الجمعة، 4 يونيو 2021

الشيخ الأمير (حَيَّان) العربي المُلَقَّب (الطويل) حليف الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية .. العرق والعمل والحلف.


هذه المُفردة التاريخية تتخدَّثُ عن الشيخ الأمير (حَيَّان) العربي المُلَقَّب (الطويل) حليف الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو من شيوخ العرب في وقته وعربي من عرق العرب ومن عرب وحلف زهران القديم في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكان موجوداً في القرن التاسع الهجري نحو عام ٨٤٠ هجرية وعاش بدوياً يرعى الغنم في بادية العرب جنوب بلدة الحوطة المذكورة وعُرِفَ الموضعُ الذي كانَ ينزله وذراريه في المَرْعَى باسمهم. 

وبعد ذلك رحل الشيخُ (حَيَّان) العربي المُلَقَّب (الطويل) في رحلات إلى شمال الجزيرة العربية ولَحِقَ في تكتلات العشائر في أحلاف العرب هناك ثُمَّ تفرَّقَتْ ذراريه ومن يتسَمَّى باسمه وينتَسِبُ إليه من حلفائه من العرب ومن الأشراف الهاشمية وتوابعه في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ودخلَ فيهم من غيرِهِم ودخلَ فيهم بيتٌ واحد فقط من ذراري الأشراف سادات البادية وأمراؤها بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن اختلط فيهم من الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية.

وأمَّا هذا الشيخ الأمير (حَيَّان) العربي المُلَقَّب (الطَّوِيْل) فهو مُضافٌ في نسب الأشراف الهاشمية إضافة حلف ومَحبَّة وهو غير  (حَيَّان) الآخر المدفون في مقبرة الأشراف الأخيضرية في الديار القديمة بالخضرمة في بلدة اليمامة في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وغيرُ أي (حَيَّان) آخر يتشابه معه في الإسم واللقب والتاريخ داخل وخارج جزيرة العرب ويوجد (حيَّان) كثيرون آخرون يختلفون في الأعراق والتواريخ. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة، وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق