الثلاثاء، 30 يناير 2024

الإضافة والتركيب في الاسم.


هذه المفردة التاريخية تَتَحَدَّثُ عن الإضافة والتركيب في الاسم، وأَمَّا المَضَافُ / المُرَكَّب يمكن أن يكون اسم فرد / شخص أو اسم مجموعة أشخاص وكذلك المُضاف فيه / المُرَكَّب فيه يمكن أن يكون اسم أو لقب فرد / شخص أو اسم أو لقب مجموعة أشخاص أو شيء آخر مثل صفة خَلْقِيَّة أو خُلُقِيَّة كشجاعة أو فروسية أو واقعة اشتهر بها الشخص / الأشخاص أو مكان أو فرس أو حرفة وعَمَل ونحوه.

وأَمَّا إضافة اسم الشخص / الأشخاص إلى اسم أو لقب شخص آخر / أشخاص آخرين - وهو المقصود بالحديث هنا في هذه المفردة - بدون لفظ البُنُوَّة (بن) بين الاسمين (المضاف والمضاف فيه) فهو كإضافة اللقب للاسم ولا يؤثر على سلسلة النسب الأبوية الأصلية عند ورود الاسم فيها مع الإضافة ولا يؤدي إلى إلتواء السلسلة وتحويلها إلى سلسلة نسب تركيب غير أبوية / غير أصلية.

وأَمَّا أنواع الإضافة / التركيب في الاسم من حيث اللفظ واللغة وكلام العرب فمنها ما يلي:

١-إضافة مباشرة، المُضاف يتلوه المُضاف إليه وليس بينهما لفظ (بن) وفي النحو يكون المُضاف إليه في محل جر اسم مجرور جُرَّ بالإضافة إليه، وهو إضافة تابع إلى متبوعه أو العكس، مثل: فيروز حصين بن مالك العنبري وسعد هذيم بن زيد القضاعي.

وأَمَّا فيروز تابع مُضاف في متبوعه حصين العربي على جاري العادة من إضافة تابع في متبوعه.

وأَمَّا سعد متبوع مُضاف في تابعه هذيم بسبب تربية هذيم التابع الحبشي لمتبوعه سعد العربي.

وفيروز كان موجوداً في أيام الحجاج بن يوسف الثقفي (ت ٩٥ هجرية).

ومثل: الشيخان الأميران الشريفان عليَّان الأكبر بن فليُح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية المعروف بعليَّان الهول (القرن التاسع الهجري) وسالم الخواورة الحسينية الهاشمية المعروف بسالم (ح) وهما اشتهرا بكبِيْرَي توابعهما: التابع الشرقي (ص) المُلَقَّب الهول والتابع (ح) الشرقي الهندي اللذان لازما متبوعيهما ورافقاهما في رحلاتهما في بوادي العرب وكُلِّفَا بتأدية الأعمال من قِبَل متبوعيهما واشتهرا بهاذين التابعين وبسبب ذلك أُضِيْفَ متبوعيهما إليهما.     

ومثل: حاتم طيء وأعشى سُلَيْم. 

أمََّا حاتم طيء فهو حاتم بن عبدالله الطائي العربي المعروف المشهور بالسخاء (توفي قبل مجيء الإسلام) وقالتْ فيه العربُ: (أجود من حاتم طيء) وهو هنا كاسم شخص / فرد (حاتم) مُضاف في اسم جد قبيلته وهو طيء وهو اسم بمعنى المجموعة أي قبيلة طيء وإضافة اسمه إليها يُمَيِّزُهُ عن أي حاتم آخر.

وأَمَّا أعشى سُلَيْم فهو من بني سُلَيْم بن منصور من قيس عيلان وهو شاعر من فحول الشعراء عاش قبل مجيء الإسلام وأعشى لقب له ومعناه ضعيف البصر الذي لا يرى ليلاً وهو هنا كلقب شخص / فرد (أعشى) مُضاف في اسم جد قبيلته وهو سُلَيْم وهو اسم بمعنى المجموعة أي قبيلة سُلَيْم وإضافة لقبه إلى اسم قبيلته يُمَيِّزُهُ عن أي أعشى آخر لوجود أكثر من أعشى واحد في قبائل العرب. 
 
ومثلبربر هوازن وسُلَيْم وزط تميم وأساورة تميم.

   
٢-إضافة بلفظ البُنُوَّة (بن) بين الاسمين على هيئة الابن مضافاً في أبيه، مثل: جلال بن محمد الخواري الحسيني الهاشمي وسعد بن هذيم بن زيد القضاعي.


وأَمَّا جلَّال-بتشديد اللام- محالف مُضاف في حليفه الشيخ الأمير الشريف محمد الخواري الحسيني الهاشمي على جاري العادة من إضافة محالف في حليفه وليس ابنه من صُلْبِه وأَمَّا سعد متبوع مُضاف في تابعه هذيم بسبب تربية هذيم التابع الحبشي لمتبوعه سعد العربي وهي إضافة تربية وتركيب وليس ابنه من صُلْبِه.

وكان عند الشيخ الأمير الشريف قاسم بن إسماعيل شيخ مشائخ العرب في نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صعدة ابن سليمان القاسمي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وابنيه الشيخين الأميرين الشريفين عبدالله ومحمد وابنته الشيخة الأميرة الفارسة الشريفة نقية - الكثير من الحلفاء والتوابع من أعراق مختلفة وأكثرهؤلاء الحلفاء والتوابع رحلوا وتفرَّقُوا وتَخَفَّوا هُمْ وذراريهم في أحلاف وأنساب وأسماء القبائل العربية أو في أنساب وسلاسل الأشراف الهاشمية وأضافوا أنسابَهم وأسمائَهم وألقابَهم في اسم الشيخ الأمير الشريف قاسم بن حميدان بن إسماعيل القاسمي أو في اسم ولده عبدالله أو في اسم ولده محمد أو في اسم ابنته نقيَّة ثُمَّ ركَّبُوه في نسب وسلسلة قبيلة عربية أو في سلسلة هاشمية، مثل: نابت بن قاسم وحافر بن عبدالله و(ف) بن عبدالله بن قاسم و(ك) بن قاسم
 
وأَمَّا نابت فهو التابع الكردي المجلوب الذي هرب من متبوعه الشيخ الأمير الشريف مضحي الأكبر (ت نحو ٩٧٠ هجرية) بن عليَّان الأكبر بن فليُح الأكبر القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية بَعْدَ عِتْقِه له ولَحِقَ في تبعية الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في الطبخ والنفخ في مَضَافة متبوعه الشيخ الأمير الشريف محمد الملقب بالعجاج باني بلدة ليلى في إقليم الأفلاج نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ابن الشريف قاسم بن إسماعيل شيخ مشائخ العرب في نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صعدة ابن سليمان القاسمي وهذا التابع نابت الكردي هو مُضاف في متبوعه الشريف محمد بن قاسم القاسمي إضافة تبعية وتركيب على جاري عادة إضافة التابع في متبوعه وليس ابنه من صُلْبِه.   

وأَمَّا حافر فهو التابع القجري هُبَيَِب المُلَقَّب حافر تابع الشيخ الأمير الشريف عبدالله المَلَقَّب عبدل (الأول المُتَقَدَّم في القرن التاسع الهجري) باني قصر القواسم للقواسم في بصرة القواسم في بلدة الحوطة وباني قصره المعروف بقصر عبدل في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية ابن الشريف قاسم بن إسماعيل شيخ مشائخ العرب في نواحي جنوب غرب الجزيرة العربية شمال اليمن نواحي صعدة ابن سليمان القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية وهذا التابع لَحِقَ فيه لقب حافر بعد تمرُّده على متبوعه الشريف عبدالله بن قاسم القاسمي وتَغَلُّب متبوعه عليه وصدور الحُكْم العشائري بمعاقبته بإبعاده عن رعي الإبل والغنم والخيل وإلحاقه في رعي الحمير مع من تمرَّد معه من التوابع وهذه التوابع المتمردة مُرَكَّبة في اسم ولقب هذا التابع القجري حافر ويَسِمُونَ بوسم حافر الحمار C وهذا التابع حافر القجري هو مُضاف في متبوعه الشريف عبدالله بن قاسم القاسمي إضافة تبعية وتركيب على جاري عادة إضافة التابع في متبوعه وليس ابنه من صُلْبِه. 

وأَمَّا (ف) التابع الشرقي الديلمي فهو التابع الشرقي جزٌَار نحر الإبل عند الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهذا التابع (ف) الشرقي الديلمي هو مُضاف في متبوعه الشريف عبدالله المُلَقَّب (عبدل) الأول المُتَقَّدِّم في القرن التاسع الهجري ابن قاسم بن حميدان بن إسماعيل القاسمي إضافة تبعية وتركيب على جاري عادة إضافة التابع في متبوعه وليس ابنه من صُلْبِه. 

وأَمَّا (ك) التابع الهندي الشرقي فهو التابع الهندي من كبار رعيان الإبل عند الأشراف القواسم الأخيضرية الحسنية نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهذا التابع (ك) الهندي كسابقيه هو مُضاف في متبوعه الشريف قاسم بن حميدان بن إسماعيل القاسمي إضافة تبعية وتركيب على جاري عادة إضافة التابع في متبوعه وليس ابنه من صُلْبِه وأكثر ذراري هذا التابع (ك) الهندي رحلوا بعد ذلك وتفَرَّقُوا في سواحل الخليج العربي وجزره وموانئه.

٣-إضافة بلفظ الأُبُوَّة (أبو) بين الاسمين على هيئة الأب مضافاً في ابنه على هيئة الكنية، مثل: زيد أبي عَمْرو.

أَمَّا زيد فعربي أو هاشمي قرشي عربي وأَمَّا عمرو فحليف أو تابع لزيد وزيد مُضاف في حليفه أو تابعه عمرو بلفظ الكنية (أبو) بسبب تربية زيد لهذا الحليف أو التابع عمرو منذ الصغر ولذلك كُنِّيَ زيدٌ به وهي كنية إضافة وتركيب وليس ابنه من صُلْبِه وهناك العديد من العرب والأشراف الهاشمية كُنُّوا بحلفائهم وتوابعهم على هذا المنوال لنفس السبب. 

وهذا فيما يتعلَّق بإضافة اسم أو لقب شخص في اسم أو لقب شخص آخر وهذه الإضافة هي غير الاسم المُرَكَّب الذي يختاره والد لولده مثل: محمد صالح بن زيد.

أمَّا محمد صالح هو اسم الولد / الابن الذي سَمَّاه به والدُهُ زيدٌ.
 
وأمَّا من ناحية إضافة اسم أو لقب شخص في اسم شيء آخر غير بشري فمثل: زيد الخيل وعروة الصعاليك وعروة أبا الصعاليك وعروة أبا الفقراء وعروة أبا المساكين و(...) يزيد أبا المَكْشُوح و(...) أبو فُرَيْك الكبير و(...) أبوزَنَّة و(...) أبو حَمْسَة و(...) أبو (ن) و(...) أبو الخوصة و(...) أبو (ش) و(...) أبوبَيْضَة.

أَمَّا زيد الخيل فهو زيد بن مهلهل الطائي العربي (أدرك مجيء الإسلام) الفارس الشاعر وأُضِيْفَ إلى الَخيْل بسبب كثرة خيله وهذا الفارس الشاعر هو غير التابع سائس الخيل المُلَقَّب أبو الخيل.

وأَمَّا عروة الصعاليك وعروة أبا الصعاليك وعروة أبا الفقراء وعروة أبا المساكين فهو عُرْوَة بن الوَرْد بن زيد العبسي الغطفاني (لم يدرك مجيء الإسلام) الفارس الشاعر الصعلوك الجَوَاد المعروف الذي كان يسرق من الأغنياء البخلاء ليعطي الفقراء والمساكين والمرضى والضعفاء.

وأَمَّا يزيد أبا المكشوح فهو يزيد بن سَلَمَة القشيري العامري الهوازني الفارس الشاعر الجَوَاد المعروف بابن الطَثْرِيَّة وهي أمه ولقبه أبا المكشوح على هيئة الكنية وتعني ذا المكشوح لِكَيِّ حَدَثَ في كَشْحِه وهي صفَة خَلْقِيَّة عارضة بعد الكَيْ والكُشْح هو .     
  
وأَمَّا (...) أبوفريك الكبير فهو تابع هندي وهو مُضاف على صورة الكنية في حرفة فرك السنابل لإخراج الحب من الأصول لعمله فيها من أيام الحجاز نواحي غرب الجزيرة العربية وأبو بمعنى ذو وفُرَيْك تصغير ترخيم فَرْك وهو اسم الفِعْل. 
 
وأَمَّا (...) أبوزَنَّة فهو حليف رحل من ديار قومه جنوب بلاد اليمن نواحي جنوب غرب الجزيرة إلى نواحي نجد وسط الجزيرة العربية وهو مُضاف على هيئة الكنية في حرفة النداء على الضيفان وأبو تعني ذو أو صاحب والزنة واحدة الزَن وهو الإلحاح بالصوت وبعضهم يُسَمِّى هذا الحليف أبومضافة بإضافته إلى المَضَافَة بسبب عمله فيها وهو المُنَادِي على الضيافة في مضافة الأشراف آل مضحي القواسم الأخيضرية الحسنية الهاشمية في ديارهم القديمة الموقوفة المعروفة بالحُمَيْدِي في بلدة الحوطة في إقليم الفُرَع ديار هوازن القديمة نواحي نجد وسط الجزيرة العربية.        

وأَمَّا (...) أبو حَمْسَة           
وأَمَّا (...) أبو بَيْضَة
وأَمَّا (...) أبو طُوَيْرِق 

وقَيْس عَيْلان مِمَّن أُخْتُلِفَ في من يكون عيلان وهو المُضاف فيه قيس، وقيس هو اسم جد القبائل القيسية وهم نازلون من سلسلته ويَرِدُ بعد مضر بن نزار، فقيل: عيلان هو أبوه، وقيل: عيلان هو فرسه، وقيل: عيلان هو عبد مضر بن نزار.  

وأمَّا هذه الحلفاء والتوابع المذكورة في نص هذه المفردة فهم غير أي حلفاء وتوابع آخرين وغير أي أشخاص آخرين يتشابهون معهم في الأسماء والألقاب والديار والتواريخ والرحلات والأحلاف داخل وخارج جزيرة العرب.

وهذا في سياق تاريخي بحت ونحمدُ اللهَ الذي أنعم على البشرية بتطور أفكارها وظهرتْ ثقافةُ حقوق الإنسان واحترام كرامة وآدمية البشر تأكيداً للأصل البشري الواحد وصارَ العملُ محل احترام وتقدير.

(أُعِدَّتْ مُلَخَّصَةً من المصادر المخطوطة القديمة وبالله التوفيق).
مصدر الصور: 
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق