الجمعة، 2 أبريل 2021

نص نبذة عن هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعية شمال اليمن نواحي صعدة ديار خولان القحطانية (الصفحتين ٣ و ٤ ).


هذه المُفردة التاريخية هي تفريغ نص نبذة عن هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعية شمال اليمن نواحي صعدة ديار خولان القحطانية (الصفحتين ٣ و ٤ ) وهي رسالة مخطوطة مُلحَقة في آخر مخطوط (مشجر الجلال) منقولة بخط السيد العلامة محمد بن الحسن العجري في خمس ٥ ورقات بعنوان (فائدة في تعداد هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعَيَّة)، وهذا نصها (الصفحتين ٣ و ٤ ) راجياً حصول الفائدة العلمية: 

(علي بن المؤيد، ومنهم آل الحمران برغافة، وهم أولاد أحمد بن صلاح بن أحمد بن محمد بن عز الدين بن علي بن زيد، ومنهم آل الدوادي بهجرة قطابر، ومنهم آل حسن بن علي بيونس من بلاد الدربين، وهم من آل صلاح، ومنهم آل الطويل بقبضة بني سويد، وهم من أولاد شمس الدين أحمد بن الحسن بن علي بن صلاح بن الحسن بن علي بن المؤيد، وليس في الهجرتين من غير بني المؤيد (وفي عصرنا هذا سنة ١٣٩٩ هـ، وبضحيان الجم الغفير من غير بني المؤيد من السادة والشيعة)، ولا زال الوافدون يفدون للسكنى في ضحيان والعمارة فيه سارية المفعول، وعن قريب تصير ضحيان كإحدى المدن العظام لما ينمو من السكان، وهو في هذا العصر من أحسن الهجر، معمور بالعلم والعلماء، نسأل الله أن يديم علينا نعمته. آمين.
تمت. حاشية بخط السيد محمد بن الحسن العجري.

الهجرة السادسة: هجرة رغافة، وفيها ثلاثة بيوت من آل يحيى بن يحيى، آل الجلال من ذرية المحسن بن يحيى بن يحيى، وآل ياسين من ذرية الأمير الحسين، وآل علي أولاد الأمير المختار، ومن آل مجلي آل نهشل ومسكنهم وادي قتام بالَحنَكة، وفي رغافة آل علي بن خضر، والظاهر أنهم من أولاد الحسن بن بدر الدين، وفيها آل الصمخي أولاد محمد بن علي المنصوري، وفيها من أهل ضحيان ابن يحيى الحمران، وأولاد أحمد بن مزبد السراجي، وفيها بقية من آل السيد يحيى، يقال لهم: آل عبدل، وكان فيها بيت كبير من أولاد العباس بن علي بن أبي طالب وقد انقطعوا الآن.

الهجرة السابعة: هجرة الروابي، وأهلها أولاد السيد محمد بن إبراهيم بن القاسم بن الأمير الحسن بن شمس الدين بن يحيى بن أحمد بن يحيى بن يحيى، ومؤسس الهجرة هذه هو القاسم بن الحسن المذكور في النسب، ويقال لهم ولأهل هجرة باقم: آل إبراهيم.

الهجرة الثامنة: هجرة قراض وتعرف بهجرة باقم، وهم ثلاث بيوت: آل الحسن ومنهم آل الهادي بن شمس الدين، ومسكنهم بني شنيف بالحما، والبيت الثاني: آل البهال، [/٣] والثالث: آل قاسم، وفي هجرة باقم: آل عبشان من آل جميل من بني الهادي، وآل شخظم من أولاد محمد بن الهادي، وفيها سيد من آل القعود وآل هجرة قطابر، وقد كاد العلم يندرس في هذه الهجرة ولا يعرفون لهم نسباً إلا النسبة إلى الهادي، وهذا سببه الجهل -نعوذ بالله منه- فهذه الجملة تعرف أنسابهم جملة، والله يعين على تفصيل أنسابهم، هذا حاصل ما ذكره السيد الحسن بن صلاح الداعي في (شرح الدامغة الكبرى). انتهى.

اعلم (وفقك الله) أن أولاد يحيى بن يحيى ستة، بهم أظهر الله الدين، وأعلى شريعة سيد المرسلين، وكم فيهم من العلماء المبرزين والأئمة الهادين، وهم المسمون سادات السادات وقادات القادات وبحور العلم التيارات سادة الجبال، سادة آل يحيى بن يحيى، وهم ستة بطون، تجمعهم قول السيد الداعي:
وأولاد يحيى بن يحيى السيد الفطن ... تعدادهم ستة كانوا ضيا الزمن
محمد وعلي والحسين وزد ... محسناً أحمد الموصول بالحسن
وكل سبط له نسل غطارفة ... هم الأئمة من شامٍ إلى يمن.

ذكر ابتداء تأسيس هجرة رغافة قال الإمام تاج الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن يحيى: (لما تجدد العزم على الهجرة لله بعد موت المنصور بالله عزمنا على المهاجرة في البلاد، فوصلنا حرف المصحف فلقينا عيال آل جابر، وعدلوا علينا في السكنى بين أظهرهم وجعل الهجرة في بلادهم فأعدناهم إلى محبوبهم، [/٤] ).
 
انتهى نص الصفحتين ( ٣ و ٤ ) ويليهما تفريغ نص الصفحة ( ٥ و الأخيرة) في المفردة اللاحقة.
 
وبالله التوفيق.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق