الأربعاء، 20 يوليو 2022

التابع (ظ) الشرقي تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري  .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (ظ) الشرقي غير العربي تابع الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديار قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ونواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو تابع شرقي من أصول شرقية قديمة غير عربية ومن مجموعة توابع القرن العاشر الهجري وكانَ موجوداً في أيام متبوعه الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر بن عليان الأكبر بن فليح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المتوفى في نحو عام ٩٧٠ هجرية ولُقِّب هذا التابع الشرقي بهذا اللقب (ظ) لإسراعه في خدمة متبوعيه الأشراف القواسم الأخيضرية وهو لقب مدح وثناء وصفة خُلُقِيَّة وليس اسمه الأصلي وعُرِفَ الشعب الذي كان يسكن فيه بلقبه نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

وأمَّا هذا التابع (ظ) الشرقي غير العربي فهو مُضاف في نسب متبوعيه الأشراف الأخيضرية الهاشمية إضافة تبعية وتركيب وليس عرق وصُلْب وأمَّا ذراريه ومن يتسمَّى باسمه ولقبه ومن يَنْتَسِبُ إليه رحلوا وتقرقوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب وأكثرهم لحقوا في تكتلات العشائر وتخفوا في حلف واسم ونسب القبائل العربية وهم مَفروزونَ ويُعْرَفُوْنَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وببغضهم لمتبوعيهم الأشراف القواسم الأخيضرية  الحسنية الهاشمية ويُعرفونَ كذللك بتحليل الحمض النووي DNA  في الوقت الحاضر. 

وهذا التابع (ظ) الشرقي غير العربي هو  غير أي تابع آخر أو شخص آخر يتشابهُ معه في الإسم واللقب والرحلات والتاريخ داخل وخارج جزيرة العرب. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة آدمية البشر وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق