الخميس، 16 ديسمبر 2021

التابع الشرقي الديلمي (سُفَيِّف) تابع الأشراف القواسم الأخيضريةَ الحسنيةَ الهاشميةَ القرشية العربية في القرن السابع الهجري.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع الشرقي الديلمي (سُفَيِّف) تابع الأشراف القواسم الأخيضريةَ الحسنيةَ الهاشميةَ القرشية العربية في ديار الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو شرقي ديلمي من أعراق أهل الشرق ومن أصول قديمة شرقية غير عربية ومن التوابع الديالمة الشرقية ومن مجموعة التوابع أهل الحرف اليدوية ومن توابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وكان موجوداً في القرن السابع الهجري - المُنتصف تقريباً - وكلَّفَهُ متبوعوه الأشرافُ القواسم الأخيضرية في سَفِّ خوصِ النخل وعمل الأوعية الخوصيَّة والحُصُر ونحوه ولُقِّبَ بِ (سُفَيِّف) تصغير سَفَّاف وهو لقبٌ مأخوذ من هذا العمل.
 
وأَمَّا هذا التابع الشرقي الديلمي (سُفَيِّف) تابع سف الخوص فهو مضاف في نسب متبوعيه الأشراف الهاشمية إضافةَ تبعية وتركيب وليس عرق وصُلْب وأَمَّا ذراريه ومن يَتَسَمَّى باسمه ويَنْتَسِبُ إليه ويُضِيْفُ نسبَه فيه رحلوا وتفرَّقُوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب ولَحِقَ أكثرهم في تكتلات العشائر في أحلاف العرب وتَخَفَّوا في حلف واسم ونسب القبائل العربية وهم مَفْرُوزُن ويُعْرَفُونَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وتراكيبهم وكذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر.
 
 وأمَّا هذا التابع الشرقي الديلمي (سُفَيِّف) سفَّاف الخوص فهو غير أي تابع آخر وغير أي شخص آخر يتشابه معه في الأسماء والألقاب والديار والتواريخ والرحلات والأحلاف داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت. 


http://sumayahalmushawah.blogspot.com/2016/06/?m=1






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق