السبت، 12 يونيو 2021

ذراري ورحلات قاسمية أخيضرية حسنية هاشمية قرشية عربية.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن بعض ذراري ورحلات الأشراف القاسمية الأخيضرية الحسنية الهاشمية داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم ذراري الشيخ الأمير الشهير في وقته بين العرب الشريف عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومنهم بالعراق وفارس والشام وجنوب غرب الجزيرة العربية واليمن وحضرموت والشحر ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية في رحلات ومنهم ذراري الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

والشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر القاسمي أعقب: الشريف ضحيَّان، والشريف فليحان، والشريف سليمان، والشريف عليان، والشريف حميدان، والشريف محمد الأول، والشريف محمد الثاني المُلقب شهيل، والشريف حمران، والشريف عيران. 

وأما آل عليَّان بن مضحي الأكبر القواسم وآل ضحيَّان بن مضحي الأكبر القواسم رحلوا إلى اليمن في عام ١٠٧٠ هجرية في سنوات شمول القبائل. 

وأما الشريف ضحيَّان بن مضحي الأكبر أعقب: حميد وسعد وإبراهيم ومنهم في نواحي اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية وحضرموت جنوب الجزيرة العربية وإقليم القصيم نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

وأما الشريف عليَّان بن مضحي الأكبر أعقب: علي وسليمان وحمد ومضحي ومنهم في عسير وصبيا جنوب غرب الجزيرة العربية. 

وأما الشريف سليمان بن مضحي الأكبر القاسمي أعقب: ضاحي وعمران وعويمر وزهران وعتيق وحمود ومنهم في جنوب غرب الجزيرة العربية وسواحل الخليج العربي شرق الجزيرة العربية. 

وأما الشريف محمد الثاني الملقب شهيل بن مضحي الأكبر القواسم مات بدون عقب وورثته توابعه. 

وأما الشريف حمران بن مضحي الأكبر القاسمي نزل إلى العرب في بادية عرب هوازن. 

وأما الشريف عيران بن مضحي الأكبر القاسمي نزل إلى إقليم وادي الدواسر نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

وأما الشريف حميدان بن مضحي الأكبر القواسم ذريته: يحيى وسالم وسليمان وفليح وفليحان ومنهم في شامية العراق والبصرة وبلاد فارس. 

وأما الشريف عبيدالله بن فليحان بن حميدان بن مضحي الأكبر القواسم ذراريه دخلوا في العرب ومنهم من رحل إلى سواحل الخليج العربي شرق الجزيرة العربية ونواحي العراق وبر عرب فارس والديلم. 

وأما الشريف محمد الأول بن مضحي الأكبر القواسم أعقب: حمد وحمود وسليمان وسالم وعلي وعبدالله ومضحي الأصغر ومنهم في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبلاد اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية والشام والعراق. 

وأَمَّــا الشريف حمد بن محمد الأول بن مضحي الأكبر القواسم أَعْقَبَ: مضحي وحامد وحمد وأكثر ذراريهم في أحلاف العرب في جنوب غرب الجزيرة العربية ديار قحطان القديمة. 

وأمَّــا الشريف علي بن محمد الأول بن مضحي الأكبر القاسمي أَعْقَبَ: ضاحي وضحيَّان وسليمان وعامر وحمد ومحمد ومنهم في رحلات في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة وفي بلدة حجر اليمامة في إقليم اليمامة نواحي نجد وسط الجزيرة ومنهم في زَبُيْد في تهامة اليمن جنوب غرب الجزيرة العربية ومنهم في ديار فلسطين وفي أحلاف العرب في البلقاء نواحي الشام. 

وأما الشريف مضحي الأصغر بن حمد بن محمد الأول بن مضحي الأكبر القواسم أعقب: حمد ومحمد وعبدالله ومنهم آل مضحي في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ولم يحالفوا العرب وليس لهم دُخْلٌ في قبيلة ولهم أبناء عمومة أيضاً يُعْرَفُونَ بآل مضحي في رحلات منهم في أحلاف العرب ومنهم في جنوب غرب الجزيرة العربية. 

(أُعِدتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق). 
مصدر الصورة: الإنترنت.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق