السبت، 30 أكتوبر 2021

الشيخ المُعَلِّم الشريف خليْل بن موسى بن خليل بن محمد بن عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في وثيقة مبايعة محلية مقدسية.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الشيخ المُعلَِّم الشريف خليْل بن موسى بن خليل آل عليَّان القواسم الأخيضرية في وثيقة مُبايعة محلية مقدسية مثبوتة في سجلات محكمة القدس الشرعية، وهو الشيخ المُعَلِّم الشريف خليْل بن المُعَلِّم موسى بن الشيخ المُعَلِّم الشريف خليل بن محمد بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية حليف عرب قحطان وحليف أبناء عمومته آل عليَّان الخواورة الحسينية الهاشمية في جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن ديار قحطان القديمة ونواحي حضرموت وديار فلسطين نواحي بلاد الشام وأجدادُه تركوا البوادي ونزلوا حواضر بلدان فلسطين وهو قابض وكالة القبان في دار الخضر من ابن السكري مُحتسب نائب المماليك في القدس وكان حياً عام ٩٣٤ هجرية وهو حفيد الشيخ المُعَلِّم الشريف خليل بن محمد بن عليَّان القواسم صاحب الشهادة المذكورة في واقعة كنيس اليهود في القدس الشريف في النصف الأخير من القرن التاسع الهجري وأحداثها التي استمرت بضع سنوات وهذا نص وثيقة المبايعة بقدر ما تمكَّنتُ من قرائته (انظر صورة الوثيقة):


شترى الخواجكي شمسُ الدين محمد بن سموم بماله لنفسه دون غيره من المُعَلِّم خليل بن المُعَلِّم موسى بن المرحوم الحاج خليل بن عليَّان ... الغراس العنب و ... والسفرجل ... البقعة ... المعروف ... أحمد ... وشمالاً قطعة تُعْرَفُ ... وغرباً غراس ... بطريق البيع ... المُعَلِّم خليل ... حسب اعتراف المُعَلِّم خليل ... كامل الغراس وجميع ... وقدرها ... قراريط ... الغراس العنب والتين والسفرجل ... البقعة ... المعروف ... بقطعة بن حمدان المحدود قبلةً ... بدر الدين وشرقاً درب الكرامة وشمالاً قطعة (محمد ابن) أحمد و ... وغرباً غراس ... المشتري ... بجميع حقوق ذلك وكل حق هو بذلك / لذلك ... المُعَلِّم خليل المزبور سابقاً ... المدعي ... والنصف إليه ... مصبها كان في ... ومنبعه وكماله لازم ... معلوم عندهما ... وصدر بينهما بعد ذلك ... ولا دعوى ... المقبول ... وثبتَ ذلك ... المُعَلِّم المزبور ... 

شهود الحال:
كاتبه
الحاج ...
... 
... 
... 
).
 
وتكمنُ أهميةُ هذه الوثيقة لدى الباحث في ورود تسلسل اسم الشريف خليل بن موسى بن خليل آل عليان القواسم وفي إثبات وجوده في عام كتابة هذه الوثيقة ولم أعثرْ في نصها على تاريخها ويمكنُ معرفةُ فترتها التاريخية ما بين أقرب وثيقة مؤرخة قبلها وأقرب وثيقة مؤرخة بعدها في سجل محكمة القدس الشرعية وأَمَّا الشريف خليل تُوُفِّي مَا بين عام ٩٥٧ هجرية وعام ٩٦١ هجرية، وعام ٩٦١ هجرية هو العام الذي عقَدتْ فيه الحاجةُ آمنة زواجَها من شخص آخر بعد وفاة زوجها السابق المُعَلِّم الشريف خليل بن موسى آل عليان وعَقْدُ الزواج مثبوت في سجلات المحكمة الشرعية للقدس الشريف. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة والمصادر المطبوعة الحديثة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:

سجلات محكمة القدس الشريف، سجل رقم: ...، الصفحة: ...، زودني بصورتها الأستاذ الدكتور  إبراهيم ربايعة، ميثلون، فلسطين.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق