الاثنين، 31 يوليو 2023

تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في جردتين من تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية خاصة والأشراف الأخيضرية عامة ورحلاتهم التجارية وبعض تُجَّارِهِم وبعض البضائع التي تاجروا فيها وتاريخ نهايتها وهذه التجارة مذكورة في جردتين من جرود تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية.
 
وهذا نص الجردة الأولى (انظر الصورة):
 
(عجـالـة تَذْكُـرُ التجارةَ
وعنْ تجارةِ السَّادة الأخيضرية القواسم
 
وكانَتْ لهم تجارَة عبر الخليج سَفَر البحر وكانَتْ لهم ريادةٌ في رحلاتهم في تجارة سن الفيل وريش النَّعَام والفضة وجوز / عود الطيب.
 
وأَمَّا التُّجَّار من ذرية عليَّان: السيِّد محمد والسيِّد حمد والسيِّد عبدالله.

أَمَّـا التُّجَّار القواسم الأُخرى؛
منهم: محمد بن صالح،
ومنهم: حسن الأخيضر،
ومنهم: محمد الحافظ،
ومنهم: محمد بن فالح بن محمد بن فليح، 
ومنهم: آل حمد الأخيضرية حلفاء عُتْبَة / عتيبة، 
ومنهم: آل حسن من ذرية حميدان، 
ومنهم: آل عيسى وآل مقرن وآل سعد وآل سعيد بالحجر.

وكانَتِ التجارة من الجنوب إلى ديار الخليج وأسفار الشَّام.

هذه العجالة خاصة بذكر تجارة القواسم وغيرهم من الأشراف الأخيضرية.

أُثْبِتَ عام ١٠٧٠ هجرية. 

ختم محمد بن عامر الخواري.). انتهى.  

وهذا نص الجردة الثانية (انظر الصورة): 
(عجـالـة تَذْكُـرُ رحلاتِ التجارةِ للسَّادة القواسم الأخيضرية 
وأبناء عمومتهم
   
وكانَتِ عبر الخليج من الجنوب إلى وسط الديار وإلى ديار البلقاء وشمال البلاد الشامية.

وهذه التجارة عن أجدادهم في الفضة والبُن وريش النعام وسن الفيل العاج.

من القواسم: السيد محمد الأصغر من عليَّان الأخيضري الحسني.

ومن السادة آل حميدان: السيد موسى والسيد حسن والسيد محمد.

هم بقية التجارة في رحلات قريبة، وانتَهَتْ عام ١٢٤٢ هجرية.

أُثْبِتَتْ هذه العجالة عام ١٢٦٤ هجرية.

ختم عايد سليم عمران.). انتهى. 
 
هذا ما استطعتُ استظهاره من النَصَّيْن.

وهذين النصين المختصرين هما نقل متأخر عن جرود قبلها وهما نصان مجملان بدون تفصيل وفيهما فقط إشارة لتجارة الأشراف القواسم الأخيضرية وأَمَّا التفاصيل والشروح وتاريخ هذه التجارة وأخبارها وسُيَر التُجَّار فمثبوتة في جرود أخرى وصحائف شاملة كبيرة. 

وهذين النصين هما نقل متأخر عن جرود قبلها كما أسلفتُ وأَمَّا النص الأول هو مؤرخ في عام ١٠٧٠ هجرية وهو نقل وإثبات الشيخ الشريف النسابة محمد بن عامر الخواري ومختوم بختمه الشريف ونص الختم هو: (محمد بن عامر الخواري عــ ١١١٩ــ هـ) وأَمَّا النص الثاني فهو مؤرخ في عام ١٢٦٤ هجرية وهو العام المعروف عندهم بعام الحصر العام الذي حصر فيه شيخ الشرف النسابة عايد بن سليم الخواري الحسيني جميع الأنساب المثبوتة في تراث أسلافه النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية وهذا النص هو نقل وإثبات شيخ الشرف النسابة عايد بن سَلِيْم بن عمران الخواري الحسيني الهاشمي وهو معاصر لفترة أواخر تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية قرابة منتصف القرن الثالث عشر الهجري وقابل في رحلته لجمع الأنساب بعض تجارهم في عدن والشحر ببلاد اليمن وحضرموت نواحي جنوب الجزيرة العربية وهي فترة ما بعد تَغَلُّب التوابع البيض المتمردة على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ثُمَّ بقية نواحي الجزيرة العربية بعد قيامهم الأخير في سنوات النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة للتوابع على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري. 

وأَمَّا المقصود بالحجر في نص الجردة الأولى هي بلدة حجر اليمامة في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وكانت تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشراف الأخيضرية تمر عبر بلدات منطقة اليمامة وديارهم نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ومنها بلدة حجر اليمامة المذكورة وبلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة. 

وأَمَّا تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية امتد تاريخها طويلاً لقرون هجرية وبدأتْ تزدهر في القرن التاسع الهجري ووصلت ذروتها في القرن العاشر الهجري رغم الظروف الصعبة واحتلال البرتغاليين للهند وسواحل الخليج العربي وأخذ الترك العثمانية لديار عشائر الأشراف القواسم الأخيضرية نواحي البصرة جنوب العراق والنكبة الأولى للقواسم الأخيضرية في ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية بعد قيام وتَمرُّد توابعهم اليهود عليهم ثُمَّ استمرتْ تجارتهم بعدها قبل تَوقُّفِهَا بالكامل في القرن الثالث عشر الهجري بعد تَغَلُّبِ توابعهم المتمردة عليهم وسيطرة توابعهم على تجارتهم بعد انتهاب التوابع لمتبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وقتلهم وتشريدهم وإفقارهم وكانت تجارتهم واسعة امتدت بحراً وبراً وشرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً ونقلوا البضائع فوق السفن البحرية وظهور الإبل وكانوا رُوَّاداً في سفر البحر وبرز منهم الشيخان الشريفان معلما البحر النواخذة الشريفُ سليمان وأبوه الشريفُ أحمد بن سليمان الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية حلفاء عرب المهرة في الشحور جنوب حضرموت واكتشف الشريفُ سليمان بن أحمد القاسمي الطريق البحري إلى جزر وبلدان شرق آسيا وجلب منها الأشرافُ القواسم البضائعَ والعطور ونقلوا إليها البضائع من موانيء الجزيرة العربية كالخيل والتمور وكانت تجارةً قام عليها الأشرافُ القواسم الأخيضرية في الموانيء والمدن كما أسلفتُ وأعانهم فيها أبناءُ عمومتهم من الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مختلفة داخل وخارج جزيرة العرب. 

وأَمَّا تجارة الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية استمرت قليلاً بعد توقفها نحو منتصف القرن الثالث عشر الهجري وكان التُجَّار المشائخ الأمراء الأشراف الثلاثة: الشريف علي بن عبدالله القاسمي والشيخ الأمير الشريف راشد بن عبدالله القاسمي والشيخ الأمير الشريف عيسى بن مبارك آل عليَّان القواسم هم من أواخر تُجَّار الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في سواحل جنوب الجزيرة العربية وبعدَهم توقَّفَتْ تجارةُ الأشراف القواسم الأخيضرية وحلَّ مَحَلَّهُم حلفاؤهم من العرب وتوابعُهُم من أعراق مختلفة بعد أعمال متبوعيهم الأشراف الهاشمية في التجارة والظهور والمضافات والقضاء العشائري بالبوادي. 

وأَمَّا تجارة الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية والأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية هي امتداد لتجارة أسلافهم قبيلة قريش ورحلاتها داخل وخارج جزيرة العرب بين بلاد الشام وبلاد اليمن وحضرموت قبل مجيء الإسلام.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورتين: 
تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية المتناقل جيلاً عن جيل. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق