الاثنين، 12 ديسمبر 2022

التابع الكردي الملقب (الأصيفر) تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٢-٤٥٠ هجرية) .. العرق والتمرد والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (الأصيفر) الكردي تابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو تابع كردي من أصول كردية قديمة ومن مجموعة توابع الأشراف الأخيضرية اللاحقة في أحلاف العرب وتحديداً في أخلاط منتفق هوازن العربية المعروفة بالخلط لكثرة ما فيها من أخلاط البربر التوابع وكان موجوداً في أيام الدولة الأخيضرية باليمامة (٢٥٢-٤٥٠ هجرية) نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وتغلَّب على القرامطة حيث هاجمهم في الأحساء والقطيف في عام ٣٧٨ هجرية وحَلَّ محلهم في قطع الطريق على حاج العراق وأخذ المكوس عليهم ومنعهم من العبور عندما يمنعونه المكوس وصار تابعاً للعباسية في بغداد وأرسلوا إليه لباس ولواء خدمة الخفارة وصار يدعوا لهم على المنابر وتمَرَّد على متبوعيه الأشراف الأخيضرية وخلع طاعتهم وعاداهم وأظهر ما أخفى في قلبه من بغض لهم بعد استقوائه بجمع التوابع وصال وجال وهاج وماج عند جماعته الأكراد شمال العراق وحارب العرب هناك ثُمَّ أُسِرَ وأُطْلِقَ وقيل توفي في عام ٤١٠ هجرية أو في عام ٤٣٨ هجرية وأَمَّا اسمه الأصلي فهو محمد وأما لقبه الأصيفر - تصغير الأصفر - لقبُ خِلْقَة وهيئة لصفرة لونه وضعف جسده مما جعله أصفر اللون وهو مرةً يُلَقَّبُ بالأصفر ومرةً بالأصيفر. 

وهذا التابع (الأصيفر) الكردي هو مُضاف في نسب وسلاسل متبوعيه الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية إضافة تبعية وتركيب وليس عرق وصُلْب. 

وأَمَّا التسلسل الوارد لهذا التابع (الأصيفر) الكردي سيء السيرة عند الجزيري في كتابه الدرر الفرائد المنظمة بالصفحة ٣٣٣ : (الأصيفر محمد بن حسين بن حماد) فهو تسلسل فيه تركيب وخلط قبل اسمه محمد.

وأَمَّا الكردي الأصلي فهو من ذراري كرد من ذرراي بنيامين بن النبي يعقوب الملقب إسرائيل بن النبي إسحاق بن النبي إبراهيم - عليهم السلام - من عشائر العبرانيين من العرب القديمة الأولى.

وأَمَّا ذراري بنيامين وذراري أخيه يهودا فهم حلفاء مع بعضهم البعض ومختلطون مع بعضهم البعض من قديم وأَسَرَتْهُم السلاطينُ والحُكَّامُ أكثر من مرة من أيام بختنصر وغيره وسلبوهم وأفقروهم وعذَّبوهم وشرَّدوهم.

وأَمَّا بُغض التوابع لمتبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية فليس له حد وليس له حل وأورثوه لذراريهم جيلاً بعد جيل.

وأَمَّا منتفق العامرية الهوازنية العربية هي صيغة لفظية وليست اسم شخص (جد) وهي مجموعة أخلاط من خفاجة وسُلَيْم والبربر وتوابع من أعراق مختلفة وأمَّا سبب تلقيبها بالخِلْط يعود إلى أَنَّ أغلبهم هم توابع، والخِلْط معناه هنا في كلام العرب أنَّهم ليسوا من أصل قبيلة هوازن، وهم كلهم يُعْرَفُوْنَ به وهم خِلْطٌ وخليط اسماً على مُسَمَّى. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة آدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة والمصادر المطبوعة وبالله التوفيق).
مصدر الصور:

































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق