الخميس، 22 يونيو 2023

بعض بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية مذكورة في إحدى جرود تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن بعض بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهذه البيوت مذكورة في إحدى جرود تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية وعددهم ٤٤ أربعة وأربعون بيتاً في بوادي العرب نواحي نجد وسط الجزيرة العربية (مع احتساب بعض الأسماء المكررة)، والنسابون الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية قبل ذكرهم لهذه البيوت أوردوا مقدمة / نبذة (غير محققة) عن بعض ذراري وتاريخ الأشراف الأخيضرية ابتدئوها بذكر جدهم الشيخ الأمير محمد الأخيضر الأول وأنهوها بذكر تفرق الأشراف الأخيضرية شيوخاً وأمراء وقضاة عشائر في بوادي العرب بعد سقوط الدولة الأخيضرية باليمامة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية عام ٤٥٥ هجرية (المُحَقَّق ٤٥٠ هجرية)
 
وهذا نص الجردة (انظر الصورة):  

(عجالة تَذْكُرُ بني الأخيضر بن يوسف بن إبراهيم
  
وهو ملك وأمير بلد اليمامة وهو الذي تولَّى أمارة مكة وأخيه إسماعيل له ثورة عام ٢٥٢ هجرية وبَعْدَ عام ٣٥٠ هجرية دخلوا في حروب مع القرامطة الذين ساعدهم كثير من العرب في حرب الأخيضريين، وتَقَطَّعُوا في العرب عام ٤٥٥ هجرية دخلوا في حماية العرب (متفرقين).
 
أمَّا يوسف فإنه أعقب أحمد ومحمد وإسماعيل والحسن وإبراهيم ودَخَلَتْ ذريَّاتُهُم مع العرب بعد سقوط الحكم في اليمامة بالبوادي والعرب وكثير منهم أخفى نسبَه من خوف جور الحكَّام ومتابعتهم والقضاء عليهم وهذا من أسباب ضياع النسب في بيوت الأخيضرية وصاروا يجهلون أنسابهم.
  
بيوت الأخيضرية
وهم:
بنو حميدان 
وبنو الدكين
وبنو زُغَيْب
وبنو مبارك
وبنو الفرقان
وبنو (فرحان) 
وبنو ضاحي ومضحي
وبنو الزِّير
وبني هُليِّل
وبنو (مبارك) 
وبنو برَّاك
وبنو (جروة/جرمة/جرحة) 
وبنو مرواز
وبني حريش
وبنو حمد
وبنو محرز
وبني حريش
وبنو حميد
وبنو محسن
وبنو (حسن) 
وبنو (هيه) 
وبنو سوير
وبنو الضَّحَّاك
وبنو فريك
وبنو (شريم/ضريم) 
وبنو سالم
وبنو عون
وبنو يوسف
وبنو موسى
وبنو إبراهيم
وبنو حمود
وبنو عليَّان
وبنو سليمان
وبنو عابد
وبنو عبيد
وبنو عبَّاد
وبنو (برقان/ورقان) 
وبنو (غليق) 
وبنو مقرن
وبنو مقيرن
وبنو (حيَّان/حبان) 
وبنو رضيَّان
وبنو باعج
وبنو صالح
وبنو.  

هذه البيوت أفردنا لهم عجالات فردية بالسلاسل.

أُثْبِتَ عام ١٢٦٤ هـجرية.

ختم سالم عايد سليم.
ختم عايد سليم عمران.
ختم محمد بن علي السنوسي). انتهى. 

هذا ما استطعتُ استظهاره والكلمات بين القوسين () استظهرتها بصعوبة من غير تأكُّد وتحتملُ قراءة أخرى وأَمَّا الكلمات التي جعلتُ مكانها نقط ثلاث فلم أتمكن من قرائتها لذا جرى التنبيه.

وهذا النص المختصر هو نقل متأخر عن جرود قبلها وهو نص مجمل بدون تفصيل وفيه فقط إشارة لبعض الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وأَمَّا التفاصيل والشروح وتحديد الأصلي وبيان التركيب والسلاسل والرحلات والذراري والتوابع والمشيخات ووسوم الإبل والرايات والواقعات وغير ذلك فمثبوتة في جرود أخرى. 

وهذا النص هو نقل متأخر عن جرود قبلها كما أسلفتُ وهو مؤرخ في عام ١٢٦٤ هجرية وهو العام المعروف عندهم بعام الحصر العام الذي حصر فيه شيخ الشرف النسابة عايد بن سليم الخواري الحسيني جميع الأنساب المثبوتة في تراث أسلافه النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية وهو نقل وإثبات شيخ الشرف النسابة عايد بن سَلِيْم بن عمران الخواري الحسيني الهاشمي وابنه النسابة سالم الذي تعلم منه علم النسب وأوصاه بحفظ وتناقل تراث الأشراف الخواورة وكان يرافق والده شيخ الشرف عايد في رحلاته لجمع وإثبات الأنساب في بوادي العرب وكان النسابة سالم آخر النسابين الخواورة رحيلاً لجمع الأنساب وبعدها ظهرتْ الحدود الدولية. 

وأَمَّا بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية الواردة في نص هذه الجردة فهي منسوبة إلى اسم أو لقب جد / شخص وهذه الجدود / الأشخاص منهم أشراف هاشمية أصلية ومنهم حلفاء من العرب ومنهم توابع من أعراق مختلفة ولذلك فليس كلها بيوت أشراف هاشمية أصلية ومنهم أصلي ومنهم تركيب وهو الشأن والحال في بقية الأشراف الهاشمية حسنية وحسينية وجعفرية طيارية وهو الشأن والحال في فروع قبيلة قريش العربية والشأن والحال في جميع القبائل العربية وليس كل من هو في حلف القبيلة هو من أصل ومن جد القبيلة (في حالة ما إذا كانت القبيلة معروفة باسم أو لقب جد / شخص) ولذلك يوجد في القبيلة من هو من ذرية جد القبيلة ومنهم من هو من ذرية حليف عربي لحق في القبيلة ومنهم من هو من ذرية التوابع اللاحقة في نسب وحلف القبيلة وكذلك توجد قبائل عربية معروفة باسم صيغة لفظية أو باسم ولقب جد / شخص منقطع لا عقب له. 

وجميع بيوت الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية المذكورة في نص هذه الجردة منسوبة ومعروفة باسم ولقب جدود / أشخاص مختلفين في التواريخ ومنهم المُتقدِّم ومنهم الُمتأخِّر وهذه الجدود / الأشخاص منهم من هو شريف أخيضري حسني أصلي مثل: ضاحي ومضحي، ومنهم من هو عربي حليف للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية مثل: عون من هلال بن عامر الهوازنية، ومنهم من هو تابع مثل: التابع فريك ومثل: التابع حريش الهندي، ومنهم من هو تابع يهودي مثل: الضحاك، ومنهم من هو منقطع الذرية مثل: هليل (تصغير هلال وهو غير التابع هلال البربري أبوهلالة) الذي انقطع عقبه بمقتل أولاده في الحروب ومقتله في واقعة النعمية في إقليم العارض نواحي نجد وسط الجزيرة العربية نحو منتصف القرن التاسع الهجري وانتسبتْ إليه الرجال من العرب والتوابع الملتفون حوله في حياته وبعد مقتله تفرقوا في النواحي والديار وكان عنده كثير من التوابع ومنهم التوابع الكرد (سعد) و (سعيد) و (د) الملقب الليل المجلوبين من ديار الكرد.

وأَمَّا الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية كان عندهم الكثير من التوابع من أعراق مختلفة وأكثرهم توابع بيض البشرة  وكلَّفهم متبوعوهم الأشرافُ الأخيضرية بأعمال مختلفة وأكثرهم وأكثر ذراريهم أفلتوا من قبضة متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية بعتق أو هروب أو وراثة متبوعيهم ولحقوا في بوادي العرب وتخفَّوا في اسم ونسب وحلف القبائل العربية وصاروا يحرضون العربَ والتوابعَ الآخرين على متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية واشتركوا في التمرد ونكبة متبوعيهم الأشراف أكثر من مرة وانتهبوهم وقتلوهم وعذَّبوهم وشرَّدوهم في أماكن وتواريخ مختلفة وآخرها النكبة الكبرى الثالثة الأخيرة في سنوات النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.

وأَمَّا محمد بن علي السنوسي الخطابي صاحب التصوف والرحلات في القرن الثالث عشر الهجري الواضع ختمه مع ختم شيخ الشرف النسابة عايد الخواري وختم ابنه النسابة سالم بن عايد على هذه الجردة وجرود أخرى صحبه النسابان شيخ الشرف عايد وابنه النسابة سالم في رحلاتهم لجمع الأنساب وإلحاق الأطراف بالأصول في بوادي العرب داخل وخارج جزيرة العرب ثُمَّ بعد ذلك تركاه بعدما تبيَّن لهم أمره وأَمَّا هو فليس له عقب من الذكور ومات عن بنات وأولاد بناته انتسبوا إليه وهم من عرب بني سُلَيْم وكان عنده توابع ومنهم التابع (محمد بن علي) البربري قائد البعير والمُتَسَمِّي باسم العرب وباسم السنوسية وهو غير أي تابع آخر وغير أي شخص آخر يتشابه معه في الإسم واللقب والرحلات والتواريخ داخل وخارج جزيرة العرب.

وأَمَّا (بنو عليان) المذكورون في نص هذه الجردة فهم الأشراف بنو الشيخ الأمير الشريف عليان الأكبر بن فُلَيْح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن الأمير محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني بن الأمير محمد الأخيضر الأول بن الأمير يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم الأخيضر بن موسى الـجـَـوْن بن عبدالله المحض بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية العربية ويوجد أكثر من عليان واحد في فروع وسلاسل الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهم غير أي عليان من الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية ومن العرب، وأَمَّا الشريف عليان الأكبر القاسمي الشيخ في قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية نحو عام ٨٥٠ هجرية فله ١٦ ستة عشر ابناً ومعه الكثير جداً من العرب والتوابع من أعراق مختلفة ينتسبون إليه ويتسمَّون باسمه ويُرَكِّبُون نسبَهم فيه وهذه التراكيب مفروزَن عن ذراريه الأصلية ومثبوتون في المصادر المخطوطة القديمة المتناقلة جيلاً بعد جيل.

وأَمَّا (بنو ضاحي ومضحي) المذكورون في نص هذه الجردة فهم الأشراف بنو الشيخ الأمير الشريف ضاحي وبنو أخيه الشيخ الأمير الشريف مضحي ابني عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى بن حسن بن محمد بن يوسف بن موسى بن عمران بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن موسى بن محمد بن علي بن محمد بن القاسم الأكبر بن الأمير محمد الأخيضر الثاني المُلَقَّب زُغَيْب بن الأمير يوسف الأخيضر الثاني بن الأمير محمد الأخيضر الأول بن الأمير يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم الأخيضر بن موسى الـجـَـوْن بن عبدالله المحض بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية العربية ويوجد أكثر من ضاحي ومضحي وضحيان في فروع وسلاسل الأشراف الفوالح القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومنها أسماء أصلية ومنها ألقاب لها معاني وأسباب وهم غير أي ضاحي ومضحي وضحيان من العرب والتوابع.

وأَمَّا (بنو حميدان) فهم الأشراف بنو الشيخ الأمير الشريف أحمد الملقب حميدان بن إسماعيل بن يوسف الأخيضر الثاني بن محمد الأخيضر الأول بن يوسف الأخيضر الأول بن إبراهيم الأخيضر بن موسى الـجـَـوْن بن عبدالله المحض بن الإمام الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الهاشمية القرشية العربية ومنهم الشيخ الأمير الشريف حسن صاحب حلف العتبة ٦٢٠ هجرية ومنهم الشيخين الأميرين الشريفين شعيب وابنه إبراهيم بن شعيب وحفيده محمد أصحاب حلف عتيبة هوازن نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وحلف الظفير ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزبرة العربية ومنهم الشيخ الأمير الشريف حمد بن عيسى بن أحمد الشيخ الأمير في قحطان جنوب غرب الجزيرة العربية عام ٨٤٠ هجرية ومنه الأشراف آل محيا الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

وأَمَّا تلك الأعداد الضخمة بالملايين ممن ينسبون أنفسهم إلى نسب الأشراف الهاشمية خارج وداخل جزيرة العرب ما بين المشارق والمغارب حول العالم فأغلبهم تراكيب وإضافات في سلاسل نسب الأشراف الهاشمية وهم ما بين حليف أو ابن بنت القوم أو تابع أو محب ومتبرك بالانتساب إلى النسب الهاشمي أو دعي لغرض في نفسه بل وأغلبهم هم ذراري توابع الأشراف الهاشمية من أعراق مختلفة وأمَّا الذراري الأصلية للأشراف الهاشمية فهي قليلة ومفروزة عن ذراري التراكيب ومثبوتة في المصادر المخطوطة القديمة المتناقلة جيلاً عن جيل. 

وأمَّا هذه التوابع المذكورة في نص هذه المفردة فهم غير أي توابع آخرين وغير أي أشخاص آخرين يتشابهون معهم في الأسماء والألقاب والديار والتواريخ والرحلات والأحلاف داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: 
تراث النسابين الأشراف الخواورة الحسينية الهاشمية المتناقل جيلاً عن جيل. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق