الأحد، 12 مارس 2023

(سُبَيْت) .. اسم ومكان.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن (سُبَيْت) في الأشراف والعرب والتوابع والمكان المعروف ب (نقى سبيت) في الدهناء شرق منطقة اليمامة والمذكور في كتاب (معجم اليمامة، عبدالله بن محمد بن خميس، ط١، ١٣٩٨ هجرية، ١٩٧٨ ميلادية، الرياض، السعودية، ج١، الصفحات: ٤٤٤-٤٤٥) وتحدَّثَ عنه ابن خميس فقال: ومن أعلامها أيضاً (نقى سُبَيْت)، وهو أبرز أنقية الدهناء وأشهرها، ولا نعلمُ من هو سبيت هذا الذي أضيف إليه هذا النقى. انتهى.

وأما (سُبَيْت) في كلام العرب هو ترخيم (سَابِت) وتصغير (سَبْت) ومنه يوم السبت وهو يوم معروف باليهود ويتميزون به وهو مقدس عندهم يُحرِّمُون فيه العملَ وهو يوم الراحة يرتاحون فيه ويَقْطَعُونَ الأعمالَ فيه بعد عملهم طوال أيام الأسبوع ويُصَلُّونَ صلواتِهم فيه وهو بنفس المعنى في الكلام الدارج على الألسن في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو السكون والهدوء وقَطْعِ الحركة والصوت وهم يقولون: إِسْبِطْ !، أي اُسْكُتْ واقْطَعْ الكلامَ ! ، ويصفون الوضع الهاديء بقولهم: صَبْطَة، ويصفون الشخص الساكت المنقطع عن الكلام بقولهم: صَابِط ومُصْبِط، يلفظون السينَ صاداً والتاءَ طاءً في كلامهم. 

وأَمَّا (سبيت) كاسم قد يُطلق على الشخص لقباً أو اسماً لسبب ما كولادته في يوم السبت أو توارثاً للاسم عن الأسلاف أو تيمناً وإعجاباً بشخص قد تسمى به وقد يكون مجرد اسم وتسمية واختيار لهذا الاسم بدون سبب محدد كالتأثر بأسماء الآخرين في الجوار. 

وأَمَّا (سُبَيْت) اسم قد تسمى به الكثيرُ في بلاد العرب ولذلك يُوجَدُ في الأشراف الهاشمية والعرب وتوابعهم ومنهم على سبيل المثال:

١-الشيخ الأمير الشريف سبيت الخواورة الحسينية الهاشمية وهو شريف خواري أصلي. 

٢-التابع (سبيت) البربري الموجود في القرن العاشر الهجري والراحل مع متبوعيه الأشراف الخواورة من نواحي حضرموت أقصى جنوب الجزيرة العربية إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو الذي قالتْ فيه العربُ: سبيت ماله بيت، ومنه التابع (سبيت) البربري النازل من سلسلته في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري نواحي نجد وسط الجزيرة العربية، وهما يختلفان في العرق والتاريخ عن متبوعهم الشيخ الأمير الشريف (سبيت) الخواري السالف الذكر.

وأَمَّا الشريف (سبيت) الخواري والتابع (سبيت) البربري في القرن العاشر الهجري والتابع (سبيت) البربري المتأخر عنه هم غير أي شريف هاشمي آخر وغير أي تابع آخر وغير أي شخص آخر يتشابه معهم في الإسم واللقب والرحلات والتواريخ داخل وخارج جزيرة العرب.

وأمَّا توابع الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية فهم كثيرون جداً وهم من أعراق مختلفة وأكثرهم من عرق غير العرب وهم مُضافون في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية إضافة تبعية وتركيب وليس عرق وصُلْب وأما ذراري هذه التوابع  ومن يَتَسَمَّى باسمهم ويَنْتَسِبُ إليهم ويُضِيْفُ نسبَه فيهم رحلوا وتفرَّقوا في النواحي والديار داخل وخارج جزيرة العرب، ولَحِقَ أكثرُهم في تكتلات العشائر وتخفوا في حلف واسم ونسب القبائل العربية، وهم مَفْرُوزُن وُيعرفونَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وسلاسلهم المركبة وببُغضهم لذراري متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية خاصة والأشراف الهاشمية الأصلية عامة ويُعرَفون كذلك بتحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر. 

وَالدهناء هي صحراء من كثبان رملية ورمالها حمراء تمتد طولياً ما بين الشمال و الجنوب وتقع ما بين منطقة اليمامة ومنطقة شرق الجزيرة العربية. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد. 

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة والمصادر المطبوعة وبالله التوفيق).
مصدر الصور:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق