الأربعاء، 5 يناير 2022

التابع (هلال) البربري تابع عرب هلال بن عامر الهوازنية العربية وتابع الأشراف القواسم الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية في القرن التاسع الهجري .. العرق والعمل والإضافة.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن التابع (هلال) البربري تابع عرب هلال بن عامر الهوازنية العربية وتابع الأشراف القواسم الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو بربري من عرق البربر الأمازيغ وأصوله القديمة بربرية ومن ذراري البرابر النازلة من نواحي الغرب توابع للعرب يحملون قِرَبَ الماء لهوازن ودخلوا في هوازن وبالأخص بني هلال في سقي الماء ورش الدواوين وهو من مجموعة التوابع السقائين ومن مجموعة توابع الأشراف الأخيضرية وكان موجوداً في القرن التاسع الهجري نحو عام ٨٤٠ هجرية وكلَّفُوه في سقي الماء في القرب ورش الديوان وكان هذا التابع (هلال) البربري خسيساً يتظاهر بالتصوف والصلاح لإخفاء بُغضه لمتبوعيه الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية والتَفَّتْ حوله الرجال من العرب والتوابعُ من أعراق مُختلفة خصوصاً التوابع البربر وتَسَمَّوا باسمه ولقبه وأضافوا نَسَبَهُم فيه وانْتَسَبُوا إليه وبعد وفاته حملوه ودفنوه في مقبرة الأخيضرية المعروفة بمقبرة الصالحين في جهة الخضرمة الديار القديمة للأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية وبعد دفنه تفَرَّقَتْ حلفاؤُه من العرب وتوابعُه الكثيرة في البوادي والقُرَى ولَحِقَ أكثرُهم مُتخفينَ في تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبائل العربية داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم من أضاف نسبَه في نسب متبوعيه الأشراف الهاشمية حسنية وحسينية ومنهم من له رحلات ذهاب ورجوع ما بين نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وبين نواحي الغرب شمال أفريقية وهم مفروزون ويُعْرَفُوْنَ بالعد والتسلسل وأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وسلاسلهم المركبة مع بعضهم البعض في نسب العرب ومتبوعيهم الأشراف الهاشمية الأصلية عامة والأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية خاصة وببُغض بعض ذراريهم وإسائتهم لذراري متبوعيهم الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية خاصة والأشراف الهاشمية الأصلية عامة وبوسمهم بوسم عرب هوازن المطرق I والحلقة O وبتحليل الحمض النووي DNA في وقتنا الحاضر. 

وأَمَّا هذا التابع (هلال) البربري السقاء أعقب ابنته التابعة (هلالة) البربرية المشاطة وعُرِفَ المكانُ الذي أسكنه فيها متبوعوها الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية باسمها (هلالة) في بلدة الدلم في إقليم الخرج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ولها ذرية من زوجها التابع البربري المُلَقَّب (الجعري) وهو من أصول بربرية قديمة وكذلك سُمِّيَتْ بلدة في نواحي نجد وسط الجزيرة العربية باسم أبيها التابع (هلال) البربري السقاء. 

وهذا التابع (هلال) البربري تابع السقاية هو غير (هُلَيِّل) - تصغير (هلال) - المقتول في نحو عام ٨٥٠ هجرية وهو غير أي تابع آخر أو شخص آخر يتشابه معه في الإسم واللقب والرحلات والتواريخ داخل وخارج جزيرة العرب.

وأَمَّا التوابع البربر لَحِقَتْ في تبعية الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية بَعْدَ هلال بن عامر وهوازن وسُلَيْم العربية ثُمَّ رحل منهم بعد ذلك إلى نواحي الحجاز غرب الجزيرة العربية ولحقوا في تبعية آل قتادة في جهات مكة المكرمة وعَملُِوا عندهم في حمل الرماد وكنس الكُنُف من بيوتهم ورَكَّبُوا نسَبَهُم في آل قتادة وبَعْدَ آل قتادة رحلَتْ هذه التوابع البرابر وتفرَّقُوا داخل وخارج نواحي الحجاز وأضافوا نسبَهم في نسب متبوعيهم الأشراف الهاشمية وحلفائهم من العرب وتوابعهم من أعراق مختلفة وكان منهم التوابع البرابر في وادي فاطمة وغيرها جهات مكة المكرمة ومنهم في جهات السويرقية ديار سُليم وغطفان في إقليم المدينة المنورة نواحي الحجاز غرب الجزيرة العربية ومنهم من أخذ حُكْمَ مكة المكرمة في فترات تاريخية.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محلَ احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصور: الإنترنت.


٢-وثيقة (المُشَجَّرَة الحافظة لأغلب أُسَر بني الأخيضر، المؤلف مجهول، تم الإنتهاء منها في عام ١٢٧٠ هجرية، مكتبة الأهادلة، اليمن). 

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق