الخميس، 28 أكتوبر 2021

وقف آمنة بنت عيسى زوجة الشيخ المُعَلِّم الشريف خليْل بن موسى بن خليل بن محمد بن عليَّان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية لدارها في بلدة القدس ديار فلسطين نواحي الشام في القرن العاشر الهجري.


هذه المُفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن وقف الحاجة آمنة بنت عيسى لدارها في محلة الزراعنة في بلدة القدس ديار فلسطين على ذريتها في عام ٩٥٧ هجرية والحاجة آمنة بنت عيسى المُوقِفَة هي إحدى زوجات الشيخ المُعلَِّم الشريف خليْل بن موسى بن الشيخ المُعَلِّم الشريف خليل بن محمد بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي بن عيسى القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية حليف عرب قحطان وحليف أبناء عمومته آل عليَّان الخواورة الحسينية الهاشمية في جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن ديار قحطان القديمة ونواحي حضرموت وديار فلسطين نواحي بلاد الشام وتركتْ أجدادُه البوادي ونزلوا حواضر بلدان فلسطين وهو قابض وكالة القبان في دار الخضر من ابن السكري مُحتسب نائب المماليك في القدس وكان حياً عام ٩٣٤ هجرية وهو حفيد الشيخ المُعَلِّم الشريف خليل بن محمد بن عليَّان القواسم صاحب الشهادة المذكورة في واقعة كنيس اليهود في القدس الشريف في النصف الأخير من القرن التاسع الهجري وأحداثها التي استمرت بضع سنوات وهذا نص وثيقة الوقفية بقدر ما تمكَّنتُ من قرائته (انظر صورة الوثيقة):

(بمجلس الشرع الشريف بالقدس المنيف بين يدي كاتبه محمد الحنبلي عفا الله تعالى زلله 
أقرتْ الحرمة الحاجة آمنة المرأة (الحرة بنت) عيسى / عمير زوجة خليل بن موسى بن عليان بحضوره وتعريفه بها  ...  التعريف الشرعي  ... اختيارها و  ...  ولا إجبار عارفةً بمعنى ذلك وما يترتَّبُ عليه شرعاً أنَّها وقَّفَتْ وحبَّسَتْ وتصدَّقَتْ ما هو لها وجاري في مُلكها ... تصرُّفها وحيازتها الشرعية  ...   إلى حين صدور هذا الوقف وذلك جميع الدار القائمة  ...  بمحلة الزراعنة المحدودة قبلةً ...   النصف وشرقاً درب غير نافذ وشمالاً درب غير نافذ وفيه بابها وغرباً دار  ...  وطرقه ومنافعه ومرافقه وبكل حق هو لذلك شرعاً المعلوم عندها العلم الشهير النافي للجهالة شرعاً على ابنتها لبطنها الحرمة فاطمة المرأة  ...   ثم من بعدها على أولادها ثُمَّ على أولاد أولادها ثُمَّ على نسلها وعقبها وذريتها ثُمَّ من بعد انقراض ذريتها على ...  أخي الواقفة حسن بن أبي (غوش/هوش/غرس) الجالودي مدة حياته ثُمَّ من بعده على أولاده وأولاد أولاده ونسبه وعقبه وذريته ثُمَّ من بعد انقراض ذريته ... على ...  أحمد وغرس / غربي ولدي فواز ثُمَّ على أولادهما وأولاد أولادهما ونسلهما وعقبهما ثُمَّ من بعدهم على خليل بن أبي (غوش/هوش/غرس) وعلى ولده (صالح) وأولادهما و ... وبعد انقراض ذريتهما على مصالح صخرة الله الشريفة شرفها الله وقفاً صحيحاً شرعياً وحبساً صريحاً (مرعياً) لا يُبَاعُ ولا يُوهبُ ولا يُرهَنُ ولا يُنَاقَلُ به ... بوجه من الوجوه الشرعية ولا ... مُطلقاً وجعلَتْ الواقفةُ النظرَ على وقفها ... والولاية عليه لابنتها فاطمة مدة حياتها ثُمَّ من بعدها للأرشد فالأرشد من الموقوف عليهم وإلَّا آلَ الوقفُ إلى صخرة الله الشريفة (وكان) النظرُ لناظر الحرمين الشريفين كائناً من كان ودفعتْ الواقفةُ المزبورة عن وقفها ... وسلمته إلى ابنتها ... فتسلمته منها بالتخلية الشرعية وصار وقفاً مُحرماً من حرمات الله الأكيدة مدفوعاً عنه بقوته الشديدة وشرَطَتْ الواقفةُ المزبورة أَنْ ... ريع الوقف لعمارته ونا فيه بقاء عينه وما فَضَلَ من الرَّيْع بعد العمارة يُقْسَمُ بين على الموقوف عليهم على ... الشرعية و (صدق / صادق) على صحة هذا الوقف ... الواقفة ونفوذه ولزومه وجريانه ... الواقفة المزبورة لزوجها المذكور السكن في البيت الغربي سكنه الكاين بالدار المزبورة مدة حياته إباحة شرعية مقبولة وثَبَتَ ... ذلك لدى الحاكم المُومَى إليه بشهادة شُهُودِهِ آخره ثبوتاً شرعياً ... عبيد بن محمد (المحضر) الوكيل الشرعي عن ... الأعذار الشرعية فحكم ... ثبت عنده حُكماً شرعياً بالطريق الشرعي (بتاريخ) ١٧ شوال ... شهود الحال:
محمد ... 
... ...
المُعَلِّم محمد بن عليَّان
المُعَلِّم تاج الدين (الشحنبي) 
مولانا ... ).
 
انتهى نصُ الوثيقة التي زوَّدني بصورتها مشكوراً الأستاذ الدكتور إبراهيم ربايعة المُختص في دراسة وفهرسة سجلات محكمة القدس الشرعية وصدر له أكثر من فهرس لهذه السجلات التاريخية. 

ويلاحظُ في هذا النص ورود اسم المعلم الشريف محمد بن خليل بن موسى آل عليان ضمن الشهود على الوقف. 

وتكمنُ أهميةُ هذه الوثيقة لدى الباحث في إثبات وجود المعلم الشريف خليل وابنه المعلم محمد حيين في عام ٩٥٧ هجرية، وَما بين عام ٩٥٧ هجرية وعام ٩٦١ هجرية توفي المعلم الشريف خليل بن موسى آل عليان، وعام ٩٦١ هجرية هو العام الذي عقَدتْ فيه الحاجةُ آمنة زواجَها من شخص آخر بعد وفاة زوجها السابق المُعَلِّم الشريف خليل بن موسى آل عليان وعَقْدُ الزواج مثبوت في سجلات المحكمة الشرعية للقدس الشريف. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة والمصادر المطبوعة الحديثة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة:
 
-سجلات محكمة القدس الشريف، سجل رقم: ٢٤، الصفحة: ١٣٠، الأستاذ الدكتور  إبراهيم ربايعة، ميثلون، فلسطين.

-كتاب (الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف، إعداد محمد هاشم غوشه، تقديم خالد أرن، إستانبول ٢٠٠٩ ميلادية، المجلد الأول، الصفحة ...).













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق