الجمعة، 21 يوليو 2023

بعض بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية مذكورة في إحدى جرود تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن بعض بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهذه البيوت مذكورة في إحدى جرود تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية وعددهم ٥٣ ثلاث وخمسون أسرةً / بيتاً في بوادي العرب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية (مع احتساب المُكرَّر إذا وُجِدَ)، والنسابون الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية بعد ذكرهم لهذه البيوت أوردوا مقدمة / نبذة موجزة عن انتساب هذه البيوت إلى الأشراف الأخيضرية في سلسلة الجد الأعلى الشيخ الأمير الشريف محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول الحسني الهاشمي وتأسيسه وحكمه للدولة الأخيضرية باليمامة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية (نحو ٢٥٢ هجرية) و سقوط الدولة الأخيضرية (المُحَقَّق ٤٥٠ هجرية) وتَفَرُّق الأشراف الأخيضرية في بوادي العرب ودخولهم في أحلاف وأنساب قبائل العرب ومنهم حالف قبيلة عربية ومنهم من ترك حلف القبيلة العربية وعاش على ظل سيفه بالبوادي يحمي نفسه بسيفه معه رجاله وتوابعه وحلاله
 
وهذا نص الجردة (انظر الصورة):   

(عجالة تَذْكُرُ الأخيضرية  

منهم:

آل الزير

وآل رضيان

وآل مضحي

وآل عضيدان

وآل عضيد

وآل معضد

وآل عيسى

وآل موسى

وآل عابد

وآل عبيد

وآل عويد

وآل يحيى

وآل عواد

وآل حمد

وآل راشد

وآل محيا

وآل يوسف

وآل حماد

وآل إبراهيم

وآل علي

وآل يعقوب

وآل نويصر

وآل عون بالحجر

(وآل صباح/صياح)

وآل كريع

وآل رميح

وآل جعفر

وآل عبدالله

وآل إسحاق

وآل إسماعيل

وآل جاسر

وآل حميد

وآل حمدان

وآل شاهين

وآل باز

وآل شريم

وآل شرمان

وآل محمد

وآل أحمد

وآل سلطان

وآل (مانع)

وآل حيان

وآل عبدالسلام

وآل مومن

وآل ميمان

وآل سليمان

وآل دخيل الله

وآل حمد الله

وآل صارم

وآل سيف

وآل صقر

وآل زيد

وآل الأمير هليل.


هذه الذراري من يوسف الأمير من محمد ابنه الحاكم بديار اليمامة وقد تَفَرَّقُوا؛ منهم حالفَ العربَ ومنهم من لم يحالف العربَ وقد ذكرنا كلاً منهم بأصوله في عجالات فردية لكل أسرة عندنا بالجرود.

 

تَفَرَّقُوا وضاعتْ أنسابُهم وخَفِيَ نسبُهم بعد سقوط الحكم؛ اليمامة. 


أُثْبِتَ عام ١٢٧٢هـ.

ختم سالم عايد سليم.). انتهى. 

هذا ما استطعتُ استظهاره والكلمات بين القوسين () استظهرتها بصعوبة من غير تأكُّد وتحتملُ قراءة أخرى وأَمَّا الكلمات التي جعلتُ مكانها ثلاث نقاط فلم أتمكن من قرائتها لذا جرى التنبيه.

وهذا النص المختصر هو نقل متأخر عن جرود قبلها وهو نص مجمل بدون تفصيل وفيه فقط إشارة لبعض الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأَمَّا التفاصيل والشروح وتحديد الأصلي وبيان التركيب والسلاسل والرحلات والذراري والتوابع والمشيخات ووسوم الإبل والرايات والواقعات ومعاني الألقاب وأسبابها وغير ذلك فمثبوتة في جرود أخرى. 

وهذا النص هو نقل متأخر عن جرود قبلها كما أسلفتُ وهو مؤرخ في عام ١٢٧٢ هجرية وهو نقل وإثبات الشيخ النسابة الشريف سالم بن شيخ الشرف النسابة عايد بن سَلِيْم بن عمران الخواري الحسيني الهاشمي والنسابة الشريف سالم بن عايد تَعَلَّمَ علم النسب من والده شيخ الشرف عايد الذي أوصاه بحفظ وتناقل تراث الأشراف الخواورة وكان النسابة الشريف سالم يرافق والدَه شيخ الشرف عايد في رحلاته لجمع وإثبات الأنساب في بوادي العرب وكان النسابة سالم آخر النسابين الخواورة رحيلاً لجمع الأنساب وبعدها ظهرتْ الحدود الدولية. 

وأَمَّا بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية الواردة في نص هذه الجردة فهي منسوبة إلى اسم أو لقب جد / شخص وهذه الجدود / الأشخاص منهم أشراف هاشمية أصلية ومنهم حلفاء من العرب ومنهم توابع من أعراق مختلفة ولذلك فليس كلها بيوت أشراف هاشمية أصلية ومنهم أصلي ومنهم تركيب وهو الشأن والحال في بقية الأشراف الهاشمية حسنية وحسينية وجعفرية طيارية وهو الشأن والحال في فروع قبيلة قريش العربية والشأن والحال في جميع القبائل العربية وليس كل من هو في حلف القبيلة هو من أصل ومن جد القبيلة (في حالة ما إذا كانت القبيلة معروفة باسم أو لقب جد / شخص) ولذلك يوجد في القبيلة من هو من ذرية جد القبيلة ومنهم من هو من ذرية حليف عربي لحق في القبيلة ومنهم من هو من ذرية التوابع اللاحقة في نسب وحلف القبيلة وكذلك توجد قبائل عربية معروفة باسم صيغة لفظية أو باسم ولقب جد / شخص منقطع لا عقب له. 

وجميع بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية المذكورة في نص هذه الجردة منسوبة ومعروفة بأسماء أو ألقاب جدود / أشخاص مختلفين في التواريخ ومنهم المُتقدِّم ومنهم الُمتأخِّر وهذه الجدود / الأشخاص منهم من هو شريف أخيضري حسني أصلي مثل: مضحي (الأكبر) وعضيدان (الأكبر) وعضيد (الأكبر) ومانع، ومنهم من هو عربي حليف للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية مثل: معضد (الأكبر) الهوازني العربي وعون من هلال بن عامر الهوازنية وكريع الهوازني العربي ورميح الهوازني العربي وحيَّان الهوازني العربي الملقب الطَّوِيْل، ومنهم من هو تابع وأكثر هؤلاء المذكورين في نص هذه الجردة هم توابع، ومنهم بربر وهم برابر هوازن وسُلَيْم وهلال بن عامر الهوازنية لحقوا في تبعية الأشراف الأخيضرية بعد تبعية هوازن وسليم ومنهم من رحل إلى نواحي الحجاز غرب الجزيرة العربية ولحقوا في تبعية آل قتادة يكنسون لهم الكنائف ويحملون لهم الرماد بعيداً عن أماكنهم وركَّبُوا نسبَهم فيهم، ومنهم توابع يهود مثل اليهود الثلاثة توابع الشيخ الأمير الشريف عبدالرحمن المُلَقَّب أبو سدرة من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية نزلوا معه من بلاد اليمن في النصف الأول من القرن التاسع الهجري إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بعد المشاكل على تقسيم المراعي والقحط نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية والمذكور هنا منهم في نص هذه الجردة اثنان، ومنهم التوابع الفُرْس ذراري الفُرْس اللاحقين في اسم ولقب ونسب وطريقة الشيخ الصالح المتصوف عبدالقادر الجيلاني وهذه التوابع الفرس منهم التوابع الفُرس الذين ورثوا متبوعهم الشيخ الأمير الشريف عبد الله بن محمد بن علي بن حسين بن عبدالله بن محمد بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديار الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبعد وفاته في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري ولم يكن حوله أحداً حينها من أبناء عمومته في أيام قيام التوابع البيض بالتمرد على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية أخذتْ هذه التوابع الفرس أمواله ودياره وناقته وتفرَّقوا بعدها وتقَلَّدَ أحدُهم سيف متبوعه ولم يرحل ثُمَّ رحل بعد خلافاته مع توابع آخرين ومعه الخطيفة الشيخة الأميرة الشريفة نوار بنت عبد الله بن محمد بن علي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وادَّعى أنها ابنته تارةً وأنها أخته تارةً أخرى وتهافتَتْ التوابعُ ليخطبوها منه بقصد التقليل من شأنها وقام بتزويجها لأقل التوابع قدراً بقصد الحط من قدرها وكانت الأشراف الهاشمية آنذاك لا تزوَّج توابعَهم إلَّا ما ندر بسبب ظروف مروَّا بها، ومنهم من هو تابع شرقي كهذا التابع الشرقي المذكور في نص هذه الجردة وهو راعي إبل مجلوب إلى وادي النعام في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية مع إبل سلبتها العربُ في القرن الحادي عشر الهجري وصار في تبعية الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية بالشراء وبعد حلف المساليب بين هذه التوابع في وادي النعام صار التابع الشرقي الأبيض أخاً للتابع الحبشي الزنجي ثُمَّ تفرَّقُوا وتخفَّوا في أحلاف قبائل العرب ومنهم من رحل إلى الحجاز نواحي غرب الجزيرة العربية، ومنهم من هو تابع شركسي مثل التابع أحمد الملقب (ع) تابع توسيع وكحت وحفر دحول وموارد الماء وهو غير أي أحمد آخر، ومنهم من هو تابع كردي، ومنهم من هو تابع قجري كتوابع صناعة العود الآلة الموسيقية والغناء عليها من أيام اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية، ومنهم تابع أعلاف من أيام إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، ومنهم من هو منقطع الذرية مثل: هليل (تصغير هلال وهو غير التابع هلال البربري أبوهلالة) الذي انقطع عقبه بمقتل أولاده في الحروب ومقتله في واقعة النعمية في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية نحو منتصف القرن التاسع الهجري وانتسبتْ إليه الرجال من العرب والتوابع الملتفون حوله في حياته وبعد مقتله تفرقوا في النواحي والديار وكان عنده كثير من التوابع ومنهم التوابع الكرد (سعد) و (سعيد) و (د) الملقب الليل المجلوبين من ديار الكرد، وتُطْلَقُ عليه صفة الأمارة لتأمره على مجموعة الرجال والتوابع الملتفين حوله وهي أمارة عشائرية وأَمَّا صفة الأمارة والمشيخة فَتُطْلَقُ على الشريف الهاشمي الأصلي والحليف العربي والتابع، وهو أراد أَخْذَ الأمارة والمشيخة في النواحي والديار على مجموعات من العرب والتوابع الكثيرة وحدثتْ له معهم واقعات كثيرة انتهت بمقتله وكان يُكَلَّفُ ومن معه بالأعمال الشاقة حتى قالتْ فيه العربُ: غزو هليّل لا يرقد ولا يقيِّل.

وأَمَّا الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية كان عندهم الكثير من التوابع من أعراق مختلفة وأكثرهم توابع بيض البشرة  وكلَّفهم متبوعوهم الأشرافُ الأخيضرية بأعمال مختلفة وأكثرهم وأكثر ذراريهم أفلتوا من قبضة متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية بعتق أو هروب أو وراثة متبوعيهم ولحقوا في بوادي العرب وتخفَّوا في اسم ونسب وحلف القبائل العربية وصاروا يحرضون العربَ والتوابعَ الآخرين على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية واشتركوا في التمرد ونكبة متبوعيهم الأشراف أكثر من مرة وانتهبوهم وقتلوهم وعذَّبوهم وشرَّدوهم في أماكن وتواريخ مختلفة وآخرها النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة في سنوات النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، والتوابع نكبت متبوعيهم الأشراف الهاشمية عامة عبر تاريخ الأشراف الهاشمية الطويل وليس فقط الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية.

وأَمَّا آل مُضْحي المذكورون في نص هذه الجردة فهم الأشراف آل مضحي آل عليَّان الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية أصحاب المشيخات الأمارات والمضافات والفروسية والتجارة والثروة والرحلات والأحلاف والأتباع والشهرة والصيت في بوادي العرب لعدة قرون هجرية وهم ذراري الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر (ت نحو ٩٧٠ هجرية) بن الشيخ الأمير الشريف عليان الأكبر بن فُلَيْح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن الأمير محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني بن الأمير محمد الأخيضر الأول بن الأمير يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم الأخيضر بن موسى الـجـَـوْن بن عبدالله المحض بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية العربية، والشريف مضحي الأكبر القاسمي اسمه الأصلي هو محمد وأَمَّا مضحي هو لقب فروسية لُقِّبَ به بعد مواجهته الركب القادم إلى الديار ممتطياً فرسه شاهراً سيفه ظناً منه أنهم غزو بعد إبلاغه بخبر قدومهم وتبيَّن أنهم ليسوا غزواً ومعنى اللقب: واضح الفروسية غير خفي وهو الشيخ في قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية خلفاً لأبيه الشيخ الأمير الشريف عليان الأكبر القاسمي، ويوجد أكثر من ضاحي ومضحي وضحيان في فروع وسلاسل الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومنها أسماء أصلية ومنها ألقاب لها معاني وأسباب وهم غير أي ضاحي ومضحي وضحيان من العرب والتوابع، والأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية هم شعب كثيرة ومنهم الأشراف آل مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية، والأشراف وهم فروع عديدة ومنهم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومن ذراريه الشريفة: شيخ العربان نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وحائل نواحي شمال الجزيرة العربية الأمير الشريف حمد بن محمد بن مضحي الأصغر بن محمد بن الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المقتول عند مورد الماء في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة عام ١٢٠٠ هجرية بعد مكيدة التوابع في سنوات النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة وقيام التوابع البيض النازلة من سلاسل القجر ومن خالطهم على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وحائل نواحي شمال الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري بعد تحريض من حرَّضهَم على التمرد وخلع الطاعة وسل السيوف.

وأَمَّا آل مُحَيَّا المذكورون في نص هذه الجردة فهم الأشراف فهم الأشراف آل محيا من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية أصحاب العد والمد والقعدة على الذبيحة والمضافات والمشيخات والأمارات والرحلات والأحلاف والأتباع والفروسية والوقفات والواقعات والشهرة والصيت في بوادي العرب لعدة قرون هجرية وهم ذراري الشيخ الأمير الشريف حمد بن عيسى بن أحمد الشيخ الأمير في قحطان جنوب غرب الجزيرة العربية عام ٨٤٠ هجرية والشريف حمد من ذراري الشيخين الأميرين الشريفين شعيب وابنه إبراهيم بن شعيب وحفيده محمد أصحاب حلف عتيبة هوازن نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وحلف الظفير ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزبرة العربية وهما من ذراري الشيخ الأمير الشريف حسن صاحب حلف العتبة في عرب هوازن سنة ٦٢٠ هجرية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، والأشراف آل محيا فروع كثيرة ومنهم الشيخ الأمير الفارس المُعَمِّر الشريف محمد بن إبراهيم آل محيا الذي غدرتْ به توابعُه وقتلوه وانتهبوه في واقعة ببلدة حجر اليمامة في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ورحلوا إلى التوابع المتمردة عام ١١٨٦ هجرية في سنوات النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة وقيام التوابع المتمردة على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري.

وأَمَّا آل عُضَيْدَان المذكورون في نص هذه الجردة فهم الأشراف آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية القرشية العربية أصحاب المشيخات الأمارات والمضافات والقضاء والفروسية والواقعات والرحلات والأحلاف والأتباع والشهرة والصيت في بوادي العرب لعدة قرون هجرية وهم ذراري الشيخ الأمير الشريف عضيدان الأكبر الأخيضري الحسني الهاشمي (موجود في القرن التاسع الهجري نحو ٨٤٠ هجرية) وهو أخو الشريف عضيد الأخيضري الحسني وأخو الشيخ معضد الهوازني والثلاثة جميعهم أخوة من الأم أمهم الشيخة الأميرة الشريفة فاطمة بنت صالح القاسمية القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وحصلتْ بين هؤلاء الأخوة خلافات وواقعات بسبب المراعي نواحي نجد وسط الجزيرة العربية بعد نزوولهم من بلاد اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية، والأشراف آل عضيدان الأكبر فروع كثيرة ومن ذراريه الشريفة: الشيخ الأمير الشريف منيع بن الشيخ الأمير الشريف سالم آل عضيدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية المتوفى ١١٧٣ هجرية أمير نجد وشيخ شمل عربانها نواحي نجد وسط الجزيرة العربية والذي قامتْ عليه رعيان إبله الهنود المغول ومن معهم من توابع بالتمرد وخلع طاعته وسل السيف وانتهاب إبله وخيله في أول سنوات الفتن عام ١١٥٧ هجرية وقيام التوابع البيض بالتمرد ونكبتهم لمتبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري. 

وأَمَّا (آل مانع) المذكورون في نص هذه الجردة فيوجد آل مانع من ذراري الشيخ الأمير الشريف مانع من بني الأمير أحمد حميدان بن الأمير إسماعيل بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأعقب علي ومحمد الذي أعقب محمد والشريف مانع وولديه علي ومحمد كانوا موجودين في القرن الحادي عشر الهجري وأصحاب الرحلة من نواحي حائل نزولاً إلى بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ويوجد كذلك الشريف مانع بن موينع بن مانع من بني الأمير أحمد حميدان الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهما غير الشريف مانع بن ثابت الخواورة الحسينية الهاشمية وغير مانع بن موينع من العرب. 

وأَمَّا (آل صباح / صياح) المذكورين في نص هذه الجردة فيوجد صيَّاح على وزن فَعَّال وهو هوازني عربي أصلي وله ذرية في وادي النعام في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو حليف للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وكذلك يوجد صباح وهو كذلك حليف للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية من أيام الديار في إقليم الأفلاج نواحي نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهذا البيت المنسوب إليه نزلوا بعد ذلك مع الأشراف آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية وعرب هوازن إلى نواحي شرق الجزيرة العربية سواحل الخليج العربي ووقف معهم الأشرافُ آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية مع أحلافهم من عرب هوازن في أخذ حكم ديار الكوت هناك شمال الساحل وكان لهم حكم الديار وأَخَذَ الأشرافُ آل محيا الراية والقضاء العشائري بين العرب في البوادي والديار. 

وأَمَّا تلك الأعداد الضخمة بالملايين ممن ينسبون أنفسهم إلى نسب الأشراف الهاشمية خارج وداخل جزيرة العرب ما بين المشارق والمغارب حول العالم فأغلبهم تراكيب وإضافات في سلاسل نسب الأشراف الهاشمية وهم ما بين حليف أو ابن بنت القوم أو تابع أو محب ومتبرك بالانتساب إلى النسب الهاشمي أو دعي لغرض في نفسه بل وأغلبهم هم ذراري توابع الأشراف الهاشمية من أعراق مختلفة وأمَّا الذراري الأصلية للأشراف الهاشمية فهي قليلة ومفروزة عن ذراري التراكيب ومثبوتة في المصادر المخطوطة القديمة المتناقلة جيلاً عن جيل. 

وأمَّا هذه التوابع المذكورة في نص هذه المفردة فهم غير أي توابع آخرين وغير أي أشخاص آخرين يتشابهون معهم في الأسماء والألقاب والديار والتواريخ والرحلات والأحلاف داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: 
تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية المتناقل جيلاً عن جيل. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق