامي، وآل الأخفش بمسور وصنعاء، وكوكبان، وفي هجرة مدران آل علي بن المؤيد، وآل حسين ينسبون إلى آل الداعي بسكونهم معهم، فينظر نسبهم في المشجرات، ومن آل علي بن المؤيد المذكورين صلاح بن أحمد بن مؤيد الساكن بحياف البيت برازح.

ويلحق بهذه الهجرة هجرة شمس، والتالوق، والحلوة، وكل هذه الثلاث في بلاد بني سويد منهم جماعة في أسفل وادي معيار جميعهم من أولاد الإمام الداعي، وبهجرة الركوب جماعة من آل علي بن الداعي، وذلك بساقين.

الهجرة الرابعة: هجرة فللة وهي لبني المؤيد خاصة، ونسبهم مشهور ومعروف، ومنهم أولاد مجد الدين بن الإمام الناصر للدين بن الإمام عز الدين، وهم بالحرجة ساكنون، ومنهم آل عز الدين ببلاد وادعة، ويقال لهم: آل ياسين، ومسكنهم في العارض، ومنهم في قبة قتام.

الهجرة الخامسة: هجرة ضحيان، وهي لبني المؤيد خاصة، وهم ثلاثة بطون: آل علي بن الحسين بن عز الدين بن الحسن، وآل صلاح بن الحسن بن علي بن المؤيد، وآل زيد بن محمد بن أبي القاسم بن [/٢]).
 
انتهى نص الصفحتين ( ١ و ٢) ويليهما تفريغ نص الصفحتين ( ٣ و ٤) في المفردة اللاحقة. 

وبالله التوفيق.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق