الجمعة، 16 ديسمبر 2022

وسم المغزل  T .. الأصل والتاريخ والانتشار.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن وسم المغزل  T  عند العرب وهو وسم للإبل نشأ متأخراً في القرن الثاني عشر الهجري وليس من وسوم العرب القديمة المعروفة قبل مجيء الإسلام ولا ينتمي إلى قبيلة عربية قديمة قبل ظهوره في تحالف نحو عام ١١٧٠ هجرية عند بقايا الخارجين عن القبائل العربية ثُمَّ انتشر بين العرب في البوادي بعد تفرُّق من وسموا به ولحوقهم في أحلاف العرب وأخذته العربُ عنهم ووسمتْ به داخل وخارج جزيرة العرب.

وكان قبْلَهُ وسمٌ أزديٌ قديمٌ يُسَمَّى الدسر وينتَقِصُ شُقَّةً مِنْ فوقِهِ وأضافوه عليه إضافة متصلة بإضافة مطرق في أعلاه ليصبح على شكل المغزل ومَعْنَاهُ لفيفٌ من الأقوام التفوا حول بعضهم التفاف المغزل بالصوف وإن اجتمعوا في الأصل يختلفون في العادات والتقاليد.

وأَمَّا وسم العرب القديم الأول المُتَوارث هو الخط المستقيم المعروف بالمطرق | وهو يدلُ على الجنس الواحد ومعناهُ امتداد النسب في أصل العرب وهذا الوسم هو الوسم الأصلي وعنه تفرَّعَتْ باقي الوسوم الأخرى بعد ذلك عند العرب ومنه هذا الوسم المعروف باسم المغزل T فهو فرع منه. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصور:
تصميم كاتب المفردة والإنترنت. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق