الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

الأشراف (آل مضحي) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية .. تشابُههم مع غيرهم في الأسماء والألقاب.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الأشراف (آل مضحي) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وتشابُههم مع غيرهم في الأسماء والألقاب؛ والأسماء والألقاب عند النسابين الأصوليين لا تُحَدِّدُ النَّسَبَ ولا تنفيه نظراً لتشابه الأسماء والألقاب واختلاف معانيها وأسبابها وتسمية العرب أبنائَها بأسماء الموالي بعد مجيء الإسلام وبالأسماء الدارجة عند أهل المكان والحلف والجوار بعد الرحلات والنزول، وأَمَّا الأسماء والألقاب التي تُلْفِتُ الإنتباهَ في سلاسل النسب تَتَطَلَّبُ من النسابة الأصولي مزيداً من التدقيق والتحقيق للتثبُّت ومراجعة المصادر القديمة المُتناقلة لمعرفة الأصول القديمة والأسباب لهذه الأسماء والألقاب.

ومعلوم أنَّ لكل لقب معنى وسبب واسم (مضحي) يتكرَّرُ في أصول وفروع الأشراف (آل مضحي) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية ومنها ما هو اسم أصلي ومنها ما هو لقب وليس بالاسم الأصلي ويُوجدُ (مضحي) يتكررُ في أصولهم مرتين في أعلى سلسلتهم كالتالي: 

(مضحي الأكبر بن عليَّان الأكبر بن فليح الأكبر بن مضحي بن عليَّان بن سليمان الأكبر بن حمد الأكبر بن حسن بن علي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية). 

فأَمَّا (مضحي) فوق فليح الأكبر هو اسمه الأصلي وليس لقب. 

وأَمَّا (مضحي) الأكبر بعد عليَّان الأكبر هو لقب فروسية أخذوه من الوضوح ضد الإختفاء واسمه الأصلي هو (محمد) ولُقِّبَ (مضحي) بعد ركوبه فرسَه ضحوة النهار وسله سيفه (ماضي) نحو قوم مُتوقعاً منهم الغارة.  

ولا يُوْجَدُ (آل مضحي) بهذا الاسم واللقب في الأشراف الأخيضرية الحسنية الهاشمية غير الأشراف (آل مضحي) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

وأَمَّا الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فروع كثيرة وبيوتهم مُنتشرة داخل وخارج جزيرة العرب ومنهم بيوتٌ فردية على ظل سيوفها تركَتْ أحلاف العرب ومنهم بيوت ما تزال لاحقة في تكتلات عشائرية في حلف واسم ونسب القبائل العربية ويتَسَمَّونَ باسم القبيلة الداخلين فيها ويُنْسَبُونَ فيها ويُعَدَُّونَ منها ومنهم مَنْ يَتَسَمَّى باسمهم (آل مضحي) أو باسم ولقب جد أقرب في سلسلتهم أو باسم ولقب جد فوق (مضحي الأكبر) في سلسلتهم أو يتسَمَّي باسم ولقب حليف من العرب أو باسم ولقب تابع بعد اختلاط الذراري في أحلاف العرب. 

والأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية منهم في أحلاف كَثِيْر همدان القحطانية ومعهم حلفاؤهم من العرب وتوابعهم مُختلطين بهم في هذه الأحلاف العربية. 

وأَمَّا مَنْ يَتَسَمَّى باسم ولقب الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية من أبناء عمومتهم الأشراف الهاشمية الآخرين ومن بني لؤي بن غالب القرشية ومن قريش العربية ومن حلفائهم من العرب ومن توابعهم من أعراق مُختلفة ومَنْ يُشَابِهُ الأشرافَ آل مضحي القواسم الأخيضرية في الاسم واللقب من العرب وغير العرب فهم مفروزون عنهم ويُعرفُونَ بالعد والتسلسل وبأسمائهم وألقابهم وإضافاتهم وبتحليل الحمض النووي DNA كذلك في وقتنا الحاضر.

وأَمَّا الأشراف (آل مضحي) القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية فيوجدُ من يتشابَهُ معهم في اسم ولقب (مضحي) من عرق العرب ومن عرق غير العرب مع اختلاف سبب اللقب والعرق والتاريخ والرحلات. 

ويُوجدُ (آل مضحي) من ذراري لؤي بن غالب من قريش العربية تسمَّوا باسم الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية أيام حلفهم معهم في قحطان نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية ورحلوا بعد ذلك مع عرب قحطان إلى بوادي الأحساء والكويت نواحي شرق الجزيرة العربية. 

ويُوجدُ (آل مضحي) أشراف حسينية هاشمية من الأشراف آل حسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وهم مُتواجدون في تكتل عشائري في حلف واسم ونسب قبيلة عربية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وما زالوا مُحافظينَ على وسمهم القديم العرقاة + وسم الأشراف الهاشمية القديم المُتوارث جيلاً بعد جيل وأَمَّا آل حسين الأصغر فيهم لمومٌ كثير كغيرهم من العشائر العربية ولذلك يلزمُ العدُ والتسلسل وكذلك تحليل الحمض النووي DNA في الوقت الحاضر. 

ويُوجدُ (آل مضحية) عربٌ من قحطان عُرِفُوا باسم أمهم الشريفة القاسمية من الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية و(مضحية) هي نِسْبَة مؤنثة للأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية. 

ويوجدُ اسمُ (مضحي) كثيرٌ في العرب. 

ويوجدُ (مضحي) من عرب هوازن وذراريه منهم من رحل إلى نواحي العراق خارج الجزيرة العربية. 

ويوجدُ التابعُ البربري (مضحي) سمَّاه والدُهُ التابعُ البربري محمد المُلَقَّب بخيت تابع المَضافة باسم متبوعهم الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر بن عليان الأكبر القواسم الأخيضرية والد متبوعهم الشريف محمد الثاني المُلَقَّب شهيل بن مضحي الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديار النَّعَام في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية. 

ويوجدُ التابعُ اليهودي (مضحي) المخصي ارتكب جنايةً وربطه بسببها متبوعُه الشريفُ الرسي الحسني الهاشمي وطلع عليه النهارُ وهو ما يزال مربوطاً وأَمر متبوعُهُ الرسي بفك رباطه بعدما أضحتْ عليه الشمسُ ولُقِّبَ (مضحي) بعد واقعة الربط هذه وكان عقابه الخصي ولم يُعَقِّبْ وكان موجوداً في مُستهل القرن التاسع الهجري.

ويُوجدُ (آل مضحي) من اليهود لاحقين في تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبيلة العربية. 

ويُوجَدُ (آل مضحي) من الأكراد لاحقين في تكتلات العشائر في حلف واسم ونسب القبيلة العربية نواحي الجزيرة العربية.

ويُوجدُ كذلك (آل مضحي) من الأكراد في آل حسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وهم غير (آل مضحي) الأشراف الحسينية الهاشمية المار ذكرهم سابقاً. 

ويُوجدُ (مضحي) الكردي وأصله من ذراري الأكراد الراحلة من شمال العراق إلى لبنان نواحي بلاد الشام ورحل في هيئة قجري من ديار القجر في لبنان نواحي بلاد الشام إلى نواحي العراق وطبعُه طبائع القجر وذراريه مع عشائر القجر نواحي العراق.

ويُوجَدُ (مضيحي: تصغير مضحي) شرقي من عرق غير العرب ومنهم خارج الجزيرة العربية. 

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد. 

(أُعِدَّتْ مُلخصةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصورة: الإنترنت. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق