الجمعة، 9 أبريل 2021

سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في حاشية للأهدلي على نسخة مخطوطة من كتاب (مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي ت ٣٤٦ هجرية).


هذه المُفردة التاريخية تتحدَّثُ عن سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في حاشية على نسخة مخطوطة من كتاب (مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي ت ٣٤٦ هجرية) كتبها عبدالرحمن الأهدل اليمني في عام ١٢٧٣ هجرية وهذه الحواشي على الكتاب المذكور حَوَتْ سلاسلَ نَّسَب لبعض الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن انضافَ إليهم من حلفائهم من العرب وتوابعُهم من أعراق مُختلفة وهذه الحواشي تَقَعُ تاريخياً بعد وجادة ابن الأشخر اليمني المؤرخة في عام ٩٨٥ هـجرية وبعد مشجرة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المُتناقلة من القرن الحادي عشر الهجري والمحفوظة في خزينتهم الخاصة بجبل مِلْحَان نواحي بلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وتزامنتْ مع المصادر اليمنية المؤلفة في القرن الثالث عشر الهجري والتي اعتمدَتْ في ضوء ما وَصَلَنَا منها على وجادة ابن الأشخر.

وأمَّا حواشي هذا الكتاب احتوتْ على سلاسل أنساب مبسوطة، وعلى الرغم من التركيب في سلسلة نسب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهي تؤكِّدُ شُهْرَتَهم عندَ الخاصة من النسابين اليمنيين في نسب الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهذا تفريغ النصيين الخاصين بسلسلتهم المكررة الواردة في حاشية هذا الكتاب المخطوط في صفحتين مختلفتين (انظر الصور): 

١-النص الأول:
(...
ومن الأشراف الأخيضرية:
الأشراف بنو مضحي بن فالح بن سليمان بن أحمد بن محمد بن عبدالله ويتصلُ نسبُهُم بالأمير يوسف الأخيضر وله عقب في نجد واليمن بارك الله فيهم.
... ). 

انتهى النص الأول. 

٢-النص الثاني:
(... 
الأشراف بنو مضحي من عقبِ الشريف مضحي بن فالح بن سليمان بن أحمد بن يحيى بن بن بن عبدالله ويتصلُ نسبُهُم بالأمير يوسف الأخيضر. 

انتهى ذكرُ الأشراف الأخيضرية والحمد لله أولاً وآخراً، عبدالرحمن الأهدل سنة ١٢٧٣ هجرية). 

انتهى النص الثاني. 

ويمكن تلخيْص وتحليل ما ورد من معلومات في هذه السلسلة المكررة كالتالي:

١-الاسم (الصفة)

ذَكَرَ الأهدليُّ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ووَصَفَهُم بالنَّسَب والشَّرَف ب (الإشراف بنو مضحي) (ومن الأشراف الأخيضرية) اسماً وصفةً، وأوردَ اسمَهم (بنو مضحي) بنسبة الجَمْعِ إلى جدّهم الجامع الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مُضْحِي الأكبر (ت نحو ٩٧٠ هجرية) بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو لقب فروسية عُرِفَ به بعد واقعة، والأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية بما فيهم الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية أجداد الأشراف آل مضحي القواسم دخلوا في البوادي في تكتلات العشائر في أحلاف العرب في اسم ونسب القبائل العربية وصاروا في عدادِها ويُنْسَبُون فيها حلفاً وإضافةً مع علمهم بنسبهم الأصلي في الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية. 


٢–المكان (الديار)

أشار كاتبُ هذه الحواشي في النص الاول إلى ديار الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية (في نجد) نواحي وسط الجزيرة العربية وفي (اليمن) نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية، والأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية تفرّقوا شيوخاً وأُمراءَ وقضاة عشائر في قبائل العرب في البوادي داخل وخارج جزيرة العرب من أيام سقوط الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية التي سقطتْ في عام ٤٥٠ هجرية وصاروا بدواً رُحَّلاً مع العرب ورحلتْ الأشرافُ القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من نواحي نجد وسط الجزيرة العربية إلى شمال اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية في  قحطان ودخلوا في أحلاف العرب في تلك النواحي والديار ومنهم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية الذين كان لهم رحلات ما بين نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبين شمال اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية. 


٣– سلسلة النسب (عمود النسب)

النسابون درجات، وهذه السلسلة الواردة في هذه النص غير أصلية، وهي سلسلة تركيب وإضافة تَرِدُ في المصادر النَّسَبِيَّة اليمنية المخطوطة الأخرى، وهي هنا مُختصرة لم يُتابع فيها الكاتبُ العَدَّ إلى يوسف الأخيضر (الأول أو الثاني) واكتفى بإيراد عبارة اتصال بقية السلسلة والنسب في يوسف الأخيضر (الأول أو الثاني)، وتبدأُُُ فيها التراكيبُ من فوق (سليمان) الأكبر من (أحمد) إلى (عبدالله) بمقدار ثلاثة أسماء فقط، والكاتبُ أوردَ لهم هذه السلسلة المُرَكَّبة في فرع من فروع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهو فرع مُنقطع عند النسابين الأصوليين في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقلة جيل بعد جيل حيث لم يُعقبْ عبدالله بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول، وكذلك لم يُعقبْ عبدالله بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب) بينما يوجدُ عقبٌ لأخيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الأخيضر الثاني (زُغَيْب)، ويعُودُ سببُ هذا التركيب والإضافة إلى حد علم الكاتب ونقله عن غيره وعدم امتلاك واطِّلاعه على أصول الأنساب القديمة المُتناقلة جيل بَعْدَ جيل من أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية)، والأشراف آل مضحي الأخيضرية الحسنية الهاشمية من ذراري الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن ذراري الشيخ الأمير الشريف (فليح الأكبر) تحديداً، والأشراف الفوالح القواسم الأخوة هم فليح الأكبر وفالح الأكبر ومفلح الأكبر وفلحان الأكبر والجميع أبناء مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، ولذلك (عليَّان الأكبر) وابنه (مضحي الأكبر) من ذراري (فليح الأكبر) وليس (فالح) الذي أوردَهُ المؤلفُ في السلسلة، وهذا خلطٌ بين الأخوين (فالح الأكبر) وأخيه (فليح الأكبر)، وأمَّا (مضحي الأكبر) فبينه وبين (فليح الأكبر) يوجدُ والده (عليَّان الأكبر) اختصره الكاتبُ، وكذلك يوجدُ (مضحي بن عليَّان) بين (فليح الأكبر) وبين (سليمان الأكبر)، كما أنَّ والد (سليمان الأكبر) هو (حمد الأكبر بن حسن) وليس (أحمد بن يحيى) في النص الثاني وليس (أحمد بن محمد) في النص الأول والذين يوردُهُما الكاتبُ في هذه السلسلة، وأَمَّا سلسلة النسب الأبوية الأصلية المُحَقَّقة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في المصادر المخطوطة القديمة المُتناقَلَة عبر الأجيال من أيَّام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٠-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية فهي:


الشيخ الأمير الشريف محمد المُلَقَّب مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المُثَنَّى بن الحسن السـبط بن علي بن أبي طالب الهاشمية المطلبية القرشية العربيَّة.


وأمَّا كتب الأنساب المخطوطة والمطبوعة بما فيها هذه الحواشي المُلحقة بهذا الكتاب فهي كتب مُختصرة للدراسة والتحشية وتداول نُسَخِها بين الناس وأكثر ما يردُ فيها من سلاسل نسب مُشَجَّرة أو مبسوطة هي سلاسل تراكيب وإضافات ودخول في نسب آخر/ الغير ويوجدُ فيها الكثيرُ من المُضافين في نسب الأشراف الهاشمية القرشية العربية.


(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).

مصدر الصورة:

(حواشي على نسخة مخطوطة من كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي، عبدالرحمن الأهدل كان حياً عام ١٢٧٣ هجرية، مكتبة الأهادلة، المراوعة، اليمن، صفحة رقم: ...، صفحة رقم: ...).



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق